افــضـــل شــركــة تــنـــظــيــف بالــريـــاض أتــصــل ألان 0548299840

الاثنين، 5 ديسمبر، 2016

كلمات دعوية في جوامع ومساجد مدينة الرياض عن فضيلة الشكر



 تتواصل البرامج الدعوية التي ينفذها المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بحي سلطانة بمدينة الرياض؛ إذ ينظِّم خلال شهر ربيع الأول الجاري عددًا من الكلمات الوعظية والإرشادية، يلقيها مجموعة من المشايخ الدعاة وطلبة العلم في عدد من المساجد والجوامع الداخلة ضمن نطاق عمل المكتب.

ففي اليوم الثاني عشر يلقي الدعاة كلمة بعنوان (تفسير قوله تعالى: {ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم})، يلقيها بعد صلاة المغرب أحمد بن محمد السلمان في مسجد الشنيبر بحي السويدي، وتركي بن عبدالعزيز العقيل في مسجد أسامة بن زيد بحي البكر، والدكتور صالح بن عبدالرحمن الدرويش في مسجد طلحة بن عبيد الله بحي الدريهمية، ونواف بن توفيق العبيد في مسجد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مقرن بحي سلطانة، والدكتور فهد بن إبراهيم الجمعة في مسجد الخرجي بحي شبرا.



أما بعد صلاة العشاء فيلقيها إبراهيم بن سعد الجلعود في مسجد ابن دريب بحي اليمامة، وإبراهيم بن محمد الفرحان في مسجد حمدان بحي سلطانة، وحمد بن عبدالعزيز الجبرين في مسجد الأمير بندر بن محمد آل سعود بحي عتيقة، وخالد بن محمد الدمجان في مسجد عدي بن حاتم بحي سلطانة.


وفي اليوم نفسه يلقي الدعاة كلمة بعنوان (بالشكر تدوم النعم وتُدفَع النقم)، يلقيها بعد صلاة العشاء الدكتور سعد بن عبدالله العريفي في مسجد الإيمان بحي السويدي، وصالح بن سليمان بن السراء في مسجد ابن صالح بحي شبرا، والدكتور صالح بن عبدالرحمن الدرويش في جامع الزهرة بحي السويدي، وعبدالله بن عبدالعزيز السلمان في جامع الدريهيمة بحي الدريهمية، وعبدالمجيد بن إبراهيم الوهيبي في مسجد القضيبي بحي السويدي، والدكتور فهد بن إبراهيم الجمعة في جامع الصفيان بحي شبرا، ومحمد بن عبدالعزيز بن شبيب في مسجد الرحمة بحي شبرا، ونايف بن سيف القحطاني في مسجد مطلق بن شافي بحي عتيقة، وهميل بن سعيد الغامدي في مسجد العمار بحي السويدي.


وفي اليوم الثالث عشر يلقي الدعاة كلمة بعنوان (تفسير قوله تعالى: {ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر الله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه})، يلقيها بعد صلاة المغرب عبدالله بن عبدالعزيز الماص في جامع الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بحي شبرا، وفلاح بن عبدالله المطيري في جامع اليمامة الكبير بحي اليمامة. أما بعد صلاة العشاء فيلقيها كل من: إبراهيم بن سعد الدغيثر في جامع الملك عبدالعزيز بحي شبرا، وأحمد بن عبدالله التميمي في مسجد الأمير سلطان بن عبدالعزيز بحي عتيقة، وحمد بن محمد الدوسري في جامع الحصيني بحي شبرا، وعبدالرحمن بن عبدالله الدريهم في جامع القصر بحي القصر.

 وفي اليوم نفسه يلقي الدعاة كلمة بعنوان (وجوب شكر الله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة)، يلقيها بعد صلاة العشاء عبدالعزيز بن محمد السريهيد في مسجد الشيخ عبدالله بن جبرين بحي شبرا، وعبدالله بن عبدالرحمن آل فريان في مسجد الشعيبي بحي سلطانة، وعبدالله بن هليل الشهري في مسجد العبيكان بحي شبرا، وعبدالله بن مبارك الدوسري في مسجد الخريجي بحي اليمامة، وفلاح بن عبدالله المطيري في مسجد فهد بن مقيل بحي اليمامة، ومحمد بن عبدالله العامر في مسجد الإحسان بحي شبرا، ووليد بن عبدالرحمن الجنيدل في مسجد العريفي بحي السويدي.
وفي اليوم الرابع عشر يلقي الدعاة كلمة بعنوان (تفسير قوله تعالى: {ثم لتُسألن يومئذ عن النعيم}) يلقيها بعد صلاة المغرب أحمد بن محمد السلمان في جامع عائشة بنت أبي بكر بحي السويدي، وعبدالله بن محمد بن عون في مسجد ابن عياف بحي سلطانة. أما بعد صلاة العشاء فيلقيها خالد بن محمد الحمود في جامع شبرا الجنوبي بحي شبرا، والدكتور عبدالرحمن بن عبدالله العيسى في جامع الشيخ عبدالرحمن السعدي بحي السويدي.

 وفي اليوم نفسه يشرح الدعاة حديث (لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال)، ويلقي الدرس بعد صلاة العشاء كل من: عبدالعزيز بن ناصر التريكي في جامع أسامة بن زيد بحي سلطانة، والدكتور عبدالله بن عبدالعزيز آل طالب في جامع شيخ الإسلام ابن تيمية بحي سلطانة، وعبدالله بن علي الصويلح في جامع الملك سلمان بن عبدالعزيز بحي عتيقة، وعلي بن إبراهيم العويرضي في مسجد القاسم بحي اليمامة، وفايز بن سليمان الفايز في مسجد الدهش بحي سلطانة.

 وفي اليوم الخامس عشر يتناول الدعاة في كلماتهم الوعظية تفسير قوله تعالى: {... وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي... }، يلقيها بعد صلاة العشاء كل من: تركي بن مسعود الدلبحي في مسجد أبي بكر الصديق بحي شبرا، وسعد بن محمد بن قعود في مسجد الرويتع بحي اليمامة.


وفي اليوم نفسه يلقي الدعاة كلمة بعنوان (تفسير قوله تعالى: {أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير})، يلقيها بعد صلاة العشاء: ظافر بن زيد آل ظافر في جامع موقف الحجاز بحي اليمامة، ونايف بن سيف القحطاني في مسجد دليل بنت فلاح بحي عتيقة.

"رمال" الرياض بدون مياه لـ 3 أسابيع والأهالي يناشدون إعادة ضخها


طالب أهالي حي الرمال مخطط 3223 المديرية العامة للمياه بمنطقة الرياض، بإعادة ضخ المياه بعد انقطاعها لأكثر من ثلاثة أسابيع مما جعل الأهالي يعتمدون بشكل كامل على الاستعانة بصهاريج المياه التي رفع الكثير منها الأسعار بعد أن رأوا اضطرارهم لشرائها.

 وأوضح أبو خالد المطيري، أحد سكان الحي، أن ضخ المياه توقف أكثر من ثلاثة أسابيع متواصلة، مضيفاً أنهم يضطرون لجلب صهاريج المياه التي يصل سعر الصهريج الواحد منها (18 متراً مكعباً) إلى 200 ريال، وذلك في ظل عدم وجود صهاريج تابعة للمديرية العامة للمياه.

وطالب "المطيري" بوضع حلول عاجلة لهذا الانقطاع لاسيما أن الحي مأهول بالسكان ,واستهلاكهم عال، مما يجعل صهاريج المياه تكثر بالحي مسببة ازدحاماً مرورياً أثناء دخولها أو خروجها.

ترقب لإعلان مواعيد طرح العملة السعودية الجديدة.. اسم إنجليزي لأول مرة



  كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي في بيانها الأخير عن اعتماد اسمها الجديد باللغة الانجليزية، عن قرب إعلان وطرح الإصدار السادس والجديد للعملة السعودية؛ حيث سيكون الاسم الجديد ضمن التعديلات الجديدة على الإصدار الجديد للعملة .

وستودع العملة السعودية الجديدة لأول مرة المسمى الإنجليزي السابق لمؤسسة النقد "Saudi Arabian Monetary Agency"  الذي حملته العملات السعودية منذ أول إصدار لها في عهد جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، بتاريخ 1 / 1 / 1381هـ الموافق 14/ 6/ 1961م.

ويسجل الإصدار الجديد للعملة الاسم الجديد لمؤسسة النقد "Saudi Arabian Monetary Authority"  لأول مرة.

ووفقًا لمصادر مطلعة ينتظر أن تعلن المؤسسة وبشكل رسمي عن البرنامج الزمني ومواعيد طرح الإصدار الجديد خلال الأسبوعين القادمين؛ حيث يتوقع البدء في طرح الإصدار بالتزامن مع بداية العام الجديد 2017م أو قبل بدايته بأيام قليلة.

ووفقًا للمعلومات ستشمل العملات الجديدة صورًا لتوسعة الحرم المكي والحرم النبوي، إضافة إلى صور لمعالم النهضة السعودية، وأهم الآثار التاريخية للدولة السعودية، فيما تم تطوير العمل وفق أفضل المواصفات الفنية، وأقوى العلامات الأمنية، وأعلى مقاييس الجودة العالمية.

فيما ينتظر أن تسجل العملات توقيع وزير المالية الجديد "محمد الجدعان" الذي صدر أمر تعيينه قبل نحو شهر خلفًا للوزير السابق "الدكتور إبراهيم العساف" الذي يحمل الإصدارُ الحالي توقيعَه، كما ينتظر العملات الجديدة على توقيع المحافظ الجديد "الدكتور أحمد الخليفي" الذي صدر أمر تعيينه العام الماضي خلفًا "للدكتور فهد المبارك" الذي يحمل الإصدار الحالي للعملات توقيعه .

 وكان محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي"، قد كشف قبل أسابيع قليلة عن قرب إصدار الإصدار السادس والجديد للعملة السعودية، التي أكد "الخليفي" أن الفئات هي نفسها والتغير سيكون حول إصدار ريال معدني، نافيًا إصدار فئة ورقية بـ 1000 ريال.

ووفقًا لتصريحات مسؤولي مؤسسة النقد وإجراءاتها السابقة عند طرح العملات، ينتظر أن يعلن بشكل رسمي عن مواعيد طرح العملات قبل تداولها بشكل كافٍ، فيما أكدت المؤسسة، مؤخرًا، تطويرها للعملة الورقية والمعدنية الجديدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وفق أفضل المواصفات الفنية، وأقوى العلامات الأمنية، وأعلى مقاييس الجودة العالمية.

وأشارت المؤسسة إلى أن طرح الإصدار الجديد سيكون حسب البرنامج الزمني للمشروع، والإعلان عن موعد طرحه عبر وسائل الإعلام قبل تداوله بوقت كافٍ، وسيتم تداول العملة الجديدة جنبًا إلى جنب مع العملات المتداولة حاليًا بجميع فئاتها كعملة رسمية.

يشار إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي طالبت الجهات المعنية ووسائل الإعلام باستخدام الاسم الجديد باللغة الإنجليزية للمؤسسة، Saudi Arabian Monetary Authority بدلًا من  Saudi Arabian Monetary Agency، مع الاستمرار في استخدام مختصر المسمّى SAMA للتعبير عن المؤسسة ابتداءً من تاريخ الإعلان

بالصور.. خادم الحرمين يصل الدوحة وتميم بن حمد في مقدمة مستقبليه


نتيجة بحث الصور عن بالصور.. خادم الحرمين يصل الدوحة وتميم بن حمد في مقدمة مستقبليه

وصل، قبل قليل، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ إلى العاصمة القطرية الدوحة، في المحطة الثانية لجولته الخليجية التي بدأت بدولة الإمارات العربية المتحدة التي غادرها الملك في وقتٍ سابقٍ اليوم.



وكان في مقدمة مستقبلي خادم الحرمين  أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.



وينتظر أن يبحث خادم الحرمين، مع أمير قطر ؛ سبل دعم وتعزيز العلاقات الراسخة بين البلدين، إضافة إلى استعراض آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

خادم الحرمين يغادر الإمارات متوجّهاً إلى دولة قطر

نتيجة بحث الصور عن خادم الحرمين يغادر الإمارات



غادر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم، دولة الإمارات العربية المتحدة متوجهاً إلى دولة قطر.



وكان في وداع خادم الحرمين الشريفين، في مطار دبي الدولي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد إمارة دبي، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي في أبو ظبي، والفريق سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.



كما كان في وداع الملك: الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم إمارة دبي، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، والوزراء، وكبار المسؤولين بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر وأعضاء السفارة.



وقد غادر في معية خادم الحرمين الشريفين كل من الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير خالد بن فهد بن خالد بن محمد، والأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، والأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير فهد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد، والأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز.



كما غادر في معية الملك: الأمير خالد بن تركي بن عبدالعزيز، والأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، والأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، والأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز مستشار وزير الداخلية، والأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، والأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير نايف بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير عبدالمجيد بن عبدالإله بن عبدالعزيز، والأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز.



وغادر في معية خادم الحرمين كذلك: وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عادل بن محمد فقيه، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الديوان الملكي خالد بن عبدالرحمن العيسى، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ورئيس المراسم الملكية خالد بن صالح العباد، ورئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين حازم بن مصطفى زقزوق، ونائب السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين مساعد رئيس الديوان الملكي للشؤون التنفيذية فهد بن عبدالله العسكر، ورئيس الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي، ومساعد السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين تميم بن عبدالعزيز السالم، والمستشار في الديوان الملكي تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ.



الملك في برقية لرئيس الإمارات: نشكركم على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة



بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - برقية شكر للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان؛ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إثر مغادرته ـ أيّده الله ـ الإمارات اليوم، فيما يلي نصها:



صاحب السمو الأخ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة - حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

يسرنا ونحن نغادر بلدكم الشقيق أن نقدم خالص الشكر والتقدير على ما لقيناه والوفد المرافق أثناء زيارتنا من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.



صاحب السمو .. لقد أتاحت لنا هذه الزيارة الفرصة لبحث سبل تعزيز علاقاتنا الأخوية في المجالات كافة، بما يخدم مصالحنا المشتركة، ويحقّق تطلعات شعبينا الشقيقين.



نسأل الله - العلي القدير - أن يديم عليكم الصحة والسعادة، وعلى الشعب الإماراتي الشقيق دوام الأمن والاستقرار والازدهار.

وتقبلوا فائق تحياتنا وتقديرنا.



أخوكم

خادم الحرمين الشريفين

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

القبض على عصابة سرقة الاستراحات بالجعرانة شرقي مكة



تمكّن رجال الأمن بشعبة التحريات والبحث الجنائي بالعاصمة المقدّسة خلال فترة وجيزة، من إلقاء القبض على عصابة مكوّنة من 4 أشخاص من الجنسية النيجيرية؛ تمكّنوا من ارتكاب عدد من جرائم سرقة الاستراحات بأحد المخططات الواقعة بطريق الجعرانة - شرقي مكة.



وأكّدت مصادر "سبق"، أن الجهود الأمنية المكثّفة نتج عنها القبض عليهم واحداً تلو الآخر، مبينةً أنه من خلال التحقيقات الأولية معهم اعترفوا بارتكاب ٩ سرقات تضمنت مكيفات وأسطوانات غاز وتلفزيونات.



من جهته، صرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرّمة العقيد دكتور عاطي بن عطيه القرشي؛ أن شرطة العاصمة المقدّسة تلقت بلاغات تتضمن تعرُّض عدد من الاستراحات للسرقة من داخلها، وفي ضوء تلك البلاغات، تمّ تشكيل فريق بحث وتحرٍّ من الجهات الأمنية؛ للوصول للجناة؛ حيث تمكّن البحث الجنائي، من ضبط أربعة أشخاص من جنسية إفريقية متهمين بتلك السرقات، وتمّ التحفظ عليهم؛ لاستكمال إجراءات الاستدلال الأولية ومعرفة مدى تورّطهم في قضايا أخرى مماثلة من عدمه، تمهيداً لإحالتهم إلى جهة الاختصاص.

إنجاز ٣٨% من مشروع درء أخطار السيول بطريق الأمير نايف بنجران



تواصل أمانة منطقة نجران العمل في مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بطريق الأمير نايف، بنسبة إنجاز بلغت ٣٨% وتكلفة إجمالية 80 مليون ريال.

وأوضح مدير عام تنفيذ المشاريع المهندس سامي آل بحري، أن المشروع عِبارة عن مسار رئيس بطول 7450م مكون من عبارة صندوقية أربع فتحات بطول 2875م وكذلك عبارة أخرى ثلاث فتحات بطول 2850م، وعبارة فتحتين بطول 1725م إلى جانب عبارة فرعية تربط على المسار الرئيس تتكون من عبارة صندوقية بحي آل هتيلة بطول ٤٦٠م، إضافة إلى العبارات العرضية القائمة أسفل طريق الأمير نايف.

وبيّن: "سيتم عمل مجموعة من الجدران الاستنادية لتوجيه السيول القادمة من الشعاب إلى داخل أحواض تهدئة، ومن ثم إلى العبارات الثانوية، وبعد ذلك تمرّ في عبارات المسار الرئيس حتى تصل إلى وادي نجران".

وذكر مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي عبدالله آل فاضل، أن الأمانة تولي مشاريع تصريف السيول عناية كبرى؛ حيث أنجزت مؤخراً العديد من المشاريع التي ساهمت -بإذن الله تعالى- في الحدّ من مخاطر السيول ودرء أضرارها، إضافة إلى المشاريع الجاري تنفيذها والتي ما زالت تحت الدراسة؛ تمهيداً لطرحها وترسيتها؛ حرصاً من الأمانة على تقديم أفضل الخدمات في هذا المجال، وإبعاد كل ما يمكن أن يشكل خطراً على أرواح وممتلكات السكان.

وأشار "آل فاضل" إلى أن مدينة نجران تضم شبكة لتصريف مياه الأمطار والسيول تقوم الأمانة بمتابعتها بشكل دائم من قبل المختصين؛ للتأكد من كفاءتها وإجراء أعمال الصيانة اللازمة لها.

 

شاهد.. الدوحة تتزيّن لاستقبال خادم الحرمين



تزيّنت العاصمة القطرية الدوحة بأعلام السعودية وقطر؛ استعداداً لوصول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعد قليل بإذن الله، وانتشرت بشوارع الدوحة صور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأمير قطر تميم بن حمد.

وتأتي زيارة خادم الحرمين الشريفين لدولة قطر في إطار حرص الملك سلمان والأمير تميم بن حمد آل ثاني على دفع العلاقات الممتازة بين البلدين إلى آفاق أكبر؛ لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وسيكون الأمير تميم في مقدمة مستقبلي خادم الحرمين الذي يصل إلى قطر في زيارة رسمية تستغرق يومين.

ووفق "الإخبارية" سيبحث خادم الحرمين الشريفين والأمير تميم بن حمد سبل دعم وتعزيز العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى استعراض آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

عبر مواقع التواصل .. قطريون يرحبون بخادم الحرمين ويؤكّدون: هذا هو الملف الأبرز




 يصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - بعد قليل - إلى دولة قطر، قادماً من الإمارات، في إطار جولة خليجية، ستشمل ايضاً البحرين والكويت.



تستعد قطر حكومة وشعباً لاستقبال ضيفها الكبير، في الزيارة التي من المقرر أن تستغرق يومين.

وقالت وكالة الأنباء القطرية، أمس، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني؛ سيكون في مقدم مستقبلي أخيه خادم الحرمين الشريفين.



ومن المقرر أن يبحث الزعيمان سبل دعم وتعزيز العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى استعراض آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.



وفيما تشهد مواقع التواصل الاجتماعي حالياً حركة غير عادية من نشطائها، وبخاصة من قِبل القطريين الذين يرحبون بخادم الحرمين الشريفين بين أهله وإخوانه، اتفق المغرِّدون كافة على عُمق العلاقات السعودية - القطرية، وأهمية التنسيق والتشاور بين البلدين من فترة لأخرى، لإيجاد حلول عاجلة وسريعة لما تشهده المنطقة من إشكاليات معقدة وأزمات متكرّرة، تتطلب تعزيز التحالف بين الدول العربية، وبخاصة الخليجية منها.



ولم يستبعد النشطاء أن يستحوذ الملف السوري على النصيب الأكبر من المباحثات بين الملك سلمان والشيخ تميم، إلى جانب الحرب اليمنية، والنجاحات التي تحققها قوات التحالف التي تقودها السعودية وتشارك فيها قطر.



وقال سفير السعودية في الدوحة عبدالله بن عبدالعزيز العيفان؛ أمس: زيارة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى قطر "تأتي في مرحلة حاسمة تمر خلالها المنطقة بالكثير من المخاطر والتحديات".



وأضاف: "إنني على ثقة بأن ما سيجري من مباحثات سيكون منطلقاً مهماً لدعم الجهد الحثيث المبذول لترسيخ أسس أقوى من العمل المشترك في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستكون كفيلة - إن شاء الله - في مواجهة المخاطر والتحديات التي تعيشها المنطقة".



وأكد "العيفان"؛ عُمق العلاقات الثنائية التي تربط المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وأردف: "علاقات قديمة وراسخة تقوم في أصلها وجوهرها على ركائز ثابتة، وتتجاوز أواصر الجوار والقربى والمصالح المشتركة لتوصف بحق بأنها علاقة مصير مشترك".



وأعرب "العيفان" عن تفاؤله بمستقبل العلاقات السعودية - القطرية، قائلاً: "إنها تأخذ مساراً تصاعدياً في جميع المجالات، في ظل اهتمام ورعاية كبيرين من لدن الملك سلمان والشيخ تميم، اللذين يعملان على رعاية وتطوير هذه العلاقات في مختلف المراحل ومنذ أن كانا يتوليان منصب ولاية العهد في البلدين".



من جانبه، اعتبر الشيخ عبدالله بن ثامر آل ثاني؛ سفير دولة قطر لدى المملكة العربية السعودية، أن زيارة خادم الحرمين الشريفين "ترسيخ للعلاقات التاريخية والأخوية المتميزة القوية والمتينة بين البلدين الشقيقين".



وقال: "لقاء الشيخ تميم والملك سلمان يفتح آفاقاً واسعة للعمل المشترك والتعاون في المجالات كافة، ويؤكّد المزيد من الترابط والتلاحم بين دول مجلس التعاون الخليجي".



وأكّد تطابق السياسات والمواقف القطرية - السعودية في قضايا المنطقة العربية كافة من سوريا والعراق واليمن وليبيا إلى قضايا مكافحة الإرهاب الذي بات يهدّد المنطقة في صور وأشكال متعدّدة

السفارة السعودية تشارك في المعرض الخيري بـ"صوفيا" البلغارية



شاركت سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة البلغارية صوفيا، أمس الأحد، في المعرض الخيري الذي ينظم في بداية شهر ديسمبر من كل عام.



وللمرة الأولى ضم المعرض جناحاً سعودياً إلى جانب أجنحة أكثر من 70 دولة أجنبية وعشرات من الهيئات والمنظمات البلغارية والعالمية. وعرض الجناح السعودي صوراً ولوحات عَكَست مختلف أوجه الحياة في المملكة، إضافة إلى المنتجات الصناعية والتقليدية والأزياء ومنتجات الزراعة وبشكل خاص أنواع التمور المختلفة. وقد زار الجناحَ عددٌ كبير من رواد المعرض وأبدوا إعجاباً واهتماماً ملحوظاً بمحتوياته.



ويتم تخصيص العائد المالي للمعرض الخيري للأنشطة والفعاليات الإنسانية؛ كمساعدة دُور الأيتام ودور العجزة وذوي الاحتياجات الخاصة، وغير ذلك من الأنشطة الثقافية والاجتماعية.



وبهذه المناسبة قدّم القائم بأعمال السفارة عبدالعزيز بن عبدالله المطر خالص شكره وتقديره لوزير الخارجية عادل الجبير على دعمه وحرصه على مشاركة سفارات المملكة في الخارج في مثل هذه المناسبات.



كما قدّم شكره لجميع أعضاء السفارة على مساهمتهم في إبراز الجناح بالصورة المميزة التي أظهرت التطور الذي تشهده المملكة في جميع المجالات، وخص بالشكر مسؤول العلاقات العامة بالسفارة إبراهيم البصير.

مؤتمر ألزهايمر الشرق أوسطي ينطلق غداً بالحرس الوطني.. وهذه ماهية الخرَف


 يرعى المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، المؤتمرَ الشرق أوسطي الرابع لأمراض كبار السن وألزهايمر، الذي تنظمه "الشؤون الصحية" بوزارة الحرس الوطني ممثلة في قسم أمراض كبار السن، غداً الثلاثاء، بقاعة المحاضرات الأولى بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية فرع جدة؛ وذلك بالتعاون مع أكاديمية الشرق الأوسط لطب المسنين.



يستمر المؤتمر وورش العمل 3 أيام، يناقش خلالها المشاركون العديدَ من المواضيع العلمية؛ وذلك لجمع الجهود للوصول إلى رعاية صحية أفضل؛ حيث أوضح رئيس المؤتمر استشاري أمراض الباطنة ورئيس قسم أمراض كبار السن بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض، الدكتور هاشم بالبيد، أن هذا الملتقى هو لإلقاء الضوء على ما هو جديد في عالم أمراض الشيخوخة.



وأضاف: "الهدف من هذا المؤتمر توعيةُ الفريق الطبي الذي يعمل في مجال كبار السن بكل المستجدات العلمية والبحثية والعلاجية، وتطوير خدمات كبار السن، والرفع بمستوى الخدمات المقدمة لهم، وكذلك الرفع بتوصيات لتطوير وتحسين البنية التحتية لأمراض كبار السن وألزهايمر، ويستهدف الأطباء والأخصائيين الصحيين من جميع التخصصات؛ كالتمريض، والعلاج التنفسي، والعلاج الطبيعي، وغيرهم، يستقطب ما يقارب 350 مشاركاً".



وقال: "الخرف يتسم بحدوث تدهور الوظيفية المعرفية (أي القدرة على التفكير) بوتيرة تتجاوز وتيرة التدهور المتوقعة في مرحلة الشيخوخة العادية، ويطال هذا التدهورُ الذاكرةَ والتفكيرَ والقدرةَ على التوجه والفهم والحساب والتعلم والحديث وتقدير الأمور؛ ولكنه لا يطال الوعي، وكثيراً ما يكون تدهور الوظيفة المعرفية مصحوباً أو مسبوقاً بتدهور في القدرة على ضبط العاطفة أو في السلوك الاجتماعي أو الحماس".



وبيّن: "الخرف يحدث بسبب مجموعة مختلفة من الأمراض والإصابات التي تلحق بالدماغ في المقام الأول أو الثاني، مثل مرض ألزهايمر أو السكتة الدماغية، وتزداد نسبة المصابين بالمرض كلما تقدم الإنسان في العمر؛ إذ تصل النسبة إلى أكثر من 30% لمن هم فوق 85 سنة"؛ مضيفاً أنه لا يوجد علاج للمرض حتى الآن ولكن توجد علاجات وتدخلات طبية من شأنها إبطاء تطور المرض وتدهور حالة المريض، بإذن الله، خصوصاً إذا تم اكتشاف المرض في بداياته، كما أوضح أن نسبة كبار السن في المملكة العربية السعودية حالياً تصل إلى 4% ويتوقع أن ترتفع هذه النسبة بحلول 2050م إلى 18%، وهذا يعني أننا بحاجة ماسة إلى التخطيط الصحيح الذي سيخدم فيه كبار السن.



وأشار رئيس المؤتمر إلى أن هذا الملتقى الطبي سيناقش 8 مواضيع رئيسية التي تم اختيارها بدقة متناهية في تخصص أمراض كبار السن وألزهايمر؛ منها التصور العالمي لتقدم السن، ومشاكل وتحديات تقدم العمر، والضعف الحركي والوظيفي، والتعريف الجديد المعتمد من منظمة الصحة العالمية للعمر الصحي، والاكتئاب وعلاجه لدى كبار السن، والهرم وطرق مقاومته، كما يتضمن إلقاء محاضرات علمية وورش عمل ونقاشات حول الأمراض المصاحبة للشيخوخة وكيفية اكتشافها مبكراً والوقاية من مضاعفاتها؛ مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وكذلك أبرز التحديات التي تواجه الممارسين الصحيين في هذا المجال؛ مبيناً أنه سيكون هناك 6 ورش عمل تستقطب أكثر من 80 مشاركاً تتمحور حول تحديات الشيخوخة وتحديات وضع الخدمات ومؤشرات الجودة.



يُذكر أنه تمت الموافقة على إنشاء الجمعية السعودية لطب المسنين تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، كما أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعتمدت 23 ساعة علمية لهذا المؤتمر.


"التعليم" تعلن عن مؤتمر الاستثمار والتمويل للمباني التعليمية .. غداً


تعقد شركة تطوير للمباني "شركة حكومية متخصّصة في إدارة المشاريع"، وبرعاية وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى؛ غداً الثلاثاء بالرياض، المؤتمر الصحفي للإعلان عن مؤتمر الاستثمار والتمويل للمباني التعليمية، الذي ستستضيفه الرياض في يناير المقبل.



وستُطرح في المؤتمر برامج وآليات الشراكة بين وزارة التعليم والقطاع الخاص، والفرصة الاستثمارية الهائلة التي توفر مصادر جديدة للتمويل والإيرادات، بما يرفع كفاءة مشاريع المباني التعليمية، لتسهم في تطوير البيئة التعليمية، وإضافة نقلة نوعية على صعيد المشاريع التعليمية في المملكة، بما ينسجم مع طموح القيادة الرشيدة ورؤية 2030م.



ومن المقرر أن يُعقد المؤتمر الصحفي بحضور الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للمباني، المهندس فهد بن إبراهيم الحماد؛ إضافة إلى وكيل وزارة التعليم الأهلي الدكتور سعد بن سعود آل فهيد؛ ووكيل الوزارة للمباني المهندس يونس بن عمر البراك.

تبوك.. "حقل" و"البدع" على موعد مع مشروعات تنموية بمليار ريال


يدشن أمير منطقة تبوك فهد بن سلطان بن عبدالعزيز يوم غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، مشروعات تنموية جديدة في محافظتي حقل والبدع، ومركز بئر بن هرماس، بتكلفة إجمالية تجاوزت 821 مليون ريال.

ويضع أمير تبوك حجر الأساس لمشروعات جديدة بهذه المحافظات والمراكز، ويلتقي بالمواطنين وأعضاء المجالس المحلية والبلدية في المحافظات والمراكز.

مركز بئر بن هرماس:

ويدشن أمير المنطقة مشروعات تابعة لبلدية بئر بن هرماس بتكلفة 39.209.500 ريال، تشمل مشروعات درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار وسفلتة وأرصفة وإنارة وتحسين المداخل، وحدائق وممرات مشاة ومسطحات خضراء وتسوية المخططات المعتمدة ورفع مخلفات المباني والتخلص من النفايات وردم المستنقعات.

محافظة حقل:

وفي محافظة حقل، يطلق أمير منطقة تبوك المقر الجديد لمحافظة حقل، الذي انتهى تنفيذه وتجهيزه بمعرفة وزارة الداخلية، كما يدشن مشروع المتحف البحري ومشروع تحسين وازدواج الطريق الساحلي وتطوير المنطقة المركزية والساحات البلدية.

ويضع الأمير "فهد" حجر الأساس لمشروع مبانٍ للبلدية ومرافق عامة في مركزي الزيتة وعلقان بتكلفة إجمالية بلغت 24 مليوناً و500 ألف ريال.

ويدشن مباني الكليات الجامعية بمحافظة حقل بتكلفة 128 مليون ريال، ومشروع مياه الشرب المرحلة الأولى والخزان العلوي ونظام الصرف الصحي بقيمة 109 ملايين ريال ويضع حجر الأساس لمشروع مياه الشرب المرحلة الثالثة بقيمة ستة ملايين ريال.

كما يطلق أمير المنطقة مشروعات لوزارة النقل، ومنها مشروع الطريق الواصل من مركز بئر بن هرماس وحتى مركز الزيتة بطول 80 كيلومتراً، والطريق الواصل بين مركز الشرف وحتى محافظة حقل بطول 46 كيلومتراً مع جسر وادي الحميضة الجديد بتكلفة إجمالية بلغت 300 مليون ريال.

وسيتفقد أمير تبوك سير العمل في المراحل الجاري تنفيذها من ازدواج طريق "الزيتة- الشرف" بتكلفة 142 مليون ريال.

محافظة البدع:

ومن المقرر أن يدشن أمير منطقة تبوك مشروعات لوزارة الشؤون البلدية والقروية في مجال السفلتة والأرصفة والإنارة وإنشاء الحدائق والساحات البلدية والممرات وتحسين وتجميل الشواطئ وتطويرها بتكلفة 29.517.456 ريالاً، ويضع حجر الأساس لمشروعات جديدة منها تطوير أحياء البدع وقراها والمناطق المركزية وتطوير وربط الجزر البحرية وتهذيب المناطق الجبلية ومشروع درء أخطار السيول وإنشاء الأسواق والمباني البلدية والمرافق العامة ومشروعات للسفلتة والإنارة والأرصفة والتخلص من النفايات وردم المستنقعات بتكلفة 43 مليوناً و250 ألف ريال.

القبض على سعوديين ونازحين تخصصوا في تهديد المارة بالسلاح وسلبهم بالرياض




 قبضت شرطة منطقة الرياض، على سعوديين ونازحين، جميعهم في العقد الثالث من العمر، تخصصوا في جرائم السلب.



وتفصيلاً، صرّح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض، أنه في ضوء الخطط الأمنية الموضوعة لكشف المتورطين في بارتكاب قضايا السلب، قامت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة بجملة من الإجراءات البحثية، أكدت تورط أربعة أشخاص بالوقوف خلف عدد من حوادث استيقاف المارة وتهديدهم بالسلاح الأبيض والاستيلاء على أموالهم وممتلكاتهم الشخصية.



وأضاف: أسفرت الجهود الميدانية -بفضل الله- عن ضبطهم، وهم سعوديان ونازحان جميعهم في العقد الثالث من العمر. وبسماع أقوالهم المبدئية أقروا بارتكاب خمسة عشرة سرقة في عدد من أحياء العاصمة الرياض؛ حيث جرى إيقافهم جميعاً وإشعار فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بالمنطقة لإكمال اللازم حسب الاختصاص.

"أمانة الطائف" تناقض قرار إحدى بلدياتها: تسعيرة المطاعم ليست من اختصاصنا



ناقضت أمانة محافظة الطائف، أحد القرارات التي صدرت من بلدية مرتبطة بها؛ حيث عمّمت "بلدية ظلم" تسعيرة جديدة للحوم والدجاج في المطاعم، قبل نحو ثلاثة أسابيع، بينما أكّدت أمانة الطائف في تغريدة من حسابها الرسمي، أمس، أن تحديد الأسعار ليس من اختصاص البلدية، مصادقة على تغريدة سابقة لوزارة الشؤون البلدية والقروية أكّدت فيها هي الأخرى في رد على مغرّد، أن الجهة المسؤولة عن تحديد الأسعار والتحكم بها هي وزارة التجارة والاستثمار.



وكانت أمانة الطائف قد ردّت، أمس، على استفسار مغرِّد تحدّث عن ارتفاع أسعار الأسماك، بقولها: "الأمانة تلزم المطاعم بوضع لائحة الأسعار وتتابع ذلك، وليس من اختصاصها تحديد الأسعار".



يُشار إلى أن "بلدية ظلم" المرتبطة بأمانة الطائف كانت قد أقرّت قبل أسابيع تسعيرة جديدة وعمّمتها على المطاعم، فيما خصّصت هواتف للإبلاغ عن اختلاف التسعيرة؛ إن حدث ذلك داخل تلك المواقع.

"مياه الشرقية": خفض بكميات الضخ بالخفجي بسبب الصيانة الدورية


أوضحت المديرية العامة للمياه بالمنطقة الشرقية أنه سيتم خفض كميات الضخ بمحافظة الخفجي بواقع 15% لكميات المياه المحلّاة، ولمدة أربعة أيام، تبدأ من صباح الأحد المقبل، وحتى نهاية الأربعاء 15 ربيع الأول؛ نتيجة أعمال صيانة دورية مبرمجة لإحدى محطات الضخ التابعة للمؤسسة بالخفجي، وتنظيف مأخذ البحر.

ودعت المديرية الأهالي إلى أخذ احتياطاتهم المائية؛ تحسباً لهذا التخفيض، في ضخّ كميات المياه المحلّاة التي تغذي المحافظة.

وأوضح مدير عام المياه بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري، أن فرع المياه بمحافظة الخفجي سيستقبل خلال هذه الأربعة أيام ما يعادل 17.000 متر مكعب من المياه يومياً، وسيتم ضخها لشبكة المحافظة وفق التوزيع الدوري المعتمد، كما سيتم تزويد المواطنين بالمياه عن طريق الصهاريج المتنقلة، والتي يتم استقبال طلباتها بشكل يومي عن طريق الفرع، وخصوصاً لمن يقعون في أطراف الشبكة.

وأشار "المطيري" إلى أن العملاء الذين لديهم خزانات أرضية مرتبطة بأخرى علوية، وبينهما مضخة لن يشعروا بأي نقص في إمداد المياه أو اختلاف في انسيابيته؛ لما للتنظيم المائي المذكور من أثر بالغ في التوازن المائي داخل المنشآت، خصوصاً وأن وقت الخفض لن يتعدى الأربعة أيام كما هو مجدول له.

البطحاء.. إحباط تهريب ٢٦ ألف زجاجة خمر داخل إرسالية "صابون"!


أحبط جمرك البطحاء، محاولة تهريب كمية من الخمور بلغت (26) ألف زجاجة، عُثر عليها مخبأة ضمن إرسالية وردت للجمرك عبارة عن "صابون". 



وتفصيلاً، قال مدير عام جمرك البطحاء عبدالرحمن المحنا: "وردت للجمرك إرسالية عبارة عن صابون غسيل محمولة على إحدى الشاحنات القادمة، وعند قيام المراقب الجمركي بالإجراءات الجمركية المعتادة عثر على تلك الكمية من الخمور مخبأة ضمن الإرسالية؛ بحيث تم وضع صناديق الخمور بطريقة فنية مع كراتين الصابون؛ وذلك بقصد التمويه على منسوبي الجمارك"؛ مضيفاً أنه جرى بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.



وأكد مدير عام جمرك البطحاء، أن المهربين يسعون دائماً لاستغلال مثل هذه السلع الواردة للمملكة لمحاولة إدخال الممنوعات؛ إلا أن كافة منسوبي ومنسوبات الجمارك أصبح لديهم الدراية الكاملة بكل الوسائل التي يسلكها أرباب التهريب، ويعود الفضل في ذلك -بعد الله- إلى بناء وتنمية القدرات الذي تنفذها الجمارك السعودية لكافة منسوبيها، بالإضافة إلى دعم كل المنافذ الجمركية بأحدث التقنيات الحديثة التي تساعد في دقة ومرونة الإجراءات الجمركية؛ الأمر الذي ساهم بشكل كبير في إحباط العديد من محاولات تهريب الممنوعات.

خادم الحرمين يزور منطقة الشندغة التاريخية .. النواة الأولى لـ "دبي"



زار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، منطقة الشندغة التراثية في دبي، بصحبة عددٍ من الأمراء والمسؤولين بدولة الإمارات، على هامش زيارته - حفظه الله - إلى الإمارات التي بدأت أمس الأول.



ووصل خادم الحرمين، اليوم، إلى إمارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.



ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين، منطقة الشندغة التاريخية، يرافقه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة بدولة الامارات العربية المتحدة كان في استقباله - رعاه الله - الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي.



إثر ذلك زار خادم الحرمين الشريفين  بيت الشيخ سعيد آل مكتوم التاريخي، الذي يعد من أقدم المباني في إمارة دبي ، وتم بناؤه سنة 1896 م .

ثم صافح خادم الحرمين الشريفين ، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد إمارة دبي ، و الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم إمارة دبي ، وعددا من كبار المسؤولين

وبعد استراحة قصيرة ، زار خادم الحرمين الشريفين متحف ساروق الحديد ، حيث تجول ـ حفظه الله ـ في أروقته واطلع على ما يحتويه من مقتنيات و قطع أثرية .

رافق خادم الحرمين الشريفين في الزيارة  الأمراء والوزراء أعضاء الوفد الرسمي لخادم الحرمين الشريفين .



الشندغة؛ حي من أحياء دبي، كان النواة الأولى لمدينة دبي ومقر الحاكم فيها، وتقع في بر دبي.. ويقابلها في ديرة منطقة الرأس ويوجد بها أكثر المباني التراثية والتاريخية، منها بيت الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم؛ جد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ وأصبح متحفاً، إضافة إلى القرية التراثية المقامة بجانبه.



جانٍ يصدم مركبةً أمام منزل فجراً ويتصل بصاحبها وعند خروجه يفتح عليه النار


تعرَّض شقيقان (سعوديا الجنسية) في العقدين الثاني والثالث من العمر بمحافظة القريات، لإطلاق نار، فجر البارحة الأولى، من قِبل مواطن؛ حيث قام بصدم مركبتهما المتوقفة أمام منزلهما ومن ثم قام بالاتصال بهما وعند خروجهما من المنزل بادرهما بإطلاق النار وبعدها لاذ بالفِرار.



 قال الناطق الرسمي لشرطة الجوف يزيد النومس: نتج من إطلاق النار تعرُّضهما لإصابات متفرقة؛ حالة أحدهما حرجة، ومنوّمان بمستشفى القريات العام، ولايزال التحقّق من مُلابسات القضية والبحث عن الجاني جارياً.


"المواصفات" تُصدر الدليل الإرشادي لحواجز الحماية في الشاحنات


أصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الدليل الإرشادي التفصيلي لحواجز الحماية الأمامية والخلفية والجانبية في الشاحنات والمقطورات؛ بهدف توضيح المواصفات الفنية اللازمة لتلك الحواجز بصورة تفصيلية، وإعلام الشركات المنفذة بآليات تحقيق متطلبات اللوائح الفنية السعودية بطريقة سليمة، وذلك من خلال زيارة موقع الهيئة الإلكتروني www.saso.gov.sa.

ويأتي إصدار الدليل الإرشادي لحواجز الحماية في الشاحنات والمقطورات ضمن توصيات ورشة العمل التي عقدتها الهيئة يونيو الماضي تحت عنوان "اللوائح الفنية السعودية لحواجز الشاحنات والمقطورات وآلية تطبيقها"؛ للحدّ من حوادث دخول المركبات الصغيرة تحت الشاحنات على الطرق.

وأصدرت هيئة المواصفات عدداً من اللوائح الفنية، التي تشترط أن تكون جميع الشاحنات والمقطورات مجهزة بحواجز حماية أمامية وجانبية، وخلفية لتوفير الحماية الفعالة من إمكانية دخول المركبات الصغيرة تحتها في حالة الاصطدام بها؛ نظراً لما لاحظته من ارتفاع حوادث دخول السيارات الصغيرة أسفل الشاحنات والمقطورات، مما يسبب خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وبدأت الجمارك السعودية منذ يوم 1/ 7/ 1437هـ الموافق 8/ 4/ 2016م في التنسيق مع الهيئة لمنع دخول الشاحنات والقاطرات والمقطورات القادمة أو العابرة لأراضي المملكة العربية السعودية، وكذلك المستوردة سواءً كانت جديدة أو مستعملة التي لا تتقيد بالمواصفات القياسية "حواجز الحماية".

وكانت هيئة المواصفات قد أطلقت حملة إعلامية للتوعية بأهمية حواجز الأمان في الشاحنات، وذلك بالتعاون مع وزارة النقل وهيئة النقل العام والإدارة العامة للمرور والقوات الخاصة لأمن الطرق والجمارك السعودية؛ للتأكيد على ضرورة الالتزام باللوائح الفنية السعودية الخاصة بتركيب حواجز الحماية الخلفية والأمامية والجانبية للشاحنات؛ للحدّ من الحوادث بين الشاحنات والمركبات الصغيرة.

وتتطلع الجهات الحكومية المشاركة في الحملة التي تشمل مختلف مناطق المملكة، وانطلقت بأربع لغات هي: العربية، والإنجليزية، والأوردية، والبنغالية، إلى رفع الوعي العام لدى ملاك وقائدي المركبات بأهمية وسائل الأمان والسلامة، والالتزام بتطبيق المواصفات واللوائح الفنية الصادرة عن الهيئة.