افــضـــل شــركــة تــنـــظــيــف بالــريـــاض أتــصــل ألان 0548299840

الأحد، 4 ديسمبر 2016

القطري "الكعبي" بطلاً للنسخة الثانية من بطولة الخليج للجولف



توج وكيل رئيس الهيئة لشؤون الشباب عبد الإله الدلاك أصحاب المراكز الأولى ببطولة الاتحاد السعودي للجولف المفتوحة في نسختها الثانية التي انطلقت الخميس الماضي على ملاعب نادي ديراب للجولف واستمرت ثلاثة أيام.



وسلم الدلاك الفائزين بالمراكز العشرة الأولى وهم القطري صالح الكعبي كأس البطولة لحصوله على المركز الأول، والسعودي عثمان الملا ثانياً، والبحريني صقر النعيمي ثالثاُ.



 فيما حل السعودي سعود الشريف في المركز الرابع، وجاء خامساً الإماراتي أحمد سكاكي وفي المركز السادس البحريني حمد مبارك يليه السعودي فيصل السلهب في المركز السابع ثم البحريني ناصر يعقوب ثامناً وجاء مواطنه حمد العثيم في المركز التاسع وأخيراً القطري علي الشهراني في المركز العاشر، فيما توج نيكولاس كورجين بالمركز الأول في منافسات الـ"نت".



من جانبه أكد رئيس الاتحاد السعودي للجولف المهندس يوسف الدويش أن الاتحاد يعمل على إدراج البطولة ضمن التصنيف العالمي للهواة (Wagr  ) وهو التصنيف الذي يضيف الكثير لهذه البطولة من المكاسب ، لتكون محط أنظار ممارسي رياضة الجولف والمتميزين بها من جميع دول العالم ، وجاذبة للشركات الكبيرة للرعاية" .



وأشار المهندس الدويش إلى أن مشاركة اللاعبين السعوديين كانت إيجابية ومميزة من خلال تواجد 3 لاعبين في قائمة العشرة لاعبين الأفضل، مشيداً بالجهود التي بذلها اللاعبون تحت قيادة المدرب علي بلحارث خلال منافسات البطولة .



عقب ذلك كرم الدلاك والدويش الجهات المشاركة وهي شركة أرامكو ونادي ديراب وتسلم الجائزة مدير عام شؤون أرامكو بالمنطقة الوسطى عبدالله العيسى ، ومحمد أبونيان من النادي، وأمانة للتأمين ، كما تم تكريم منتخب المملكة الحاصل على لقب البطولة العربية التي أقيمت الشهر الماضي في سلطنة عمان وهم المدرب علي بلحارث واللاعبون عثمان الملا وعلي الصخي وسعود الشريف وخالد العطية .

"الانضباط": إيقاف مساعد مدرب الخليج ورئيس نادي الشعلة وتغريمهما ٣٠ ألف ريال



 أصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم، قرارين جاء فيهما:

القرار الأول:
المخالفة
قيام مساعد مدرب فريق نادي الخليج "حسين سعيد" بالاعتراض على قرار الحكم والبصق عليه، وعلى إثرها تم استبعاده من المباراة، في المباراة التي أقيمت في تاريخ 25 / 02 /1438هـ الموافق 25 /11 / 2016م، بين فريقي نادي الجيل ونادي الخليج على ملعب الرديف في الهفوف ضمن بطولة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد لدرجة الأولمبي للموسم الرياضي 1437-1438هـ، وفقاً لتقرير حكم المباراة.

العقوبة:
1. إيقافه لمدة ستة أشهر عن مرافقة فريقه في جميع المباريات التي يحق له المشاركة فيها، في جميع المسابقات والبطولات الرسمية التي تقام على مستوى المملكة والمناطق والمحافظات اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار.

2. إلزامه بدفع غرامة مالية قدرها "15,000" خمسة عشر ألف ريال لحساب الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.


القرار الثاني:
المخالفة
قيام رئيس نادي الشعلة "فهد الطفيل" بارتكاب عدة مخالفات انضباطية تمثلت في الدخول إلى أرض الملعب في الشوط الأول، والدخول إلى ممر اللاعبين، ومن ثم إلى أرض الملعب للمرة الثانية في الشوط الثاني، دون أن يكون اسمه مسجلاً في كشف المباراة الرسمي، والامتناع عن الخروج من الملعب، والقيام بالتلفظ على مسؤول المباراة، في المباراة التي أقيمت في تاريخ 26 /02 / 1438هـ الموافق 26 /11 / 2016م، بين فريقي نادي الشعلة ونادي العدالة على ملعب نادي الشعلة في الخرج ضمن بطولة المملكة لأندية دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 1437- 1438هـ، وفقاً لتقريري حكم ومراقب المباراة.

العقوبة:
1. إيقافه ست مباريات رسمية عن مرافقة فريقه في جميع المباريات التي يحق له المشاركة فيها، في جميع المسابقات والبطولات التي تقام على مستوى المملكة والمناطق والمحافظات اعتباراً من تاريخ صدور هذا القرار.

2. إلزامه بدفع غرامة مالية قدرها "15,000" خمسة عشر ألف ريال لحساب الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

رسميًّا.. مهند عسيري لاعبًا أهلاويًّا حتى ٢٠٢٠


جدَّدت إدارة النادي الأهلي عقد مهند عسيري مهاجم الفريق الأول لكرة القدم حتى عام 2020، وذلك بحضور رئيس النادي أحمد المرزوقي، وعضو مجلس الإدارة المستشار القانوني للنادي المحامي وليد عبد الرزاق معاذ، ووكيل اللاعب عصام العبدلي.

وقد وجَّه رئيس النادي أحمد المرزوقي شكره وتقديره لرمز النادي الأهلي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير فيصل بن خالد بن عبدالله، والأمير بدر بن عبدالله بن عبد العزيز، على استمرار دعمهم ومساندتهم للنادي، ودورهم الكبير في إنهاء تجديد عقد اللاعب.

وقد بارك رئيس النادي لعسيري التجديد والاستمرار ضمن صفوف النادي الملكي؛ باعتباره من العناصر المميزة بالفريق.

من جانبه، أبدى الكابتن مهند عسيري سعادته بالبقاء ضمن صفوف الفريق، متمنيًا أن يقدم الإضافة المرجوة للفريق، وأن يساهم مع زملائه في الحفاظ على البطولات والمنجزات والمكتسبات. 

المسابقات تعلن مواعيد الجولتين ١٦ و١٧ .. وتنقل مباراة الشباب والنصر



 قررت لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم نقل مواجهة الشباب والنصر إلى ملعب الأمير فيصل بن فهد.

وأعلنت اللجنة اليوم أنه تم نقل لقاء الشباب والنصر ضمن الجولة 12 من دوري جميل المقرر يوم الجمعة 2016/12/09 من ملعب الملك فهد الدولي إلى ملعب الأمير فيصل بن فهد.

من جانب آخر أعلنت اللجنة أماكن ومواعيد إقامة مباريات الجولتين الـ١٦ و١٧ من دوري جميل للمحترفين.

وداعًا للبنزين


نتيجة بحث الصور عن بنزين


في الصين بلغت براءات الاختراع لعام 2015م أكثر من مليون اختراع، تقدم بها رجال وشباب وشابات الصين، اختير منها للتنفيذ أكثر من 250 ألفًا، وتبنت الشركات العالمية أكثر من خمسة وسبعين اختراعًا. هذا في الصين..!

الاختراعات والإبداع من صناعة العقول.. وحينما نقول صناعة العقول والاهتمام باستثمار العقول فإننا نعي ما نقول، ونستجدي الجامعات والشركات وغيرها من القطاعات لتشجيع المواهب، وتشجيع البحوث والاختراعات، ومراكز الدراسات وكراسي البحث، ودعمها. ويفترض من مدارسنا أن تخرّج لنا جيلاً يمارس الاستثمار في العقل، ويعي ما معنى هذا الاستثمار، لا مدارس تعتمد على التلقين والحفظ..!؟ مللنا هذه الأسطوانة، ومللنا من الأطروحات التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

بالأمس شاب من الأهواز، اسمه "علاء الدين زرقاني" أعلن للملأ نتيجة أبحاثه التي استمرت ثماني سنوات، قضاها دون ضجيج ولا إعلام ولا معوقات، اللهم إلا البيئة التي كانت مهيأة له للإنتاج والإبداع. تخيلوا ماذا اكتشف؟ وماذا أنتج للعالم بأسرة؟..

الماء بدلاً من البنزين.. اكتشاف خطير، سيجعل من العالم النفطي يحارب هذا الاختراع أولاً وعاشرًا، لكنه اختراع يجب دعمه لأمور عدة، أولها أن استخراج الهيدروجين من الماء؛ ليكون طاقة بديلة عن البنزين يخفف العبء على ملايين البشر، واقتصادي من الدرجة الأولى، ومن ناحية ثانية ما يخرج من السيارات لن يكون ثاني أكسيد الكربون؛ ما يجعل البيئة غير ملوثة تمامًا، بل يكون البخار هو البديل، وهذا نافع للبشرية كاملة. والاختراعات تتوالى من طاقة وكهرباء، وغيرها من أساليب التقنية الحديثة، وما نستخدمه في حياتنا اليومية.. فهل لدينا مراكز بحوث للإنتاج الفعلي؟ وهل وصل العدد لبراءات الاختراع التي قُدمت لمدينة الملك عبد العزيز إلى 1  % من رقم الصين؟ وهل شجعنا الشباب الموهوبين لأخذ المزيد من الدورات التدريبية، والالتحاق بالمعاهد التقنية، وغيرها من المجالات، وكسب الخبرات من الشعوب الأخرى؛ ليكون لدينا عقول تصنع المستقبل، وتبني المجد لأمة هي بأمسّ الحاجة إلى ذلك..؟!

أم أننا توقفنا عند الاعتماد على الآخر، ومن ثم نقول الفساد ينهش في مشاريعنا ومستقبلنا.. وما حصل بالأمس في أرامكو - وهي من كبرى الشركات العالمية - يجب أن لا يمر مرور الكرام

بعد غياب طويل.. "العقاري" يفاجئ المنتظرين برسائل SMS : حدثوا بياناتكم


فاجأ صندوق التنمية العقارية اليوم عدداً من المواطنين على قوائم انتظار القروض والذين مضى على انتظارهم للقروض العقارية أكثر من ١٠ سنوات برسائل نصية تطالبهم بتحديث بياناتهم لدى الصندوق عبر بوابته الإلكترونية!

الرسائل التي تأتي في وقت يعاني فيه المنتظرون من توقف دفعات الصندوق ويناشدون إعلان أرقام قروضهم والموافقة على إقراضهم ، زادت من حيرتهم كون الصندوق لم يعلن عن نيته للتحديث ولَم يكشف عن الأسباب سواء عبر موقعه الرسمي أو حسابه على تويتر أو عن طريق مركزه الإعلامي.



وجاء في نص الرسالة التي وصلت لعدد من المواطنين في قوائم الانتظار : "نرجو منكم التكرم بتحديث بياناتكم لدى صندوق التنمية العقارية وذلك لاستكمال البيانات الخاصة بطلبكم على الرابط".



وكان تعميم قد صدر لفروع ومكاتب الصندوق من مساعد المشرف العام لشؤون العمليات رئيس اللجنة التوجيهية بالصندوق ، قد تم تداوله وأشير فيه إلى بدء عمليات التحديث مع إطلاق منتجات الدعم السكني والرهن الميسر عن طريق البنوك والمؤسسات التمويلية.

ووفقا للتعميم يتم التحديث عبر البوابة الإلكترونية للصندوق ، مع استثناء الحالات الخاصة التي تحتاج للمساعدة ليتم التحديث لها عبر موظفي الفروع.



التعميم وجه الموظفين لإبلاغ المراجعين في قوائم الانتظار ومن لهم طلبات سابقة أو صدرت لهم موافقات بضرورة تحديث البيانات للتعامل مع طلباتهم.



وبين التعميم أن إعلان التحديث للأرقام سيتم بشكل دوري حسب الأقدمية بالتاريخ والمتبعة في إصدار الموافقات حيث ينتظر أن تعلن طلبات التحديث على دفعات أسوة بما يحدث سابقا من إعلان دفعات من صدرت لهم الموافقات.



"سبق" حاولت خلال الأيام الماضية الاستفسار من إدارة الصندوق عن أهداف الإجراء الجديد وتفاصيله دون أن تجد أي تجاوب حيث يواصل صندوق التنمية العقارية صمته متجاهلا مطالبات الآلاف من المواطنين واستفساراتهم عن مسببات تأخر دُفْعاتِه.



ويأتي الإجراء الجديد ضمن إجراءات يصدرها الصندوق منذ عام ونصف ، رغم توقف دُفْعاتِه طوال هذه المدة وعدم كشفه لأسباب توقفها وهي المدة التي سجلت سابقة تاريخية للصندوق حيث لم يحدث طوال تاريخه منذ تأسيسه أن توقفت دُفْعاتِه لأكثر من عام ونصف وهي الأزمة التي باتت بمثابة الشغل الشاغل لقوائم الانتظار الذين يزيد عددهم على 412 ألف مواطن ومواطنة، طرقوا خلال عام ونصف أبواباً عدة؛ أملاً في استئناف الدفعات التي كان آخرها في شهر رمضان عام ١٤٣٦هـ، دون جدوى.



ومع ذلك لاتزال مناشدات قوائم الانتظار مستمرة عبر وسائل الإعلام، مع رفع مطالبات وشكاوى للصندوق، وتكرر نشر معاناتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رغم انها محاولات لم تثمر عن حلول طوال الفترة الماضية ، وقوبلت بصمت المعنيين عن الصندوق ووزارة الإسكان.



يشار إلى أن الصندوق العقاري الذي تأسس بموجب مرسوم ملكي في تاريخ 11/ 6/ 1394هـ وبدأ نشاطه عام 1395هـ، لم أن توقفت دُفْعاتِه لأكثر من عام كامل، رغم المرور خلال العقود الماضية بأحداث مختلفة أبرزها حرب الخليج، والتي تم خلالها تقليص حجم دفعات الصندوق، دون أن تتوقف.



الجدير بالذكر أن آخر دفعات الصندوق العقاري التي اعتمدت في شهر رمضان عام ١٤٣٦ شملت جميع المتقدمين بطلباتهم للصندوق، في كل أنحاء المملكة حتى تاريخ 12/ 2/ 1426هـ.


وزير الحرس الوطني يقلّد "بن لبدة" رتبته الجديدة




قلَّد وزير الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، اليوم الأحد، في مكتبه بالوزارة، الفريق أول فيصل بن عبدالعزيز بن لبدة، رتبته الجديدة بعد صدور الأمر السامي الكريم بترقيته لرتبة فريق أول.

وهنأ وزير الحرس الوطني، "بن لبدة" بهذه المناسبة، سائلاً الله -عز وجل- أن يوفقه لخدمة دينه ومليكه ووطنه.



وأعرب "بن لبدة" عن أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، القائد الأعلى لكافة للقوات العسكرية –حفظه الله- على الثقة الملكية الغالية، متمنياً أن يكون عند حسن ظن القيادة الحكيمة، ولوزير الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، على دعمه الدائم، مبدياً اعتزازه بهذه الثقة الغالية .



حضر التقليد  نائب وزير الحرس الوطني، عبدالمحسن بن عبد العزيز التويجري، ورئيس الجهاز العسكري بوزارة الحرس الوطني، الفريق محمد بن خالد الناهض، ورؤساء الهيئات العسكرية

فعالية جوية سعودية احتفاءً باليوم الوطني الإماراتي




احتفى الاتحاد السعودي للرياضات الجوية باليوم الوطني الـ45 لدولة الإمارات العربية المتحدة بفعالية جوية شملت طائرة حلقت فوق نادي الرياض للجولف تحمل العلم الإماراتي وعبارة "عزكم عزنا".



تأتي الاحتفالية تزامناً مع الزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

   وجاءت الفعالية بتنظيم مشترك ما بين الاتحاد وهيئة الطيران المدني في ظل قوة ومتانة العلاقة بين البلدين الشقيقين، وما تمثله من رسالة تفيد أن الروابط بين دول مجلس التعاون الخليجي تبلغ أقصى درجاتها في ظل الظروف الحالية بالمنطقة .

مواطن يُطلق النار على نفسه بالطائف ويُفارق الحياة




 أنهت شُرطة محافظة الطائف، متابعتها لواقعة "موظف متقاعد" ، أطلق النار على نفسه مُفارقاً الحياة ، حيث أكدت شُرطة منطقة مكة المكرمة بأنه يُعاني من اعتلالات نفسية.



وصرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، العقيد دكتور عاطي بن عطية القرشي،  لـ "سبق" ، بأن مخفر بني سعد التابع  لشرطة محافظة الطائف تلقى بلاغاً يوم الخميس الموافق 3 ربيع أول  عن قيام شخص بإطلاق النار على نفسه من سلاح ناري، وانتقل رجال الضبط الجنائي  والمختصون والجهات الأخرى ذات العلاقة  إلى الموقع، واتضح  أن المتوفى مواطن في العقد السادس من العمر قد فارق الحياة، وتم نقل جثمانه إلى المستشفى .



وأضاف: من خلال إجراءات الاستدلال الأولية تبين أنه يعاني من اعتلالات نفسية، وتم تحريز السلاح المستخدم بمسرح الحادث، وستتم إحالة كامل الأوراق إلى الجهة المختصة.

"العدل": تدريب 2150 قاضياً على 105 برامج تدريبية خلال 1437




 كشفت وزارة العدل عن تدريب 2150 قاضياً بمختلف الدرجات القضائية في أكثر من 105 برامج تدريبية شملت البرامج القضائية المتخصصة والبرامج الإدارية والحاسوبية وبرامج الأنظمة خلال العام المنصرم 1437هـ .



وأوضح تقرير أصدرته الإدارة العامة لتدريب القضاة بوزارة العدل أن البرامج التي قدمت خلال العام الماضي تضمنت 73 برنامجاً تدريبياً قضائية وعدلياً، وأربعة برامج للملازمين القضائيين في تأسيس عمل القضاء، وثمانية برامج قدمت في مجال الأنظمة وحقوق الإنسان ، و عشرة برامج تدريبية في المجال الإداري والتقني، وبرنامجين لتدريب المدربين وإعدادهم .



وذكر التقرير أن أهم البرامج التي تدرب عليها أصحاب الفضيلة القضاة: السلطة التقديرية للقاضي، وإدارة المحكمة ذات القاضي الواحد والقاضيين، والإعسار والإفلاس في نظام قضاء التنفيذ، والتفتيش على قضاء التنفيذ، والصلح القضائي أحكام ومهارات، والنزاعات العقارية وطرق حلها، واختصاصات القضاء الاستئنافي، ومهارات الحاسب الآلي للبرامج القضائية، وحقوق الإنسان في الإسلام والمواثيق الدولية، والقضاء الجماعي ووسائل الإثبات المعاصر، والاختصاص القضائي في محاكم الأحوال الشخصية، والبطلان الإجرائي والموضوعي، وجرائم الرشوة والتزوير،  والأحكام الغيابية، والقصد الجنائي، وتنفيذ الأوراق التجارية .



 وأكدت وزارة العدل أن تدريب القضاة والرفع من إمكانيتهم وقدراتهم يأتي ضمن أولويات الوزارة حيث عقدت هذه البرامج التدريبية في عدد من مناطق المملكة، و قامت من أجله بإنشاء مركز للتدريب العدلي الذي يشرف على كافة البرامج التدريبية المقدمة لأصحاب الفضيلة القضاة وكتاب العدل ويعمل من خلال التعاون مع عدد من المراكز التدريبية المتخصصة بهدف تنمية المهارات والارتقاء بمستويات الأعمال والأداء الوظيفي، وبالتالي الرفع من كفاءة المرفق القضائي والعدلي 

استئناف إنتاج النفط من المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت هذا الشهر



قالت مصادر من قطاع النفط لوكالة رويترز الأحد، إنه من المتوقع استئناف إنتاج النفط في الحقول النفطية المشتركة بين السعودية والكويت في المنطقة المحايدة على الحدود بينهما، هذا الشهر.

وأغلق حقل الخفجي -الذي كان ينتج ما بين 280 ألفا و300 ألف برميل يومياً - في أكتوبر ، 2014 لأسباب بيئية.

وتدير الحقل شركة عمليات الخفجي، المشروع المشترك بين نفط الخليج الكويتية، وأرامكو لأعمال الخليج، التابعة لأرامكو السعودية.

وأغلق حقل الوفرة منذ مايو 2015 بسبب مشاكل تشغيلية.


وتدير الحقل شيفرون الأمريكية النفطية الكبرى نيابةً عن  السعودية. 

"القرشي": ٣٠٠ مليون ريال أرباح ٢٥٠ شركة إعاشة للمعتمرين بمكة



قدر عضو لجنة الحج بالغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة والمختص في اقتصاديات العمرة محمد سعد القرشي أرباح ٢٥٠ شركة إعاشة وتغذية بمكة المكرمة خلال موسم العمرة الحالي بأكثر من ٣٠٠ مليون ريال.



وقال القرشي بأن وصول نحو ١٨٠ ألف معتمر إلى مكة المكرمة منذ انطلاق موسم العمرة حتى يوم أمس أنعش شركات الإعاشة والتغذية بمكة المكرمة حيث تقدم جميع أصناف المأكولات، كل حسب دولته مثل تركيا واندونيسيا وماليزيا وأكلات شرقية وعربية بجميع أصنافها.



وأضاف القرشي بأن هناك تنسيقا بين الجهات ذات الاختصاص في متابعة شركات الإعاشة للحرص على دقة التوقيت في تجهيز الوجبات والتأكد من تأمينها لجميع المعتمرين والتشديد على نظافة مكان إعداد وتقديم الوجبات وبيئة العمل.



وأكد عضو لجنة الحج بالغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة في ختام تصريحه بأن هناك متابعة مستمرة من قبل أمانة العاصمة المقدسة على شركات الإعاشة والتغذية للتأكد من نظامية جميع شركات الإعاشة وتوفر الاشتراطات الصحية فيها وسلامة العاملين وحصولهم على شهادات صحية سارية المفعول وإجراء التحاليل المخبرية لجميع العينات لسلامة وصحة المعتمرين.







سوق الأسهم يغلق مرتفعاً عند 7130 نقطة





أغلق سوق الأسهم السعودية اليوم مرتفعاً 36.68 نقطة ليقفل عند مستوى 7130.34 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 6.5 مليار ريال .



وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 428 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 148 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 116 شركة ارتفاعاً في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 47 شركة على تراجع .



وكانت أسهم شركات ولاء, والكيميائية, والاتحاد التجاري, والصادرات, ووفاء للتأمين الأكثر ارتفاعاً, أما أسهم شركات الشرقية للتنمية, والمصافي, ورعاية, والبحري, واليمامة للحديد, فكانت الأكثر انخفاضا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.78% و 1.24 % .



وكانت أسهم شركات دار الأركان, والإنماء, وكيان السعودية, وزين السعودية, ومسك هي الأكثر نشاطا بالكمية, فيما كانت أسهم شركات دار الأركان, والإنماء, وسابك, وثمار, وكيان السعودية هي الأكثر نشاطا في القيمة .

خادم الحرمين يزور مهرجان الشيخ زايد التراثي في أبو ظبي




تجول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-في مهرجان الشيخ زايد التراثي في أبو ظبي.



وكانت مسيرة الاتحاد قد انطلقت بحضور خادم الحرمين الشريفين ومحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.



وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مكانه في المنصة الرئيسية بدأت فقرات الحفل بعرضة "العيَّالة" إحدى الفنون الشعبية الإماراتية ترحيباً بخادم الحرمين الشريفين.



ثم انطلقت مسيرة الاتحاد التي تضم حشوداً من أبناء القبائل الإماراتية من مختلف إمارات الدولة.



بعدها شاهد خادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو والحضور عروضاً للخيل والهجن، ثم ألقيت قصيدة شعرية بعنوان "قصيدة سلمان" للشاعر جمعة بن مانع السويدي.



عقب ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور إلقاءً شعرياً شعبياً "العازي" من كلمات الشاعر سيف بن محمد الكعبي، وفي ختام الحفل غادر خادم الحرمين الشريفين المنصة الرئيسية للمهرجان وسط ترحيب وحفاوة من الجميع.



ثم تجول خادم الحرمين الشريفين بالحافلة في المهرجان؛ حيث اطلع - رعاه الله - على ما يضمه مهرجان زايد التراثي من أجنحة وعروض تراثية .



حضر المهرجان مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود ، والأمير خالد بن فهد بن خالد، والأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، والأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير فهد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز ، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز ، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير تركي بن عبدالله بن محمد ، والأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير خالد بن تركي بن عبدالعزيز، والأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز ، والمستشار في الديوان الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز ، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز ، والمستشار في الديوان الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز ، ومستشار وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز ، والأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، والأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير عبدالمجيد بن عبدالإله بن عبدالعزيز، وعدد من الوزراء أعضاء الوفد المرافق لخادم الحرمين الشريفين.





تدشين نظام البصمة لموظفي عبدالعزيز التخصصي بالطائف





شرعت إدارة مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف، ممثلة بإدارة تقنية المعلومات بالمستشفى، في تطبيق نظام البصمة؛ لضبط الحضور والانصراف لموظفي المستشفى كأول المستشفيات الحكومية بالمحافظة.

وسيبدأ العمل فعلياً بالبصمة منتصف الشهر المقبل بعد استكمال الحصول على بيانات البصمة للموظفين.
وقامت الإدارة بالتهيئة والتجهيز في بيئة العمل من خلال عقد دورة تعريفية بالنظام وآليته وطريقة استخدامه بحضور رؤساء الأقسام والنواب.

ويهدف تطبيق نظام البصمة إلى شمولية الرؤية لجودة العمل وفق الرؤية الوطنية 2030 واستراتيجية المستشفى لتطوير العمل من خلال زيادة الإنتاجية وزيادة الالتزام في بيئة العمل، بما يخدم المنشأة في مشاريعها التطويرية، والمريض والمراجع في تقديم الخدمة الصحية بجودة عالية .







شراكة بين "تكافل و"غازكو" توفر 11 ألف كسوة شتوية للطلاب والطالبات




وقّعت مؤسسة تكافل الخيرية وشركة الغاز والتصنيع الأهلية "غازكو" مذكرة تفاهم  ضمن استراتيجية الشركة ومسؤوليتها المجتمعية للاستفادة من الدور  الذي تقوم به مؤسسة تكافل في خدمة المجتمع المحلي من خلال دعم الطلاب والطالبات المحتاجين بالمملكة بتوفير 11 ألف كسوة شتوية وكافة احتياجاتهم من حقائب ووجبات غذائية وادوات التعليمية ورعاية عدد من المبادرات التي تشرف عليها وتقوم بتنفيذها المؤسسة.

 وقام بتوقيع مذكرة التفاهم الرئيس التنفيذي المكلف لشركة غازكو المهندس منصور بن علي الوعلة والأمين العام لمؤسسة تكافل الخيرية الدكتور محمد عبد العزيز العقيلي.

 وتتضن المذكرة رعاية مشروع كسوة الشتاء والمخصص لبعض مدن وقرى المناطق الشمالية بالمملكة من خلال تقديم الدعم مادي, إضافة إلى توعية موظفي الشركة واطلاعهم على برامج المؤسسة بما يتيح لهم إمكانية المساهمة ماليا والتطوع بالتوزيع في المدارس المحتاجة، إضافة إلى نشر محتوى توعوي موجه للطلاب والأسر حول شروط وإجراءات السلامة.

وأوضح الرئيس التنفيذي المكلف لشركة غازكو المهندس منصور بن علي الوعلة أن هذه المذكرة تأتي في أطار حرصنا واهتمامنا الدائم في شركة الغاز والتصنيع الأهلية لدعم مثل هذه المبادرات الخيرية والتي تشكل أهمية بارزة كونها تلامس النشء في المراحل التعليمية المختلفة وتوفر لهم احتياجاتهم بما يضمن تحقيق الأثر الايجابي عليهم  في مستقبلهم العلمي و بناء الانسان السعودي الذي يسهم مساهمة ايجابية في تكوين مجتمع معرفي يكون الرافد الأول في المملكة .

 فيما أكد أمين عام مؤسسة تكافل الخيرية  أن جميع مبادرات تكافل تسعى إلى توفير ما يساعد الطالب والطالبة المحتاجين على الاستمرار بالتعليم والتفوق الدراسي وبناء شخصيته الإيجابية والطموحة، ومن هذه المبادرات مشروع كسوة الشتاء وهي مبادرة بدأت بها تكافل منذ ثلاث سنوات وموجهه للقرى والهجر في المناطق النائية ، والأسبوع القادم سيتم توزيع أكثر من 11000 كسوة شتوية تتضمن ثوب أو مريول وحذاء وملابس داخلية شتوية وجاكيت وطقم شال وقفازات .

 الجدير بالذكر، أن مؤسسة تكافل مؤسسة خيرية متخصصة بالمحتاجين من الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام ترصد المحتاجين من خلال لجان تكافل المدرسية من المتطوعين البالغ عددهم أكثر من 70 ألف متطوع في 17 ألف مدرسة.

 وتقوم هذه اللجان بحصر المحتاجين في المدرسة وتسجيلهم في نظام تكافل، كما تقدم برامج تشمل العديد من الجوانب التعليمية والتدريبية والتهيئة للمرحلة الجامعية ، والتعريف بالفرص المتاحة لخريجي المرحلة الثانوية في القطاعين العام والخاص، ومبادرة جائزة تفوّق، ومشروع وجبتي، والتمكين الرقمي (هدية المعرفة) وكسوتي (كسوة الشتاء).









سقوط عصابة بمكة تسلب قائدي سيارات الأجرة وتعتدي عليهم






تمكن رجال الأمن بشعبة التحريات والبحث الجنائي بالعاصمة المقدسة من الإطاحة بعصابة من إحدى الجنسيات الآسيوية مكونة من ثلاثة أشخاص تمكنوا من ارتكاب جرائم سلب سائقي سيارات الأجرة بمكة.



وأكدت مصادر لـ "سبق" أن الأشخاص الثلاثة قاموا بارتكاب أربع قضايا تضمنت استيقافهم لسيارات الأجرة بحي المسفلة وطلب إيصالهم لمنطقة أم النبع ومن ثم يقومون بالاعتداء عليهم وسرقة ما بحوزتهم من مبالغ وجوالات والفرار من الموقع وأدلوا باعترافات بعد التعرف عليهم من قبل الضحايا.



بدوره أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة العقيد عاطي بن عطية القرشي بأن الجهات الأمنية بشرطة العاصمة المقدسة تلقت عدداً من البلاغات عن قيام مجهولين بسلب مبالغ مالية وجوالات عائدة لسائقي الليموزين.



وأضاف العقيد القرشي أنه بناء على ذلك تم تشكيل فريق عمل بحث وتحر ميداني لضبط الجناة، وعليه تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بالعاصمة المقدسة من ضبط ثلاثة أشخاص من جنسية آسيوية في العقد الثالث والرابع من العمر متهمين بسلب سائقي الليموزين وتم تسليمهم لمركز أجياد وجار سماع أقوالهم تمهيداً لإحالتهم لجهة الاختصاص.






أوقاف الراجحي" تؤمّن الدفعة الأولى من احتياجات الرعاية المنزلية للمرضي المحتاجين






شرعت إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي في تنفيذ برنامجها النوعي "رعاية" الذي ينفذ بالتعاون مع عدد من الجمعيات الصحية بالمملكة، ويقدم البرنامج مجموعة من البرامج والخدمات الطبية التي تقدم لفئات معينة من المرضى بين أهليهم وذويهم في أماكن إقامتهم وفق معايير محددة وآلية عمل معينة، ويوفر البرنامج رعاية صحية ومتابعة مستمرة وشاملة للمرضى في منازلهم من خلال فريق صحي مدرب ومؤهل لهذا الغرض.



صرح بذلك الأمين العام لإدارة الأوقاف، عبدالسلام بن صالح الراجحي، مبيناً أن ايصال الخدمة الصحية لمن يحتاجها في منزله بين أهله وذويه إحدى البرامج الصحية التي تنفذها وتقدمها إدارة الأوقاف وفق متطلبات الوضع الصحي للمريض، ويجسد هذا البرنامج مدى حرص واهتمام إدارة الأوقاف في الوصول إلى المستفيد مباشرة ومعرفة احتياجاته ومتطلباته.



وأضاف "الراجحي" أن هذا البرنامج يأتي مساندةً للجهود التي تقوم بهـا الجهات الحكومية في خدمة المرضى من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم صحياً، هذا بالإضافة إلى المشاركة الفعالـة من قبل إدارة الأوقاف بتبني المشاريع الصحية التي تخدم الفئات الخاصـة بما يعود عليها بالفائدة، مشيراً إلى أن عدد المستفيدين من هذا البرنامج قد بلغ أكثر من (1,200) ألف ومئتين مستفيد من مختلف مناطق المملكة.



واختتم "الراجحي" تصريحه مشيداً بالدور ‏المهم الذي تقدمه المؤسسات الخيرية المانحة في المجالات الصحية والعلاجية وتكاملها في هذه الجوانب مع ما تقدمه الجهات الرسمية في بلادنا الكريمة، في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله، والذين ‏لا يألون جهداً في تقديم العون والمساعدة لأبناء الوطن والمقيمين فيه وإعانتهم في مختلف ظروفهم ‏الاجتماعية والصحية، سائلاً المولى عز وجل أن يجعل ما تقوم به إدارة الأوقاف من أعمال جليلة في ميزان ‏حسنات الموقِف الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي رحمه الله وذريته وجميع العاملين في إدارة الأوقاف.
















قاتل الطفل بطلق ناري بجدة في قبضة رجال الأمن






كشف الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة العقيد عاطي بن عطية القرشي أن بحث وتحري مركز الكندرة تمكن في فترة زمنية وجيزة من ضبط قاتل طفل يبلغ من العمر 13 عاما.

وفي التفاصيل أوضح العقيد القرشي بأن مركز الكندرة بشرطة محافظة جدة تلقى بلاغاً عن تعرض طفل يبلغ من العمر ١٣ سنة من جنسية إفريقية لطلقة من بندقية هوائية.

وأضاف القرشي أنه على الفور انتقل رجال الضبط الجنائي والجهات الأخرى ذات العلاقة إلى موقع الحادث، وتبين بأن المجني عليه تعرض لطلقة في صدره مما أدى لوفاته.

وأشار إلى أنه بعد إجراءات الاستدلالات والبحث عن المتهم تمكن بحث وتحري مركز الكندرة من ضبطه في فترة زمنية وجيزة يبلغ من العمر ١٩ سنة وتم التحفظ عليه وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.












"الزبيدي: خطبة "شاي الجمر" لم أقصد بها قطع الأرزاق وإليكم الأسباب






تعرض خطيب جمعة بالعاصمة الرياض لهجوم عاصف بعد خطبة تم ارتجالها عن خطورة ما يسمى شاي الجمر وعن تبعات بيعه واحتمال استغلاله لوضع مخدرات وما شابه مما قد يفتك بشباب وبنات المملكة، محذراً من خطورة التساهل معهم لكونهم شخصيات مجهولة. وفي وسم #خطيب_يستنكر_انتشار_شاهي_الجمر تواصلت ردود الفعل وأصبح النشطاء على مفترق طرق بين مؤيد ومنتقد.



وحول هذا الهجوم استوضحت "سبق" رأي الدكتور إبراهيم الزبيدي حول موضوع خطبته فقال: "الخطبة كانت طويلة وتتحدث عن الأمانة ومنها أمانة البلدية ونحن لا نقصد قطع الأرزاق أبداً بل نسعى للتنظيم ولو زرت بعض الدول لا تجد مثل هذه المناظر العشوائية إطلاقاً".



وأضاف: " شاهدت مقالا نُشر لديكم في "سبق" عن تلك الممارسات من بيع شاي الجمر وكان جميلا وحقق مشاهدات عالية وأستغرب أنه لم يسجل أصداء عالية مثل الخطبة وبعضهم اتهمني بأني أقطع الأرزاق لماذا لا يقولون إني أريد التنظيم لا غيره".



وتابع: "لا شك نحن نتحدث عن قضية أمنية وأنا مسؤول عن عقول أبنائنا وعمر بن الخطاب كان يقف بالسوق ويقول يحرم لمن يبيع للمشتري إلا لمن يعرف أحكام البيع والشراء ويعرف الحلال من الحرام، هل أمير المؤمنين يريد قطع الأرزاق كما يقولون؟ أبداً والله".



وواصل: "أنا قلت نحن في بلد مستهدف وشبابنا مستهدف وأمتنا مستهدفة ونحن طالبنا بأن يعطى هؤلاء تصاريح بحيث لو حصل لشبابنا شيء نعرف نتناقش مع من، وأنا قلت: شخص ضُيق عليه في قطاع الهواتف مثلاً واتجه لبيع مثل هذه الأشياء وقد يستغلها وقد يستوي لديه الحلال والحرام".



واختتم حديثه بقوله: هناك من يقول إننا نستغل منبر الجمعة، لا نحن نخشى على أبنائنا وبناتنا وأنا بنفسي شاهدت الخميس الماضي باص بنات متوسط أو ثانوي توقف عند بائع شاي جمر واشتروا منه، هل هذا منظر؟ وليس شرطاً أن يضعوا فيه شيئا، التنظيم في كل الأحوال مطلب".



يشار إلى أن شاي الجمر انتشر انتشارا رهيبا في مدن المملكة وخاصة العاصمة الرياض حيث يتخذ من يقومون بصنعه وبيعه من الأرصفة والطرقات موقعاً لممارسة نشاطهم وفي أجواء غير صحية وبمعاميل قديمة وسط غياب للبلديات لمتابعة طريقة التحضير ومحاسبة هؤلاء البائعة الجائلين الذين يوجد من بينهم جنسيات عربية





استعداداً للموسم الجديد.. أمير مكة يدشّن ورشة أعمال الحج الثانية






أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، أن السبب وراء نجاح موسم حج العام الماضي إخلاص النوايا وتجلي المزايا.



جاء ذلك خلال تدشينه ورشة أعمال الحج السنوية الثانية اليوم تحت شعار " صياغة التخطيط التكاملي لموسم حج 1438هــ حيث أكد أن خادم الحرمين الشريفين وجهّ بالاستعجال في إنهاء الدراسة الأولية لمشروع تطوير المشاعر المقدسة، مؤكدا أنها انتهت وفي طريقها لمقام خادم الحرمين.



وبدأت الورشة بمشاركة 130 خبيرا يمثلون 45 جهة حكومية وأهلية تقدم خدماتها في موسم الحج بمناقشة آليات وسبل تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن، بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة، الرامية لتطوير كل ما من شأنه خدمة الحجاج، ويوفر الأمن والراحة لهم، منذ بداية رحلتهم الإيمانية، وحتى عودتهم لأوطانهم.



أكد أمير منطقة مكة المكرمة خلال الورشة الجهود التي بذلتها الجهات الحكومية والأهلية ومن شارك من الرجال والنساء في تقديم الخدمة لضيوف الرحمن، قائلا " أقول لهم بكل عرفان أشكركم من كل قلبي وأعتز بمشاركتكم في هذا العمل الإيماني.



 وحول عوامل نجاح موسم حج 1437هـ بعد توفيق الله  ، ذكر الأمير خالد الفيصل : "  خلصت النوايا .. فتجلت المزايا .. فنجح الحج " ، مضيفاً " إن ما وصلنا إليه اليوم بعد توفيق الله ما هو إلا نتيجة لما أسس له وبناه الآباء والأجداد وأصبحنا أكثر الشعوب قدرة على إدارة وتنظيم الحشود منذ عهد إبراهيم عليه السلام وحتى وقتنا الحاضر ".



 أكد أمير المنطقة على ضرورة أن تكون مكة المكرمة والمشاعر وجدة والطائف مدناً إسلامية عصرية ذات هوية سعودية، وختم بالقول " من لا يستطيع أن يساهم في تحقيق هذا الحلم فليتخلى عن المسؤولية وليترك المجال لمن هو أجدر منه لتحمّل المسؤولية.



من جانبه أشار مستشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التحضيرية للحج الدكتور هشام الفالح إلى أن ورشة العمل ستناقش إلى جانب ما يستجد من محاور على جدول الأعمال، خدمات الإسكان، والإعاشة، والنقل، والمرافق العامة، والاستقبال والتفويج، والخدمات المقدمة من القطاعات الحكومية والخاصة، سواء الخدمية أو الإشراقية.



وأضاف الدكتور الفالح أن الورشة ستتيح المجال لطرح الأفكار والحلول التطويرية للمشاعر المقدسة ومناقشتها مع كل الجهات المشاركة للوصول إلى حلول تتوافق مع رؤية المملكة والأعداد المستقبلية المتوقعة.






تعليم الرياض" تفتح باب الترشيح للتشكيلات الإشرافية والمدرسية للعام الجديد






أعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض عن فتح باب الترشيح لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية للتشكيلات الإشرافية والمدرسية للعام الدراسي القادم 1438 / 1439هـــ.

يأتي ذلك سعيًا من إدارة تعليم الرياض لسد احتياج إدارة الإشراف التربوي والإدارات الأخرى والمدارس من الكوادر التعليمية في مختلف التخصصات والمجالات ممن تنطبق عليهم ضوابط وشروط الترشح للتشكيلات الإشرافية والمدرسية.

ودعت الراغبين من شاغلي الوظائف التعليمية إلى تعبئة البيانات المطلوبة إلكترونيًّا ورفع المستندات المطلوبة؛ وهي: صورة الهوية الوطنية، وصور من شهادة البكالوريوس والدبلومات التخصصية والشهادات العليا المعتمدة والدورات التدريبية المعتمدة بصيغة "PDF" عبر بوابة إدارة التعليم على الإنترنت "الخدمات الإلكترونية".

ودعا مساعد المدير العام للتعليم للشؤون التعليمية "محمود بن عبدالله القويحص"، جميع مديري الإدارات والمدارس والمكاتب إلى اطلاع جميع المعلمين والمعلمات بفتح باب الترشيح، مشددًا على ضرورة الالتزام بمراحل التقديم ومواعيدها، لافتًا إلى أن الموقع سوف يغلق آليًّا بعد انتهاء المدد المحددة.

وفي هذا الصدد أشار "القويحص" إلى أن آخر موعد لرفع طلبات المعلمين والمعلمات التي تمثل المرحلة الأولى من إجراءات الترشيح هو يوم 16 /3 / 1438هــ.

كما شدد أن على قادة المدارس في المرحلة الثانية من الإجراءات، التأكد من الوثائق بالمطابقة مع الأصل، وتعبئة النماذج المطلوبة وتسجيل الدرجة في الموقع إلكترونيًّا والاحتفاظ بالأصل، لافتًا إلى أن آخر موعد للمصادقة من قبل قادة المدرسة 23 /3 / 1438هـ.

وأضاف "القويحص": في المرحلة الثالثة يأتي دور مديري مكاتب التعليم بتعبئة النماذج المطلوبة وتسجيل الدرجة في الموقع والاحتفاظ بالأصل في المكتب، وكتابة رأيه مبينًا أن آخر موعد لإنهاء الإجراءات من قبل المكتب يوم 14 /4 / 1438هــ.

أما المرحلة الرابعة فبين "القويحص" أنها من مسؤولية الإدارات والأقسام التي يرغب المعلم أن يكون مشرفًا بها؛ فتتم زيارة المرشح وفق الأنظمة من قبل مدير الإدارة أو رئيس القسم، وتعبئة الحقل المخصص "يرشح أو لا يرشح" بناءً على نتائج الزيارة أو معطيات أخرى، مشيرًا إلى أن آخر موعد لإنهاء الإجراءات من قبل الإدارات والأقسام هو 8 /5 / 1438هـــ.

من جهته؛ دعا مدير الإشراف التربوي بتعليم الرياض "خالد بن عبدالله الدوسري"، المتقدمين إلى متابعة الموقع بشكل دوري للاطلاع على حالة الطلب وتجهيز ملف ورقي يحتوي على النماذج المطلوبة وصور شهادات الدورات وصور خطابات الشكر، وكل ما يعزز إبداع المرشح، وتسليمه في يوم المقابلة الشخصية لإدارة الإشراف التربوي.

وأوضح "الدوسري" أن الإدارة قامت بإرفاق ملف لشرح طريقة استخدام البرنامج، مشيرًا إلى أن الترشيح يتم وفق ضوابط تكليف شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية الصادر من الوزارة والمدرج على البوابة الإلكترونية للإدارة.

وأكد "الدوسري" أن "اختبار قياس" شرط من شروط الترشيح للتشكيلات الإشرافية والمدرسية، لافتًا إلى أنه سوف يصدر قرار المكلفين نهاية العام الدراسي الحالي






توظيف 150 شاباً وشابة في "ملتقى التوظيف" بمركز الملك عبدالله بجدة








 نظم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين في جدة، وضمن مسؤوليته الاجتماعية، وبرعاية أمين عام الغرفة التجارية بجدة حسن دحلان، لقاءً لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة عدة جهات حكومية و20 شركة خاصة، وبلغ عدد المتقدمين 200 معاق ومعاقة، وتم توظيف 150 متقدماً ومتقدمة منهم.
 
وتقدمت المجموعة السعودية للاستثمار والتسويق المحدودة، الشركات المشاركة، إلى جانب شركة آبار وأولاده الغذائية، وشركة بوبا العربية للتأمين التعاوني، وشركة دان الوطنية للأجهزة الإلكترونية والكهربائية المحدودة، ومجموعة أسياد القابضة، ومجموعة النباريس الفندقية، والمنتزهة للمقاولات (بارك حياة)، وشركة بندة، والتوكيلات العالمية للسيارات، ومؤسسة غريب الوطنية، وشركة الطبابة التخصصية للخدمات الطبية المحدودة، ومجموعة القباني للإنشاءات، وشركة أسواق النجمة التجارية، وشركة الحلويات الفرنسية.
 
وقال مدير مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين في جدة، الدكتور زهير عبدالرحيم ميمني: "إقامة مثل هذه الملتقيات للتوظيف إنما ينبع من رعاية الجمعية لأبنائنا وبناتنا المعوقين، حيث إن مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة تم افتتاحه عام 1420هـ من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله-، أي منذ ما يزيد عن 18 عامًا، أي أن خريجي المركز الآن هم في سن العمل، وبهذا يلعب المركز دوراً تكميلياً من حيث تقديم الرعاية الشاملة لهم، وتقديم خدمات اجتماعية مهمة لهم، واستخدام مصادر معلومات المركز في البحث عن وظائف لمن لا يتمكن من إيجاد فرصة التوظيف لنفسة".
 
وأضاف أن تشريف أمين عام الغرفة التجارية بجدة حسن دحلان ليس بغريب، حيث إنه حرص على دعم الملتقى، ووفر للمركز كافة المعلومات المطلوبة والمصادر اللوجستية والبشرية لإنجاحه.
 
وتبلغ مساحة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جدة 90 ألف متر مربع، ويقع على طريق الملك عبدالعزيز، ويقدم الخدمات التعليمية والطبية والتأهيلية للأطفال المعوقين باستخدام أحدث الأجهزة الطبية والوسائل التعليمية والترفيهية