افــضـــل شــركــة تــنـــظــيــف بالــريـــاض أتــصــل ألان 0548299840

الخميس، 1 ديسمبر، 2016

مدير تعليم صبيا يطمئن على المعلمات المصابات إثر حادث مروري



اطمأن مدير تعليم صبيا الدكتور عسيري بن أحمد الأحوس على صحة المعلمات المصابات إثر  الحادث المروري الذي وقع لهن صباح اليوم أثناء ذهابهن إلى مدرستهن (ريع مصيدة) التابعة لمكتب التعليم بمحافظة العيدابي.

وزار "الأحوس" أولياء أمور المعلمات في مستشفى صبيا العام وتابع وضعهن الصحي مع إدارة المستشفى، وتمنى لهن وللطفلة التي كانت معهن في الحادث  الصحة والعافية.

وقد قام مدير مكتب التعليم بالعيدابي  يحيى بن محمد غفالي بزيارة المصابات في الحادث أثناء تواجدهن في مستشفى العيدابي العام، وهن ثلاث من المعلمات، اثنتان منهن من المتعينات حديثًاً، إضافة إلى قائد السيارة وهو زوج إحدى المعلمات وابنتهما التي تدرس في الصف الثالث الابتدائي، وتابع "غفالي" الوضع الصحي للمصابات مع إدارة مستشفى العيدابي.

وأكد الفريق الطبي أن حالة المصابات الصحية مستقرة حيث تم تحويل اثنتين منهن إلى مستشفى صبيا العام.

من ناحيتها، قامت المساعدة للشؤون التعليمية بمكتب التعليم بالعيدابي  نورة الشماخي، ومشرفة شؤون المعلمات عائشة بكار بزيارة المعلمات المصابات.

وحدث التصادم المروري بين مركبتين على طريق "صبيا- العيدابي" بجوار المشاف، ثم انقلبت السيارة، وتم تحويل المصابات إلى مستشفى صبيا العام.

فريق طبي بالزلفي يجري جراحة معقدة لوصلة بين الشريان والوريد بالساعد



أجرى فريق طبي بمستشفى الزلفي جراحة معقدة لمريض، تمثلت في عمل وصلة بين الشريان والوريد بالساعد؛ لتحضيره ليكون مدخلاً للغسيل الكلوي لكي يستغني المريض عن القسطرة الدائمة، والابتعاد عن مشاكلها، وتكللت بالنجاح ولله الحمد.



وذكر المواطن صالح الفراج أنه خاطب عدة مستشفيات بخصوص استقبال والده (فهد الفراج) واعتذرت لوضعه على قائمة الانتظار، أو عدم وجود متخصص بهذا النوع من العمليات، فقبل في النهاية بإجرائها بمستشفى الزلفي، حيث إن هذا النوع من العمليات الجراحية لا تُجرى إلا في المستشفيات المتخصصة، وتمت بنجاح تام بحمد الله .

 وتقدم المواطن بالشكر لإدارة المستشفى ممثلة بالأخصائي عبدالله الفهد وللطاقم الطبي ممثلاً بالدكتور طارق عبدالرحمن، ولقسم غسيل الكلى بالمستشفى .

من جانبه أوضح أخصائي جراحة الأوعية الدموية، الدكتور طارق عبدالرحمن أنه تم عمل وصلة بين الشريان والوريد بالساعد لتحضيره ليكون مدخلاً للغسيل الكلوي لكي يستغني المريض عن القسطرة الدائمة والابتعاد عن مشاكلها، حيث تمت على مرحلتين (بحكم صغر حجم الوريد)، فتمت توسعته ثم توصيله بالشريان، ويبقى انتظار نضج الوريد لكي يستخدم بديلاً عن القسطرة الدائمة، مبيناً أن مثل هذه العمليات دائماً ما تكون عمليات معقدة ونسبة نجاحها ضئيل جداً نظراً لصغر حجم الوريد .

وتقدمت إدارة المستشفى بالشكر وجزيل العرفان لمدير عام الشؤون الصحية الدكتور ناصر الدوسري، ولمساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور سطام الشيحة على دعم المستشفى، باستقطاب أفضل الكفاءات الطبية، والتي أسهمت في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمرضى والحد من التحويل للمستشفيات الأخرى 

شاب يحاول إلقاء آخر من أعلى مول بالرياض.. عراك والتهمة تحرش





  1.  



فض رجال الأمن عراكاً بين شاب وآخر في أحد المجمعات التجارية بالرياض بعد محاولة أحدهم رمي الآخر من أعلى المجمع.



وبحسب فيديو تم تناقله في منصات التواصل الاجتماعي ظهر شاب أمسك بآخر وحاول رميه من أعلى المجمع بسبب تحرشه بزوجته، بحسب ما ذكره نشطاء في تغريدات كتبوها إلا أن حراس الأمن أنقذوا الشاب وتمكن من الهرب والآخر يردد: "والله ماخليك" وعبارات أخرى توحي بغضبه.



ومن المتوقع أن تصدر شرطة الرياض بياناً توضيحياً بشأن الواقعة كما درجت في تعاطيها مع الكثير من الفيديوهات والحوادث التي تجد رواجاً في وسائل التواصل الاجتماعي.

إدارة مطار جدة تنهي خلافاً بين شركة النظافة وعمالها




تدخلت إدارة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، اليوم، من أجل إعادة عمال شركة النظافة في الصالتين الجنوبية والشمالية بعد إضرابهم عن العمل.



وقال الناطق باسم مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة  تركي الذيب: "الخلاف احتدم  بين الشركة المسؤولة عن أعمال النظافة في المطار وبعض العمالة لديها".



وأضاف: "تدخلت إدارة المطار وعالجت الخلاف وعادت العمالة إلى أداء مهامها بشكل كلي".



وكانت مصادر قد قالت لـ"سبق": "عمال النظافة بالمطار أضربوا عن العمل منذ الصباح الباكر واستمر الإضراب حتى حوالي الساعة العاشرة صباحاً قبل تدخل إدارة المطار لمنع حالة الإرباك في الصالتين".

مدني العاصمة المقدسة" يخمد حريقاً في أم الجود



أخمدت فرق الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة حريقاً اندلع في مجموعة كبيرة من السيارات الرجيع عبارة عن هياكل حديدية "سكراب" داخل أرض فضاء في أم الجود.
وقال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد نايف الشريف: "اندلعت النار في أرض فضاء تقدر أبعادها بحوالي (50 ×150) متراً مربعاً، وتحتوي على مجموعه كبيرة من السيارات الرجيع هياكل حديدية فقط (سكراب)".
وأضاف: "تمت السيطرة على الحادث وإخماد النيران، التي اقتصرت على 30 هيكل سيارة رجيع واستطاعت الفرق الحيلولة دون امتداد الحريق إلى بقية السيارات، ولم يسفر الحادث عن وفيات أو إصابات".
وأردف: "فريق التحقيق بالإدارة باشر البحث عن أسباب الحادث بالتنسيق مع الجهات المعنية"

.

بالصور.. جامعة الملك سعود تنفذ يوماً مفتوحاً لذوي الإعاقة



نفذت جامعة الملك سعود اليوم برنامجاً مفتوحاً لعدد من ذوي الإعاقة الحركية بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة برعاية إعلامية من "سبق" ورعاية بنك ساب الذي شارك منه عدد من موظفي البنك والذين ساهموا في توزيع الهدايا ومشاركة الاطفال الألعاب والمسابقات.

واستفاد من البرنامج أكثر من ٥٠ طفلا معاقا من عدد من الجمعيات التي تعنى بالإعاقة مابين رعاية وتوعية وتأهيلا، مثل جمعية الأطفال المعوقين ومركز التأهيل الشامل في الملز ومركز أبطال المعرفة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وشملت فقرات الحفل مسابقات وبرنامج الرسم وبرنامج الألعاب وبرنامج الألغاز والحكواتي، كما ساهمت فرقة ترفيهيه في إشعال الحماس فيهم ثم التوجه لوجبة معدة بهذه المناسبة.




مأدبة عشاء تكريماً لوداع مندوب المملكة الدائم بالأمم المتحدة




أقام القنصل العام للمملكة العربية السعودية في جنيف صلاح بن عبدالله المريقب يوم الثلاثاء الماضي مأدبة عشاء بمقر دار السكن على شرف كل من السفير فيصل بن حسن طراد مندوب المملكة الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف بمناسبة انتهاء فترة عمله.
ومن المقرر أن يشغل المنصب في المرحلة المقبلة السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل الذي تقرر تعيينه مندوباً جديداً للمملكة في جنيف.
وقد حضر المأدبة سفراء دول مجلس التعاون لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، إضافة إلى سفير جمهورية السودان، وكذلك مدير مكتب الخطوط السعودية وبعض موظفي الوفد والقنصلية العامة في جنيف.

بحضور 70 مدرباً.. اختتام فعاليات دورة مهارات الإرشاد الهاتفي بالرياض




أكد وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للتخطيط والتطوير والجودة الدكتور عبد العزيز الهليل جهود المشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس" لما يقدمه من خدمات للمجتمع وتحصينه ضد آفة المخدرات.

جاء ذلك خلال ختام فعاليات دورة مهارات الإرشاد الهاتفي للعاملين في مجال الوقاية من المخدرات التي أقامها مركز حصين لدراسات وأبحاث الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية، بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات على ضوء مذكرة التفاهم بينهما، وقد استمرت على مدى ثلاثة أيام، وقد التحق بالدورة 70 مدربا بينهم 40 مرشدا طلابيا.

وذكر الدكتور الهليل أن جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية تمد يدها مع مشروع نبراس, موكداً تسخير جميع الامكانيات لخدمة هذا المشروع.

من جانبه اوضح مدير إدارة الدراسات والمعلومات بأمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الدكتور سعيد السريحة أن الدورة اشتملت على محاضرات متنوعة عن أنواع المخدرات وأضرارها على الجسد عن أنواع الإدمان ومراحله، ، وكيفية بداية الإدمان وتعود الجسم على تراكيب المخدرات والمؤثرات العقلية، وطريقة التعامل مع مرضى الإدمان وطرق علاجهم بالشكل الصحيح.

واوضح الدكتور السريحة على ان هذا التخصص يعد من التخصصات الفنية الدقيقة التي يجب التعامل سوا مع طالبي الاستشارة أو المتعاطي نفسه, بحظر وفقاً للمتطلبات التي تسعى لحمايتهم من المخدرات .

وفي الشأن ذاته أوضح أستاذ الفقه المقارن المساعد بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكيل خدمة المجتمع والتعليم المستمر بكلية الأحساء الدكتور/ محمد العقيل أن هذه الدورة تهدف الى إكساب المتدربين مهارات الإرشاد الهاتفي للعاملين في الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية، وتطوير مهارات العاملين في هذا المجال في الاتصال والاستماع ومعرفة الحالة والتكثيف والتركيز بالهاتف الاستشاري أثناء تلقي البلاغات.

إلى هذا ذكر أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عبدالإله بن محمد ان البرنامج يسعى لبناء المهارات وتنمية المعارف للمشاركين فيما يتعلق بالتطبيق والمعرفة والتعامل الامثل لطالبي الاستشارة من الآباء والأمهات والزوجات أو من المتعاطي نفسه.

وأشار الشريف إلى أن البرنامج يسعى إلى تمرس المتدرب على اساليب الاحتواء وتعليمهم مهارات الاقناع بالتوقف عن التعاطي ورفع الدافعية نحو العلاج وتعزيزها لدى المتعاطي. 

بالفيديو والصور.. تسربات في سد "العشرة" بشقراء.. بسبب التصدعات




 لم يكمل سد وادي "العشرة" في شقراء عامه الثالث بعد، إلا أن المياه بدأت في التسرب منه بسبب تصدعات طولية في خرسانة السد من شماله حتى جنوبه، ما يجعل منه خطرا محدقا على أحياء شقراء الشمالية.

وطالب مواطنون بإفراغ السد من مياه السيول كإجراء احترازي، كما ناشدوا الجهات ذات العلاقة تشكيل لجنة مختصة في الأعمال الإنشائية للنظر في وضع السد، ومدى سلامته من الناحية الهندسية، لاسيما وأنه أنشئ حديثاً، ويقع على أكبر أودية المحافظة ، إذ أنشئ على وادي "العشرة" الذي يمر وسط الأحياء السكنية.

وقال المواطن خالد العصيمي: "يقع السد في وادي العشرة ؛ ما يعني أن أي خلل في السد سيشكل خطراً محدقاً بقاطني الأحياء الشمالية للمحافظة ".

وفي نفس الصدد قامت إدارة الدفاع المدني بشقراء صباح اليوم الخميس، بمخاطبة فرع وزارة المياه بشأن تصدعات السد وتسربات المياه منه، مؤكدة على ضرورة فحصه من قبل لجنة هندسية لتحديد أسباب التصدعات ووضع العلاج المناسب

"النقد" تصدر عدة تعليمات خاصة بمطالبات تأمين المركبات الإلزامي للأفراد



أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي عدداً من التعليمات الخاصة بتنظيم إجراءات مطالبات التأمين الإلزامي لدى شركات التأمين.

 يأتي ذلك انطلاقاً من مسئولية مؤسسة النقد العربي السعودي في حماية المؤمن لهم والمستفيدين من التغطية التأمينية، وتحقيقاً لاستقرار قطاع التأمين في المملكة، ولتسهيل إجراءات تسوية مطالبات المركبات وحصول المستفيدين من التغطية التأمينية على مبلغ التعويض خلال فترة وجيزة.

وجاءت تلك التعليمات في بيان خاص بالمؤسسة على النحو الآتي:
تعليمات تلتزم بمقتضاها شركات التأمين بتسوية المطالبات التأمينية لمركبات الطرف الثالث للأفراد التي لا تتجاوز قيمتها مبلغ (2000) ألفي ريال خلال مدة لا تتجاوز (5) خمسة أيام عمل من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات.

تعليمات تلتزم بمقتضاها شركات التأمين باعتماد نموذج موحد لمطالبات التأمين الإلزامي للمركبات (الطرف الثالث) للأفراد، وتضمن النموذج توحيداً للمستندات المطلوبة في هذا الشأن وإجراءات موحدة تلتزم بها شركات التأمين لتسوية مطالبة التأمين الإلزامي للمركبات (الطرف الثالث) للأفراد وعلى رأسها وجوب إبلاغ مقدم الطلب حال استلام الطلب بأي نواقص في المستندات المطلوبة مع التزام الشركة بمعاينة المركبة خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ تقديم المطالبة.

ويمكن الاطلاع على النموذج الموحد المعتمد على موقع المؤسسة من خلال موقع مؤسسة النقد (www.sama.gov.sa).

وسبق للمؤسسة إصدار تعميم بتاريخ 08/02/1438ه يُلزم شركات التأمين سداد جميع مطالبات التأمين الإلزامي للمركبات (الطرف الثالث) للأفراد وكذلك استرداد الجزء المتبقي من قسط التأمين في حال إلغاء وثيقة تأمين المركبات من خلال إيداع مبلغ التعويض في الحساب البنكي للمستفيد مُباشرةً عن طريق الآيبان.

وتذَّكر المؤسسة بأحقية العملاء والمستفيدين بالتقدم بشكوى لدى الشركة المعنية، وفي حال عدم تجاوب الشركة أو عدم رضى العميل أو المستفيد عن نتيجة معالجة الشكوى فإن مؤسسة النقد العربي السعودي تدعو العميل أو المستفيد إلى التواصل معها من خلال صفحة إدارة حماية العملاء على موقعها الإلكتروني

https://onlinecomplaints.sama.gov.sa/SAMANetOnline/Common/Pages/Intro/InsuranceOnlineComplaints.aspx?lang=ar

الملك يدشن مشاريع الـ 160 ملياراً ويخاطب منسوبي "أرامكو": نعتز بكم وبخدمة وطنكم



 دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز 6 مشاريع عملاقة بقيمة 160 مليار ريال، ضمن مشاريع أرامكو الجديدة في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية.

ووجّه الملك كلمة لمنسوبي "أرامكو" قال فيها: "نعتز بكم وبخدمة وطنكم وطن الإسلام وطن العروبة، ونتمنى لكم التوفيق".

 ودشن خادم الحرمين مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" كما دشن مشروع خريص العملاق ومعمل الغاز في واسط وحقل منيفة وتوسعة حقل الشيبة واستخلاص الغاز الطبيعي في حقل الشيبة.

وتفصيلا فقد دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - اليوم عددا من المشروعات النفطية العملاقة لأرامكو السعودية ، و مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران.
ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت بأرامكو السعودية بالظهران ، كان في استقباله - رعاه الله -  الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، و الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ورئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين بن حسن الناصر.

ثم توجه الملك إلى مركز تنسيق العمليات بأرامكو، حيث ألقى رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين كلمة أعرب فيها باسمه ونيابة عن جميع موظفي وموظفات أرامكو عن ترحيبه بخادم الحرمين الشريفين في المقر الرئيس للشركة بمدينة الظهران لتدشين مجموعة من المشاريع البترولية.

وقال رئيس الشركة: "80 عاماً تفصل عن أول زيارة قام بها الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود لأرامكو لتدشين أول شحنة للنفظ الخام".

وأضاف: "البدايات كانت متواضعة ولكنها طموحة ، حيث استمرت الشركة في النمو على مدى السنوات الماضية وبتوجيهات حكيمة من ملوك المملكة ، بدءاً من الملك سعود ، ثم الملك فيصل، ثم الملك خالد ، ثم الملك فهد ، ثم الملك عبدالله".

وأردف: "لقد ترك كل منهم بصمة واضحة في نمو أعمالها ، حتى أصبحت الأن ، في عهدكم الزاهر هي العملاق العالمي الأكبر في صناعة الصاقة كما اصبحت الشركة ، معياراً عالمياً ، ليس فقط في الحجم ، بل في الكفاءة ، والجودة، والموثوقية ، والتطور التقني والابتكار".

وتابع: "أرامكو السعودية تسعى للنمو والتنمية باستمرار ، في خدمة الوطن ، عبر العمل المتفاني والانتاجية العالية لنحو 66 ألف من منسوبيها، ويشكل الشباب منهم أكثر من 50% ، حيث يبنون أرامكو المستقبل ".

وقال رئيس الشركة: "لا أدل على تميز ارامكو السعودية اليوم من هذا المركز المتطور ، الذي ندشن من خلاله المشاريع العملاقة الجديدة ، فمركز تنسيق العمليات هذا ، هو مركز التحكم الرئيس لأعمال الشركة ، وليس له مثيل في العالم".

وأضاف: "المركز يتحكم بإنتاج 15 مليون برميل مكافئ من النفظ الخام والغاز ، من خلال شبكة متكاملة من المرافق في البر والبحر وفي جميع مناطق المملكة".

وقد استمع خادم الحرمين الشريفين الى شرح عن مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت، وشاهد عرضاً مرئياً عن تاريخ أرامكو السعودية.

عقب ذلك، تشرف مجموعة من الشباب السعوديين بتقديم الحجر الكريستالي الذي يرمز لكل مشروع من المشروعات الجديدة.

وتفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برفع ذراع التحكم ، لتتدفق الطاقة من معامل الوطن إيذانا بتدشينها حيث تبلغ قيمة المشروعات الإجمالية حوالي 160 مليار ريال، ومجموع طاقتها الإنتاجية حوالي 3 ملايين برميل مكافئ من النفط الخام والغاز يومياً.

وقد تواصل الملك عبر الاتصال المرئي المباشر مع مجموعة من الشباب السعودي، في كل من مشروعات منيفة، والغاز في واسط، وخريص، وانتاج الزيت في الشيبة، ومعامل سوائل الغاز في الشيبة، مباركًا جهودهم ومتمنياً لهم التوفيق والنجاح.

عقب ذلك، توجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى مقر مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران.

وفور وصول خادم الحرمين الشريفين، كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ثم عزف السلام الملكي.

واطلع الملك على مجموعة الصور التاريخية للملك عبدالعزيز رحمه الله ، و على مجسم لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي واستمع لشرح عنه ، حيث يشكل المركز صرحًا هندسيًا ومعرفيًا أقيم في موقع تاريخي مهم للمملكة، وهو موقع اكتشاف البترول للمرة الأولى.

ويتضمن المركز الذي صمم على هيئة صخور مستوحاة من صخور الظهران التي تحتضن البترول، على خمسة صخور تمثل كل صخرة منها منشأة ثقافية، ستسهم في استقطاب أكثر من مليوني زائر سنوياً .

ودشن خادم الحرمين الشريفين معرض روائع آثار المملكة وطرق التجارة في شبه الجزيرة العربية، التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، حيث استمع لشرح من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عن المعرض.

ويحكي المعرض تاريخ التجارة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام وبعده، ويستعرض طرق البخور ودروب الحج في عهود متتالية ، وفي مراحل الدولة السعودية الأولى والثانية بالإضافة إلى مجموعة لمقتنيات الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن.

وافتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" المقام في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي.

واستمع لشرح من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن المعرض الذي يقام في المملكة بعد محطاته السابقة في أربعة متاحف أوربية، وخمسة متاحف أمريكية، استقبل خلالها اكثر من ثلاثة ملايين زائر.

وبعد أن اطلع على نماذج من قطع المعرض، أذن الملك بانطلاق المعرض إلى جولته الآسيوية التي تبدأ من بكين في 20 ديسمبر القادم، ثم كوريا فاليابان وبعدها إلى كوريا.

وبعد أن أخذ الملك مكانه في المنصة الرئيسة، انطلق الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

وشاهد خادم الحرمين الشريفين عرضا مرئيا عن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران.

من جهته، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح: "التاريخ يُعيدُ نفسَه بأجلِّ وأبهى صُوَرِه ، حيث نستعيد بحضوركم الميمون ياخادم الحرمين الشريفين ، الذكرى التاريخيةَ العَطِرَة لزيارةِ والدكِم المؤسس ، جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ طيَّب اللهُ ثراه ـ قبل ما يقارب ثمانين عاماً ، والذي أبى إلا أن يُشارك أبناءَه في المنطقة الشرقية أفراحهم وابتهاجهم ، فتحمّل مشقّةَ السفرِ ، وقدِم ليُدير بيده الكريمة ، رحمه الله ، الصمامَ الذي جرى منه النفطُ السعودي إلى الأسواقِ العالميةِ لأولِ مرة ، وذلك بعد عامٍ واحدٍ فقط من تدفق النفط بكمياتٍ تجاريةٍ من بئرِ الدمامِ السابعة ، التي أَطلقَ عليها خادمُ الحرمين الشريفين ؛ الملكُ عبدُالله بن عبدالعزيز اسم " بئرَالخير " .

وأضاف: "الثروةُ الاقتصادية التي واكبت تدفق النفط كانت عُنصراً جوهرياً في نقلِ المملكةِ إلى دولةٍ رمزٍ للتنميةِ والتقدُّم ؛ دولةٌ صَاغَت حُضورَها وتأثيرها بجدارةٍ على الساحةِ الدولية".

وأردف: "إنكم يا خادمَ الحرمين الشريفين ، تسيرون على خُطَى الملك المؤسس ، وتباركونَ تدشين مركز الملك عبدالعزيز الحضاري ببنائِهِ البَاهِر ، والذي يمثلُ رَمزِيَّةً تاريخيةً بتتويجه باسم الملك العظيم ، و رمزية مستقبليةً تتجسّدُ بإطلالته على بئرِ الخير ، حيث سيكون بعونِ الله ينبوعاً يجري على يدكم الكريمة لثروةٍ أكثرَ استدامةً وأعظمُ أثراً ؛ ألا وهي الثروة البشرية والمعرفية".

وتابع: "أجيالَ المستقبلِ ستتذكر بمشيئة الله ، هذا اليومَ الجليل الذي يغرس فيه الملك المفدى، بيده الكريمة ، شجرةً طيبةً من أشجار العلمِ والثقافة الباسقة ، والتي سيقطِفُ ثمارَها ، بإذنِ الله ، أجيالٌ من المواطنين بمختلف أعمارهم، بل ومن شعوبُ العالم كافة".

وقال "الفالح": "لقد تفضلتم يا خادم الحرمين الشريفين، أيَّدكم الله ، بتدشين عددٍ من المشروعات النِّفطية العملاقةِ الجديدة ، كما دشنتم قبلَها مشروعاتٍ استراتيجية في كافة أنحاء المنطقة الشرقية ، وكل هذه المشروعات ، تصبُّ في صالحِ ومَنفعَةِ أبناءِ هذه البلادِ المباركةِ ، في تجسيدٍ مُشرِقٍ لأحد أهم جوانب رؤيتكم الطموحة 2030. فأنتم يا خادم الحرمين الشريفين ، القائلُ بمناسبةِ إطلاقِ هذه الرؤية الحصيفة المباركة " هَدَفِيَ الأولُّ أن تكون بلادُنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالمِ على كافة الأصعدة ، و سأعملُ معكم على تحقيقِ ذلك ".

واعتبر "الفالح" أن رؤية خادم الحرمين الشريفين المباركة تأكيد على ريادةِ المملكةِ في العلومِ والثقافةِ والبحثِ العلميِّ ، لتحقيق قفزةٍ تنمويةٍ معرفيةٍ كُبرى؛ مِحورُها المواطنُ السعوديُّ المبدع ، الذي يتواصلُ مع الثقافاتِ الأخرى بمسؤوليةٍ وَوَعْيٍ وإيجابية ، متمسكاً بعقيدته السمحة ومعتزًّا بهويته, مشيراً الى أنه لن يكون الدور الريادي والتنموي لهذا المركز مقصوراً على المنطقة الشرقية التي تفخر باحتضانه ، وإنما ستمتد برامجه الطموحة إلى كافَّةِ أنحاء المملكة.

وأضاف: "أنظارُنا اليوم جميعاً تتجه إلى مناطق المملكة على الحدّ الجنوبي ، لنقف مع أهلنا الذين يضربون أروع الأمثلة في الصمود ، ومع رجالِ الوطن الأبطال الذين يذودون عن حياضه , ونسعدُ اليوم بحضورِ عددٍ منهم هذه المناسبة الوطنية".

وأردف: "يشرِّف أرامكو السعودية يا خادم الحرمين الشريفين ، أن تعلن بكل الفخر ، عن أنَّ أوَّلَ مبادرةٍ ستنطلق  من مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي ، بعد تفضلكم ، بتدشينه اليوم ، ستكون إقامة برامج للتنمية المعرفية في مناطق الحد الجنوبي ، يستفيد منها أبناؤنا وبناتنا الأعزاء في تلك الأجزاء الغالية على قلوبنا".

ودشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، حيث قدمت طفلتان حجر الإبداع للملك المفدى ووضعه بيده الكريمة في مجسم المركز.

ثم تسلم خادم الحرمين الشريفين هدية تذكارية عبارة عن مجسم لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي قدمها معالي المهندس خالد الفالح.

وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي، ثم غادر خادم الحرمين الشريفين مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.

حضر حفل تدشين المشروعات، الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز، الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد، الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز، الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي، الأمير تركي بن بندر بن عبدالعزيز، الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، والأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي.

كما حضر الحفل الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز مستشار وزير الداخلية، الأمير سلطان بن تركي بن عبدالله ، الأمير سعد بن تركي بن فهد، الأمير طلال بن عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز، الأمير محمد بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، وعدد من أ الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

الأمم المتحدة: 30 ألف شخص فروا من شرق حلب



قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا الخميس إن 30 ألف شخص يتلقون المساعدات بعد أن فروا من منطقة شرق حلب المحاصرة في الأيام القليلة الماضية ليصل إجمالي النازحين في المدينة إلى 400 ألف
وقال يان إيجلاند مستشار دي ميستورا للشؤون الإنسانية إن الأمم المتحدة لديها غذاء يكفي 150 ألف شخص جاهز في غرب حلب لكن لا يمكنها حتى الآن الوصول إلى نحو 200 ألف شخص ما زالوا في المنطقة التي نفدت بها مخزونات الغذاء وتجرى بها العمليات الجراحية في أقبية المباني بدون مخدر.

وقال دي ميستورا إن سوريا وروسيا رفضتا طلبا من الأمم المتحدة لوقف مؤقت للقتال لإجلاء نحو 400 مريض ومصاب في حاجة للعلاج لكن موسكو تريد مناقشة فكرة إقامة ممرات إنسانية

السعودية تدعم تونس بقروض ومساعدات تصل إلى 800 مليون دولار





أعلنت السعودية أمس تقديم 800 مليون دولار قروضا ومساعدات سعودية لتونس.

ونقل المهندس يوسف البسام؛ نائب الرئيس العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لحكومة وشعب تونس الشقيق وتمنياته لهم بدوام النجاح والتوفيق ومزيد التقدم والازدهار.

وقال البسام الذي ترأس وفد المملكة خلال الندوة الدولية لدعم الاقتصاد والاستثمار في تونس "تونس 2020"، أمس، إن المملكة تقدم منحة بمبلغ 100 مليون دولار لدعم مشاريع تنموية واقتصادية في تونس، مشيرا إلى أن هذه المنحة سيخصص منها مبلغ 85 مليون دولار لإنشاء مستشفى شامل التخصصات في مدينة القيروان ومبلغ 15 مليون دولار لترميم مسجد عقبة بن نافع والمدينة القديمة في القيروان.

وأعلن عن تخصيص مبلغ 500 مليون دولار عن طريق الصندوق السعودي للتنمية لتمويل مشاريع تنموية في قطاعات مختلفة، وتخصيص 200 مليون دولار لتمويل صادرات سعودية من خلال برنامج الصادرات السعودية التابع للصندوق، إضافة إلى دعم ما يمكن تحقيقه في مجال الاستثمار للقطاعين العام والخاص للبلدين.

ووفقا لـ"واس"، أعرب البسام عن أمله في أن تحقق هذه الندوة والمشاريع التي سيتم الإعلان عنها المزيد من الرخاء والتقدم للشعب التونسي، وأن تعطي دفعة قوية للسياسيين والحكومة التونسية لاستئناف جهودها الرامية إلى تحقيق أهدافها التنموية من خلال التعريف باستراتيجيات التنمية بتونس والفرص الاستثمارية المتاحة فيها وحشد الدعم الدولي الفعال لإتمام عملية التحول الديمقراطي والاقتصادي من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

ووجه تقديره للحكومة التونسية على التحضير الجيد والفعال لهذه الندوة التي ستمكنها من تقديم رؤيتها لمستقبل تونس على المستويات كافة بشكل عام وفي المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية على وجه الخصوص، وتمنح الفرصة لشركاء تونس الاقتصاديين على مختلف الأصعدة بأن يساهموا في بناء تونس المستقبل.

وعبر عن اقتناعه بأن الاستراتيجية التنموية والفرص الاستثمارية والمشاريع الاقتصادية العامة والخاصة التي ستعرض وسيتم الإعلان عنها في هذه الندوة، ستسهم في تعزيز وإنعاش النشاط الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في تونس وستمكن من إنشاء شراكات تعاون متبادلة بين الفعاليات الاقتصادية المختلفة من القطاعين العام والخاص.

وأكد في السياق دعم المملكة لكل ما من شأنه أن يرسخ الاستقرار السياسي والاقتصادي التونسي ومن ذلك المساهمة في تحفيز إنعاش النشاط الاقتصادي من خلال مساهمات مستمرة للصندوق السعودي للتنمية في تمويل المشاريع التنموية المختلفة في تونس الشقيقة منذ سبعينيات القرن الماضي، التي تجاوزت مبالغها 900 مليون دولار أمريكي.

وأشار إلى أن الصندوق يقوم حاليا بالمساهمة في مشاريع عدة في قطاعات الطاقة والسكن الاجتماعي وقطاع البيئة والتنمية الريفية بمبالغ تتجاوز الـ 400 مليون دولار إلى جانب 250 مليون دولار لتمويل وضمان الصادرات السعودية.

وافتتح الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، أعمال الندوة الدولية لدعم الاقتصاد والاستثمار "تونس 2020"، على مدى يومين، بمشاركة وفود رسمية من عدد من الدول العربية والأجنبية، وحضور مسؤولين بالمؤسسات الاقتصادية والمالية والصناديق الائتمانية والاستثمارية الدولية ومؤسسات الاقتصاد والخدمات ورجال الأعمال والمستثمرين التونسيين والأجانب.

وأكد الرئيس التونسي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن بلاده تواجه أوضاعا استثنائية تحتاج فيها إلى دعم استثنائي من قبل شركائها ومن المؤسسات المالية الدولية بشكل وبحجم يتجاوز الأطر التقليدية ويتناسب مع الدعم الذي تلقته بعض الدول التي شهدت مرحلة انتقالية، مفيدا بأن تونس تعول من خلال هذه التظاهرة الدولية على تحفيز الاستثمار ودفع الاقتصاد عبر عرضها لعدة مشروعات على المستثمرين والممولين الأجانب والتونسيين.

وعد السبسي أن من أولويات الحكومة التونسية مواصلة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لتطوير مناخ الأعمال باعتماد قانون جديد للاستثمار يكرس حرية بعث المشاريع ويشجع على إحداث المؤسسات وتطويرها وتوفير الثروات ويوسع بشكل غير مسبوق الحوافز والضمانات للمستثمرين في شتى المجالات، معربا عن ثقته بأن هذه الندوة ستفتح آفاقا رحبة وواعدة لفرص شراكة وتعاون حقيقيين على أساس المصلحة المشتركة والمنفعة المتبادلة.

من جانبه، أعلن عبداللطيف الحمد؛ رئيس الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، استعداد الصندوق لتمويل مشاريع القطاع العام في تونس المعروضة في الندوة الدولية للاستثمار بمبلغ 1.5 مليار دولار، مشددا على استعداد الصندوق لمواصلة مساندة تونس من أجل إنجاح مسيرتها التنموية كونها تمثل أنموذجا ناجحا في المنطقة التي تشهد تحولات سياسية عميقة.

وسيقوم الجانب التونسي خلال الندوة بتقديم خطة التنمية في تونس للسنوات الأربع المقبلة، وعرض الخيارات الاقتصادية الكبرى على شركاء تونس الأجانب، وحشد الأموال اللازمة لتطوير المشاريع الكبرى للبنية التحتية من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى عرض الإجراءات المتخذة لمساعدة المستثمرين في القطاع الخاص على تحديد القطاعات والمجالات ذات المردود العالي في تونس.

وكان وزير الاستثمار والتعاون الدولي والتنمية التونسي فاضل عبد الكافي قد أعلن أن حكومة بلاده أعدت أكثر من 145 مشروعا في مختلف القطاعات لعرضها خلال الندوة على المستثمرين والجهات المانحة للبحث عن الشركاء والتمويلات اللازمة.

مفتي السعوديه يدعو لعزل خطيب وصف عمل المرأة في الطب بـ"الدياثة"






دان مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ ما تفوه به خطيب - أخيراً - من وصف من يرضى لبناته دراسة الطب أو العمل فيه بـ"الدياثة"، مؤكداً أنه كلام غير مستقيم ولا يجوز وصاحبه على غير بصيرة، مشدداً على عظيم أمانة المنبر، حاثاً وزارة الشؤون الإسلامية على إصلاح أمثال هؤلاء وبيان خطئهم أو عزلهم عن منابر الجمعة العظيمة.

جاء ذلك في إجابة للمفتي، مساء الأربعاء، عبر لقائه الأسبوعي "ينابيع الفتوى" الذي تذيعه إذاعة "نداء الإسلام" من مكة المكرمة أسبوعياً ويعده ويقدمه يزيد الهريش.

وقال المفتي: هذا إعلان خطير ولا يصح منه هذا فجامعاتنا إن شاء الله أرجو أن تكون محفوظة بحفظ الله ثم برجال يقومون عليها، وإن الرجال معزولون عن النساء، وإن كل جنس في قاعة خاصة، أما إعلان هذا بأن من يفعل ذلك أو يقبل به ديوث فهذا أمرٌ صعب ينبغي على الإنسان أن يتقي الله فيما يقول، فلا يجوز مثل هذه الإطلاقات، وإنما المفترض بالخطيب النصح والتوجيه العام، فهذا الإعلان غير مستقيم وأظن صاحبه ليس عنده بصيرة فيما يقول، فلو فكر في القول لكان أولى


الخطيب الذي طالب مفتي المملكة بعزله


واستطرد بأن الواجب على الخطباء تقوى الله في أنفسهم، وأن يحرصوا في خطبهم على أن تكون الخطب خطباً مناسبة تؤثر فيهم بالخير وتدلهم على الطريق المستقيم وألا تكون سبباً في افتتانهم وشقاقهم ونزاعهم والقدح فيهم، بل ينبغي للخطيب أن يسعى إلى تحبيب الناس إلى خطبته واستماعها بالأدب، فالأدب في القول مطلوب من الخطيب.

ونصح الخطيب المتفوه بهذه المقولة ومن ينهج نهجه أو يؤيده أن يتقوا الله ويتوبوا إلى الله مما قالوه ويلزموا الطريق المستقيم ويحضروا الخطبة تحضيراً جيداً ويعلموا أن كل كلام سيُسألون عنه يوم القيامة، داعياً وزارة الشؤون الإسلامية إلى الأخذ على أيدي أمثال هذا الخطيب وإرشاده وبيان أمانة المنبر الذي يرتقيه فإن صلح فالحمد لله وإلا فيعزل عنه

عدد الشركات السعودية المستثمرة في تركيا يرتفع بنسبة 22%





قال لـ "لاقتصادية" الدكتور مصطفى كوكصو كبير مستشاري وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة وزراء تركيا، "إن أعداد الشركات السعودية في بلاده، ارتفعت إلى نحو 907 شركات، بعد أن كانت لا تتجاوز 744 شركة، خلال النصف الأول من العام الجاري، بارتفاع يصل إلى 22 في المائة".

وأضاف أنه "وفقا لآخر التقارير الإحصائية عن الاستثمارات، حلت السعودية في المرتبة الثانية عشرة بين الدول المستثمرة في تركيا، في جميع القطاعات، الأمر الذي يدلل على قوة ومتانة الاستثمارات السعودية في تركيا، التي تنمو بشكل مستمر".

وأكد أن أعداد الشركات السعودية المستثمرة في بلاده لم تكن تتجاوز 744 شركة قبل ستة أشهر، مشيدا بنتائج اجتماعات الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي مع نظيره التركي، وكذلك كلمة وزير التجارة والاستثمار السعودي ووزير التنمية التركي خلال اجتماع مجلس الأعمال السعودي التركي الذي عقد في إسطنبول أمس.

وفي سياق متصل أكد الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار أن "رؤية المملكة 2030" تساعد على استقطاب استثمارات نوعية لرفع مستوى الاستثمار فيها، وتدعم إيجاد فرص عمل للشباب، كما تسهم في تعزيز التجارة بين الدول وحلفائها وشركائها.

واضاف خلال أعمال قمة البسفور السابعة التي افتتحت أعمالها أمس الأول في مدينة إسطنبول التركية أن "تركيا تعد شريكا استراتيجيا وحليفا قويا للسعودية، ولا سيما أن الاستثمارات السعودية في تركيا متنوعة ومتعددة، كما هو الحال مع الاستثمارات التركية في السعودية"، مشددا على ضرورة وضع رؤية موحدة للتحديات التي يواجهها العالم وآلية معالجتها وطرق مواجهتها.

وحول مجالس الأعمال السعودية التركية، أوضح وزير التجارة والاستثمار أنها منصة يتقابل فيها رجال الأعمال من المملكة ومن تركيا لمناقشة عدد من الموضوعات، منها التحديات التشغيلية التي يواجهونها، والتحديات الإجرائية، وكذلك الفرص الاستثمارية، حيث يناقشون التحديات مع المسؤولين السعوديين والأتراك، وسبل تخطيها.
إعلان
ما هي عوائق التجارة الرقمية في منطقتنا؟

من المواطنين العرب لا يثقون في المصرفية الرقمية 40%ويفضلون التعامل مع المصرف بشكل مباشر      


وأبان أن مشاركة وزراء وشخصيات قيادية من 90 دولة في هذه القمة سيجعل من هذه القمة نواة للخروج برؤية مستقبلية عالمية اقتصادية لمواجهة التحديات العالمية.

واستعرض الدكتور ماجد القصبي على هامش أعمال قمة البسفور السابعة، العلاقات التجارية والفرص الاستثمارية بين المملكة وتركيا وسبل تطويرها، وتبادل الخبرات وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، إضافة إلى تعزيز التعاون في المجالين العلمي والتقني بين البلدين وزيادة الاستثمارات المشتركة.

كما خصصت قمة البسفور السابعة المنعقدة في إسطنبول جلسة حوارية خاصة حول "رؤية المملكة 2030" ورؤية تركيا 2023، وجرى خلال الجلسة مناقشة ملامح "رؤية المملكة 2030" والفرص الاستثمارية المتاحة فيها والقطاعات الاقتصادية الواعدة مدعمة بالأرقام، إضافة إلى نقاط القوة للمملكة التي تعد من أكبر 20 اقتصادا في العالم وعضوا في مجموعة العشرين.

وفي ذات السياق التقى وفد الهيئة العامة للاستثمار ووفد وزارة الإسكان عددا من مسؤولي أهم الشركات التركية في مجال التطوير العقاري وذلك على هامش قمة البسفور السابعة المنعقدة حاليا في مدينة إسطنبول التركية وبدأت أعمالها أمس الأول.

وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل توحيد الجهود من أجل تحقيق "رؤية المملكة 2030" في إيجاد شراكات مع القطاع الخاص وتحفيز دخول المستثمرين من الشركات التركية في هذا القطاع الواعد.

يذكر أن الوفد الرسمي للمملكة يضم مسؤولين من مجلس الشورى وممثلين لوزارة المالية، وزارة الاقتصاد والتخطيط، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة الإسكان، وزارة الثقافة والإعلام، والهيئة العامة للاستثمار

ما هي الدول التي ستتحمل العبء الأكبر في تخفيض إنتاج النفط




لاقى قرار خفض إنتاج منظمة أوبك لأول مرة منذ ثمانية أعوام ردود فعل إيجابية واسعة بين المحللين المجتمعين داخل أوبك ضمن أعمال الاجتماع الوزاري وأيضا على مستوى الأسواق التي سجلت انتعاشا سريعا.

واعتبر المحللون أن القرار نقلة نوعية في أداء وتأثير منظمة أوبك في الأسواق وأن استعادة التوازن في السوق قد تتحقق خلال فترة وجيزة.

وأشاد المحللون بتوافق المنتجين على خطة الخفض حيث ستتحمل السعودية العبء الأكبر بنحو 486 ألف برميل يوميا، تليها العراق 210 آلاف برميل، ثم الإمارات 139 ألف برميل، ثم الكويت 131 ألف برميل، ثم فنزويلا 95 ألف برميل، فأنجولا 87 ألفا، ثم الجزائر 50 ألفا، تليها قطر 30 ألفا. فيما تم إعفاء ليبيا ونيجيريا والسماح لإيران بزيادة 90 ألف برميل فقط اعتبارا من يناير القادم.

وأوضحت المحللة الروسية ماريا جاسروفا لـ"الاقتصادية" أن الاتفاق خبر سار وسعيد للأسواق وأوبك تدشن لمرحلة جديدة من التأثير القوي في السوق وأن الدور الروسي دور أساسي ومعضد لمنظومة العمل في أوبك.

وأضافت " سنشهد سوقا متوازنة وانتعاشا مرتقبا للاستثمارات، وأوبك قادت السوق إلى التعافي وأنهت مرحلة طويلة وصفها البعض بالأداء السلبي".

من ناحيته قال ايفيليو ستايلوف المستشار الاقتصادي البلغاري في فيينا لـ "الاقتصادية " إن السوق تدشن لمرحلة جديدة من الأداء الأفضل والمتوازن وإنهاء فجوة واسعة بين العرض والطلب مشيرا إلى تخطي العقبات الخاصة بإنتاج إيران والعراق وليبيا ومنحها وضعا خاصا كان الوسيلة الوحيدة لإنجاح الاتفاق، وحسنا فعلت السعودية وكبار المنتجين.

ونوه إلى أن التوافق السعودي - الروسي قاد السوق إلى إبرام اتفاق تاريخي ومؤثر ستكون له انعكاسات واسعة على بلوغ أسواق أكثر توازنا، مشيرا إلى أن الاتصالات المكثفة السابقة أثمرت هذا الاتفاق وأكدت أهمية التنسيق والعمل المشترك للمنتجين.

اقرأ أيضاً:

511.2 مليار برميل احتياطيات السعودية والعراق والكويت من النفط

تراجع انتاج السعودية من النفط إلى 10.2 مليون برميل في فبراير

هذه المرة.. هل أوبك تنجح في خفض الإنتاج؟

غضب برازيلي بعد تسجيلات "نفاذ وقود" الطائرة المنكوبة

أثارت تقارير إعلامية عن نفاذ مخزون الوقود، في الطائرة التي تحطمت بكولومبيا، يوم الثلاثاء، غضبا عارما وسط أنصار الفريق البرازيلي الذي راح ضحية الحادث الجوي




وبحسب ما نقلت "غارديان" عن وسائل إعلام كولومبية، فإن سلطات الطيران المدني بكولومبيا، أكدت أن خزان الوقود بالطائرة كان فارغا، معلنة عن فتح تحقيق في الأمر.

ولقي 71 شخصا مصرعهم، على متن طائرة بوليفية، كانت تقل فريق تشابيكوينسي، إلى جانب عدد من الصحفيين والتقنيين وأفراد الطاقم

وذكرت صحيفة "أوغلوبو" البرازيلية، أن الطائرة المتحطمة، كانت تنوي التوقف في مطار كوبيخا، ببوليفيا، لأجل التزود بالوقود، لكنها لم تقم بذلك بسبب عدم عمل المطار في تلك الليلة.

ووصفت ناتالي فرانتي، 16 عاما، وهي إحدى لاعبات الفريق في فئة النائشات، إن الأمر كان خطأ أنهى حياة أشخاص كثر، كما أنهى فريق تشابيكوينسي

وكشف تسجيل مسرب من الدقائق الأخيرة للطائرة قبل التحطم، أن الطيار كان يطلب من برج المراقبة أن يهبط بسرعة بسبب مشكلات في الوقود، لكن تم إخباره أن الأولوية لطائرة أخرى تنوي الهبوط، بسبب ما تواجهه من "مشكلات تقنية".

وطلب برج المراقبة من قائد الطائرة البوليفية الانتظار لسبع دقائق، لكن الكارثة سبقت الجميع.

ماليزيا تلغي مباراتين مع ميانمار بسبب مسلمي الروهينغا

ألغت ماليزيا، إحدى أبرز الدول ذات الغالبية المسلمة، مباراتين وديتين في كرة القدم لمنتخب ما دون 22 عاما مع ميانمار، وذلك في ظل حملة القمع التي تشنها الأخيرة ضد أقلية الروهينغا المسلمة.



وأعلن المنتخب الماليزي عبر "تويتر"، إلغاء المباراتين اللتين كانتا مقررتين في التاسع من ديسمبر و12 منه في يانغون، من دون تقديم تفاصيل اضافية.

ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التواصل مع مسؤولين في الاتحاد الماليزي لكرة القدم للتعليق على الإلغاء، إلا أن مسؤولا رياضيا ماليزيا بارزا أفاد الوكالة الخميس بأن الخطوة عبارة عن "قرار سياسي".

وكثفت ماليزيا مؤخرا انتقاداتها لميانمار على خلفية تعاملها مع الروهينغا.

والخميس، ندد رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق خلال اجتماع للحزب الحاكم، بالعنف "ضد إخواننا المسلمين الروهينغا" في ميانمار "بورما" سابقا ذات الغالبية البوذية، مؤكدا أن حكومته "ستقوم بكل ما في وسعها لضمان وقف (...) انتهاكات حقوق الانسان".

وشن الجيش البورمي مؤخرا حملة قمع في ولاية راخين. وتحدث آلاف من الروهينغا الذين هربوا من بورما في نوفمبر، عن ارتكاب قوات الأمن البورمية عمليات اغتصاب جماعي وتعذيب وقتل.

وتقول الأمم المتحدة إن أعمال العنف أدت إلى تهجير ثلاثين ألف شخص وسقوط عشرات القتلى منذ بداية عملية الجيش البورمي، بعد سلسلة هجمات استهدفت مراكز للشرطة مطلع أكتوبر.

لافروف يؤكد استمرار عملية حلب.. وأردوغان يشرح تصريحاته لبوتن

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الخميس، استمرار العمليات العسكرية في شرق مدينة حلب السورية، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في تركيا غداة مباحثات هاتفية بشأن سوريا بين الرئيسين التركي والروسي




وفي المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو في آلانيا التركية، قال لافروف، الذي تدعم بلاده الرئيس السوري، إن "روسيا ستواصل عملياتها في شرق حلب وستنقذ المدينة السورية من الإرهابيين".

أما تشاووش أوغلو، فقد أشار إلى أنه ولافروف اتفقا على الحاجة إلى وقف إطلاق النار في حلب وبقية أرجاء سوريا التي تشهد نزاعا مسلحا منذ 2011، لكنه قال إن موقف تركيا بشأن الرئيس السوري بشار الأسد "واضح".

ووصل الوزير الروسي إلى تركيا وسط استمرار شن القوات السورية الحكومية والميليشيات الموالية قصفا عنيفا على مناطق المعارضة في حلب الشرقية، مما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا ونزوح مئات الآلاف.

وزيارة لافروف جاءت غداة إعلان متحدث باسم الرئاسة الروسية "كرملين" أن روسيا تنتظر توضيحا من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشأن تصريحاته الأخيرة التي قال فيها إن قوات بلاده دخلت سوريا "لإنهاء حكم الأسد الوحشي".

وبعد هذا الإعلان، قالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتن اتفقا، في اتصال هاتفي، على "تسريع الجهود" لوضع حد للمعارك المتواصلة في حلب والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى المدينة.

كما أكد الكرملين، في بيان، أن اتصالا جرى بين الرئيسين "بمبادرة من الجانب التركي"، إلا أنه لم يتطرق إلى موضوع تصريحات أردوغان التي جاءت في المؤتمر السنوي الأول لرابطة "برلمانيون لأجل القدس" قبل أيام عدة.

إلا أن وكالة الإعلام الروسية نقلت، الخميس، عن المسؤول بالكرملين، يوري أوشاكوف، قوله إن أردوغان شرح تصريحاته بشأن خطة إسقاط الأسد في المكالمة الهاتفية، دون أن يقدم تفاصيل عن طبيعة هذه التوضيحات.

بوتن وأردوغان.. صفقة أم صدام في سوريا

لا ينتهي حديث تركيا عن ثوابتها في سوريا: "مستقبل دون الأسد"، و"أكراد محيدون"، و"حزام أمني يحمي حدودها"



ثوابت تبتعد كل البعد عن سياسة موسكو، لكنها لا تتعارض على ما يبدو والتفاهمات الجارية معها. وبين الحين و الآخر، اتصال هاتفي بين بوتن وأردوغان، أو مرور للافروف بأنقرة، وزيارة من يلدريم لموسكو.

والنتيجة واحدة، عنوان عريض هو "الحل السياسي للأزمة السورية"، ومدى حرص الجانبين على حقن دماء السوريين، في "ديباجة فضفاضة" بلا تفاصيل تكشف عن شيطانها.

تركيا حققت الآن ربع المطلوب، تدخل عسكري على الأرض السورية، وإحياء للجيش الحر الرميم، الذي باسمه تشن هجماتها وتدخل بلدات وقرى في ريف حلب الشمالي تحت شعار "طرد داعش".

وهنا تكمن المفارقة فداعش قيد الطرد التركي، هو نفس داعش الذي تتهم أنقرة بتسهيل دخوله إلى سوريا.

لكن السؤال الأكبر يبقى، ماذا تريد أنقرة من موسكو؟ والعكس صحيح.

حديث الدوائر المغلقة يشي بصفقة ما تدير فيها أنقرة ظهرها لحلفاء الأمس في حلب، وتغض موسكو الطرف في المقابل عن الانتشار التركي في ريف المدينة الشمالي.

حتى الآن موسكو وأنقرة تتجنبان "اصطدام الاقتراب"، وتريدان أن تكونا دوما على خطين متوازيين في سوريا، لكن في لحظة ما قد يلتقيان، وهنا أما يفرمل أحد الطرفين ويدع الساحة للطرف الثاني، أو يحدث صدام من الصعب توقع عواقبه.

محمد بن زايد يستقبل الرئيس المصري بأبوظبي

استقبل ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، الخميس، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لدى وصوله إلى مطار الرئاسة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي




ويبدأ الرئيس السيسي، الخميس، زيارة رسمية لدولة الإمارات تستغرق يومين.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، أن زيارة السيسي تأتي في إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين الدولتين، فضلا عن مشاركته في فعاليات العيد الوطني للإمارات.

وأضاف يوسف أن مباحثات السيسي مع قادة الإمارات ستركز على سبل تطوير العلاقات الثنائية، بما يعزز من مستوى التعاون الاستراتيجي بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التي تشهدها المنطقة

أردوغان يتراجع عن تصريحاته بشأن الأسد



تراجع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، عن التصريحات التي أشار فيها إلى أن دخول القوات التركية إلى شمال سوريا يهدف إلى "إنهاء حكم الأسد الوحشي"، في إشارة إلى الرئيس السوري.



وأمام زعماء محليين في العاصمة التركية أنقرة، قال أردوغان، في خطاب نقله التلفزيون المحلي، إن "هدف عملية درع الفرات (في سوريا) ليس بلدا أو شخصا، إنما المنظمات الإرهابية".

وأضاف الرئيس التركي، الذي تشن بلاده منذ أغسطس عمليات عسكرية في سوريا ضد داعش، "يجب ألا يشكك أحد في هذه المسألة التي نطرحها بانتظام. يجب ألا يفسر أحد ما نقوله بطريقة مختلفة".

ويبدو أن أردوغان استجاب، عبر هذه التصريحات، لطلب روسيا، حليفة الرئيس السوري، التي كانت قد قالت، الأربعاء، إنها تنتظر توضيحات بعدما أعلن أن قوات بلاده دخلت سوريا "لإنهاء حكم الأسد

وكان مراقبون قد اعتبروا أن حديث أردوغان عن الأسد لم يكن إلا للاستهلاك الإعلامي ولدغدغة المشاعر، لاسيما أنه جاء خلال المؤتمر السنوي الأول لرابطة "برلمانيون لأجل القدس" الذي استضافته تركيا، الثلاثاء.

وأصر أردوغان، الخميس، على تقديم توضيحات علنية، بعد أن كان قد استجاب لطلب موسكو، وشرح موقفه من إسقاط الأسد في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتن، حسب ما قالت وكالة الإعلام الروسية.

وكانت العلاقات بين موسكو وأنقرة، التي تدعم فصائل من المعارضة قد شهدت تحسنا ملحوظا في الفترة الأخيرة بعد التدهور الناجم عن إسقاط مقاتلات تركية لطائرة حربية روسية قرب الحدود التركية السورية.

الجزائر تتصدر البلدان العربية في الإنفاق على مرضى الإيدز



تصدرت الجزائر البلدان العربية، من حيث الإنفاق المخصص لعلاج مرضى الإيدز، وفق ما نقلت صحيفة "الفجر" عن مسؤول منظمة صحية.
وتنفق الجزائر 50 ألف دينار على المريض الواحد، كل شهر (قرابة 450 دولارا)، وتغطي بذلك 90 في المئة من نفقات العلاج.

ويصل عدد مرضى الإيدز في الجزائر إلى 10319، علما أن 500 منهم جرى تسجيلهم مطلع سنة 2016، فيما اكتشفت أول حالة بالبلاد قبل 30 عاما.

وتقول المديرة الجهوية للمنظمة العالمية لمكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة، يسمينة شكار، إن النساء في الجزائر أكثر عرضة للمرض، بسبب بعدهن عن سبل الوقاية والعلاج.

ويرى متابعون أن الجزائر حققت نقاطا إيجابية في مكافحة الإيدز، إذ استطاعت أن تحافظ على عدد المصابين الجدد في مستوى أقل من ألف مصاب سنويا

مدني المدينة يحذر من أمطار غزيرة ويدعو للبقاء في المنازل




حذر الدفاع المدني بالمدينة المنورة من هطول أمطار غزيرة تشمل المنطقة ومحافظاتها ، داعيا إلى عدم الخروج من المنزل في حالة الأمطار الشديدة إلا للضرورة، والحذر والانتباه أثناء قيادة المركبات في الطرقات و الطرق الزراعية والسريعة وقت هطول الامطار خشية الانزلاق.

وذكر العقيد خالد الجهني المتحدث الرسمي للمديرية بالمنطقة أنه ورد لمركز القيادة و التوجيه تنبيه متقدم من الهيئة العامة للارصاد و حماية البيئة عن هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة و نشاط في الرياح السطحية على الأجزاء الغربية من منطقة المدينة المنورة تشمل محافظات بدر و ينبع و العيص و قرى غرب المدينة ، لافتا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتهيئة الخطط التفصيلية للإسناد الآلي والبشري والإخلاء والإيواء والإخلاء الطبي والإغاثة للحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات ، و التنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بتدابير الدفاع المدني بشأن إعداد خططها العامة للقيام بمهامها ومسؤلياتها من خلال مناديبهم أعضاء اللجنة الفورية والمتواجدين في مراكز التحكم والتوجيه لمواجهة خطر السيول و الأمطار ، مهيبا بالجميع التقيد بتعليمات وإرشادات السلامة ، مشددا على أخذ الحيطة والحذر واﻻبتعاد عن مجاري الأودية والسيول وتجنب النزول إليها أثناء هطول الأمطار وجريان السيول وعدم الخروج من المنزل في حالة الأمطار الشديدة إلا للضرورة، والحذر والانتباه أثناء قيادة المركبات في الطرقات و الطرق الزراعية و السريعة وقت هطول الأمطار خشية الانزلاق، والبعد عن الأسلاك والتوصيلات الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار خشية التعرض للصعق الكهربائي، وتجنب الأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار و الأماكن المرتفعة وعدم استخدام الجوال أثناء البرق، ومراقبة الأطفال وعدم تركهم لوحدهم بالقرب من المواقع الخطرة ومراعاة احتمال حدوث سيول منقولة ، و إتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني من خلال موقعه الالكتروني www.998.gov.sa وعلى بوابة التوعية الوقائية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للإطلاع على جميع اﻻرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات

خادم الحرمين يدشن مشاريع أرامكو و «إثراء» في الظهران



دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - اليوم عددا من المشروعات النفطية العملاقة لأرامكو السعودية ، و مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران .

ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت بأرامكو السعودية بالظهران ، كان في استقباله - رعاه الله - صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ومعالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ورئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين بن حسن الناصر.

ثم توجه الملك المفدى إلى مركز تنسيق العمليات بأرامكو، حيث ألقى رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين كلمة أعرب فيها باسمه ونيابة عن جميع موظفي وموظفات أرامكو عن ترحيبه بخادم الحرمين الشريفين في المقر الرئيسي للشركة بمدينة الظهران لتدشين مجموعة من المشاريع البترولية منوهاً بان 80 عاماً تفصل عن أول زيارة قام بها الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ لأرامكو لتدشين أول شحنة للنفظ الخام .

وقال " إن البدايات كانت متواضعة ولكنها طموحة ، حيث استمرت الشركة في النمو على مدى السنوات الماضية وبتوجيهات حكيمة من ملوك المملكة ، بدءاً من الملك سعود ، ثم الملك فيصل، ثم الملك خالد ، ثم الملك فهد ، ثم الملك عبدالله ـ رحمهم الله جميعا ـ، حيث ترك كل منهم بصمة واضحة في نمو أعمالها ، حتى أصبحت الأن ، في عهدكم الزاهر ـ رعاكم الله ـ ، هي العملاق العالمي الأكبر في صناعة الصاقة كما اصبحت الشركة بحمد الله ، معياراً عالمياً ، ليس فقط في الحجم ، بل في الكفاءة ، والجودة ، والموثوقية ، والتطور التقني والابتكار ".

وأكد أن أرامكو السعودية تسعى للنمو والتنمية باستمرار ، في خدمة الوطن ، عبر العمل المتفاني والانتاجية العالية لنحو 66 ألف من منسوبيها، ويشكل الشباب منهم أكثر من 50% ، حيث يبنون أرامكو المستقبل . ولا أدل على تميز ارامكو السعودية اليوم من هذا المركز المتطور ، الذي ندشن من خلاله المشاريع العملاقة الجديدة ، فمركز تنسيق العمليات هذا ، هو مركز التحكم الرئيسي لأعمال الشركة ، وليس له مثيل في العالم ، لافتاً إلى أن المركز يتحكم بإنتاج 15 مليون برميل مكافئ من النفظ الخام والغاز ، من خلال شبكة متكاملة من المرافق في البر والبحر وفي جميع مناطق المملكة .

ثم استمع خادم الحرمين الشريفين الى شرح عن مركز تخطيط وتنظيم توريد الزيت، وشاهد - أيده الله -عرضاً مرئياً عن تاريخ أرامكو السعودية.

عقب ذلك تشرف مجموعة من الشباب السعوديين بتقديم الحجر الكريستالي الذي يرمز لكل مشروع من المشروعات الجديدة.

ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - برفع ذراع التحكم ، لتتدفق الطاقة من معامل الوطن إيذانا بتدشينها حيث تبلغ قيمة المشروعات الإجمالية حوالي 160 مليار ريال، ومجموع طاقتها الإنتاجية حوالي 3 ملايين برميل مكافئ من النفط الخام والغاز يومياً.

وقد تواصل الملك المفدى عبر الاتصال المرئي المباشر مع مجموعة من الشباب السعودي، في كل من مشروعات منيفة، والغاز في واسط، وخريص، وانتاج الزيت في الشيبة، ومعامل سوائل الغاز في الشيبة، مباركا - حفظه الله - جهودهم ومتمنياً لهم التوفيق والنجاح.

عقب ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - إلى مقر مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران.

وفور وصول خادم الحرمين الشريفين، كان في استقباله - أيده الله - صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ثم عزف السلام الملكي.

بعد ذلك اطلع - رعاه الله - على مجموعة الصور التاريخية للملك عبدالعزيز رحمه الله ، و على مجسم لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي واستمع لشرح عنه ، حيث يشكل المركز صرحًا هندسيًا ومعرفيًا أقيم في موقع تاريخي مهم للمملكة، وهو موقع اكتشاف البترول للمرة الأولى، ويتضمن المركز الذي صمم على هيئة صخور مستوحاة من صخور الظهران التي تحتضن البترول، على خمسة صخور تمثل كل صخرة منها منشأة ثقافية، ستسهم في استقطاب أكثر من مليوني زائر سنوياً .

بعد ذلك، دشن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - معرض روائع آثار المملكة وطرق التجارة في شبه الجزيرة العربية، التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، حيث استمع - رعاه الله - لشرح من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عن المعرض الذي يحكي تاريخ التجارة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام وبعده، ويستعرض طرق البخور ودروب الحج في عهود متتالية ، وفي مراحل الدولة السعودية الأولى والثانية بالإضافة إلى مجموعة لمقتنيات الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - .

ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ أيده الله ـ بافتتاح معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" المقام في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي ، واستمع لشرح من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن المعرض الذي يقام في المملكة بعد محطاته السابقة في أربعة متاحف أوربية، وخمسة متاحف أمريكية، استقبل خلالها اكثر من ثلاثة ملايين زائر.

وبعد أن اطلع الملك المفدى على نماذج من قطع المعرض، أذن ـ رعاه الله ـ بانطلاق المعرض إلى جولته الآسيوية التي تبدأ من بكين في 20 ديسمبر القادم، ثم كوريا فاليابان وبعدها إلى كوريا.

وبعد أن أخذ الملك المفدى مكانه في المنصة الرئيسية بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين عرضا مرئيا عن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران.

إثر ذلك ألقى معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح كلمة قال فيها : "إن التاريخ يُعيدُ نفسَه بأجلِّ وأبهى صُوَرِه ، حيث نستعيد بحضوركم الميمون ياخادم الحرمين الشريفين ، الذكرى التاريخيةَ العَطِرَة لزيارةِ والدكِم المؤسس ، جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ طيَّب اللهُ ثراه ـ قبل ما يقارب ثمانين عاماً ، والذي أبى إلا أن يُشارك أبناءَه في المنطقة الشرقية أفراحهم وابتهاجهم ، فتحمّل مشقّةَ السفرِ ، وقدِم ليُدير بيده الكريمة ، رحمه الله ، الصمامَ الذي جرى منه النفطُ السعودي إلى الأسواقِ العالميةِ لأولِ مرة ، وذلك بعد عامٍ واحدٍ فقط من تدفق النفط بكمياتٍ تجاريةٍ من بئرِ الدمامِ السابعة ، التي أَطلقَ عليها خادمُ الحرمين الشريفين ؛ الملكُ عبدُالله بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ اسم " بئرَالخير " .

ونوه الفالح بأن الثروةُ الاقتصادية التي واكبت تدفق النفط كانت عُنصراً جوهرياً في نقلِ المملكةِ إلى دولةٍ رمزٍ للتنميةِ والتقدُّم ؛ دولةٌ صَاغَت حُضورَها وتأثيرها بجدارةٍ على الساحةِ الدولية.

و قال معاليه " إنكم يا خادمَ الحرمين الشريفين ، تسيرون على خُطَى الملك المؤسس ، وتباركونَ تدشين مركز الملك عبدالعزيز الحضاري ببنائِهِ البَاهِر ، والذي يمثلُ رَمزِيَّةً تاريخيةً بتتويجه باسم الملك العظيم ، و رمزية مستقبليةً تتجسّدُ بإطلالته على بئرِ الخير ، حيث سيكون بعونِ الله ينبوعاً يجري على يدكم الكريمة لثروةٍ أكثرَ استدامةً وأعظمُ أثراً ؛ ألا وهي الثروة البشرية والمعرفية ".

وأكد الفالح أن أجيالَ المستقبلِ ستتذكر بمشيئة الله ، هذا اليومَ الجليل الذي يغرس فيه الملك المفدى، بيده الكريمة ، شجرةً طيبةً من أشجار العلمِ والثقافة الباسقة ، والتي سيقطِفُ ثمارَها ، بإذنِ الله ، أجيالٌ من المواطنين بمختلف أعمارهم، بل ومن شعوبُ العالم كافة .

وأضاف " لقد تفضلتم يا خادم الحرمين الشريفين، أيَّدكم الله ، بتدشين عددٍ من المشروعات النِّفطية العملاقةِ الجديدة ، كما دشنتم قبلَها مشروعاتٍ استراتيجية في كافة أنحاء المنطقة الشرقية ، وكل هذه المشروعات ، تصبُّ في صالحِ ومَنفعَةِ أبناءِ هذه البلادِ المباركةِ ، في تجسيدٍ مُشرِقٍ لأحد أهم جوانب رؤيتكم الطموحة 2030. فأنتم يا خادم الحرمين الشريفين ، القائلُ بمناسبةِ إطلاقِ هذه الرؤية الحصيفة المباركة " هَدَفِيَ الأولُّ أن تكون بلادُنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالمِ على كافة الأصعدة ، و سأعملُ معكم على تحقيقِ ذلك " .

وعد الفالح رؤية خادم الحرمين الشريفين المباركة تأكيد على ريادةِ المملكةِ في العلومِ والثقافةِ والبحثِ العلميِّ ، لتحقيق قفزةٍ تنمويةٍ معرفيةٍ كُبرى؛ مِحورُها المواطنُ السعوديُّ المبدع ، الذي يتواصلُ مع الثقافاتِ الأخرى بمسؤوليةٍ وَوَعْيٍ وإيجابية ، متمسكاً بعقيدته السمحة ومعتزًّا بهويته, مشيراً الى أنه لن يكون الدور الريادي والتنموي لهذا المركز مقصوراً على المنطقة الشرقية التي تفخر باحتضانه ، وإنما ستمتد برامجه الطموحة إلى كافَّةِ أنحاء المملكة.

وقال معاليه " إن أنظارُنا اليوم جميعاً تتجه إلى مناطق المملكة على الحدّ الجنوبي ، لنقف مع أهلنا الذين يضربون أروع الأمثلة في الصمود ، ومع رجالِ الوطن الأبطال الذين يذودون عن حياضه , ونسعدُ اليوم بحضورِ عددٍ منهم هذه المناسبة الوطنية " .

و أضاف " انه بهذه المناسبة ، يشرِّف أرامكو السعودية يا خادم الحرمين الشريفين ، أن تعلن بكل الفخر ، عن أنَّ أوَّلَ مبادرةٍ ستنطلق ، بإذن الله ، من مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي ، بعد تفضلكم ، ـ حفظكم الله ـ ، بتدشينه اليوم ، ستكون إقامة برامج للتنمية المعرفية في مناطق الحد الجنوبي ، يستفيد منها أبناؤنا وبناتنا الأعزاء في تلك الأجزاء الغالية على قلوبنا .

إثر ذلك دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - رعاه الله - مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، حيث قدمت طفلتان حجر الإبداع للملك المفدى ووضعه بيده الكريمة في مجسم المركز.

ثم تسلم خادم الحرمين الشريفين هدية تذكارية عبارة عن مجسم لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي قدمها معالي المهندس خالد الفالح.

وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي، ثم غادر خادم الحرمين الشريفين مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.

حضر حفل تدشين المشروعات، صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد، وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن بندر بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز مستشار سمو وزير الداخلية، وصاحب السمو الأمير سلطان بن تركي بن عبدالله ، وصاحب السمو الأمير سعد بن تركي بن فهد، وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، وعدد من أصحاب السمو الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين

القيادة تهنئ رئيس الإمارات بذكرى اليوم الوطني لبلاده




بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لسموه، ولحكومة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيق اطراد التقدم والازدهار .

وأشاد - أيده الله - بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، التي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.

وبعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية برقية تهنئة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لسموه، ولحكومة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وعبر سمو ولي ولي العهد عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لسموه، ولحكومة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيق المزيد من الرقي والازدهار.

رصد هجمات إلكترونية على عدة قطاعات حكومية






رصد مركز الأمن الإلكتروني هجمة إلكترونية منظمة على عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية، حيث تهدف الهجمة إلى تعطيل جميع الخوادم والأجهزة للمنشأة بحيث يؤثر ذلك على جميع الخدمات المقدمة من تلك المنشأة ويقوم المهاجم بالاستيلاء على معلومات الدخول للنظام ثم زرع برمجية خبيثة لتعطيل بيانات المستخدم. وقد استهدف الهجوم عدة قطاعات منها الحكومية وقطاع النقل وجهات أخرى.

يذكر أن المركز قام بإرسال تحذيرات عن تهديد يستهدف تعطيل الخدمات لبعض الجهات (بتاريخ 18 صفر 1438 هـ، الموافق 19نوفمبر2016) ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والمرافق المهمة هذه التحذيرات التي تضمنت المعلومات اللازمة لتجنب الإصابة بالهجمة وسبل الحماية منها والخطوات التقنية لتلافي تبعات الاختراق.

ويوصي المركز باتباع أفضل الممارسات في حماية الأنظمة الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالحد من الوصول عن بعد عن طريق الشبكة الافتراضية VPN وخدمة الوصول لسطح المكتب عن بعد RDP وتشير المؤشرات إلى أن مصدر هذا الهجوم هو من خارج المملكة ضمن عدة هجمات الكترونية مستمرة تستهدف الجهات الحكومية والقطاعات الحيوية. ويؤكد مركز الأمن الإلكتروني على ضرورة اتباع مختلف القطاعات والأعمال لافضل الممارسات والسبل الوقائية اللازمة لحفظ وحماية البيانات والأنظمة من الاختراقات الإلكترونية المحتملة .

«التعليم»: ترقية 242 موظفاً من المرتبة التاسعة إلى العاشرة





ذكر المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي عبر حسابه على تويتر اليوم الخميس أنه صدر قرار المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التعليم بترقية 242 موظفاً من المرتبة التاسعة إلى العاشرة بالوزارة

الغذاء والدواء: «آيسكريم النيتروجين».. آمن




نوهت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن الآيسكريم المحضر بواسطة النيتروجين السائل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة (أسفل الصاج) آمن، ولا يشكل خطراً على صحة المستهلك، مشيرة إلى عدم صحة ما تم تداوله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص تراكم غاز النيتروجين من خلال الآيسكريم داخل المعدة وصعوبة هضمه.

وأضافت "الهيئة" في بيان على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa، أن النيتروجين غاز طبيعي يشكل حوالي 78% من الهواء الموجود في الغلاف الجوي، وهو غاز خامل عديم اللون والرائحة وغير سام أو قابل للاشتعال، ويمكن تكثيفه (تبريده) إلى درجة حرارة منخفضة ليتحول إلى سائل.

وأشارت إلى أن النيتروجين السائل يتميز بأن درجة غليانه منخفضة جداً (-196 درجة مئوية)، ولذلك فإنه بمجرد أن يلامس حرارة الجو يتبخر على الفور، وبسبب برودته العالية يستخدم على نطاق واسع في المجال الطبي، وتحضير الأغذية.

وذكرت "الهيئة" أن النيتروجين السائل يستخدم في عدد من الصناعات الغذائية، وشاع استخدامه حديثاً في بعض المنشآت الغذائية لتجميد الأغذية وبعض المشروبات، خصوصاً في محلات تحضير الآيسكريم بسبب خاصية التجميد السريع له، مشيرة إلى أن النيتروجين السائل يستخدم من خلال طريقتين، الأولى أسفل سطح صاج ما يؤدي إلى تبريد الصاج بسرعة إلى درجة حرارة منخفضة جداً تسهم في تجميد المادة الغذائية (خلطة الآيسكريم) الموضوعة عليه بشكل سريع دون ملامسة النيتروجين مباشرة للمادة الغذائية، في حين أن الطريقة الثانية تتمثل في تعريض المادة الغذائية (الآيسكريم) مباشرة لكمية من غاز النيتروجين المسال للوصول إلى درجة حرارة التجميد المرغوبة.

ونوهت إلى أن النيتروجين السائل يستخدم كمادة تجميد للأغذية، وفي حالة إضافته مباشرة إلى المادة الغذائية فإنه لا يدخل ضمن مكوناتها، إذ يتبخر بسرعة وبشكل كلي قبل أن يصبح الغذاء جاهزاً للاستهلاك، وبالتالي تعتبر المادة الغذائية المجمدة بواسطة النيتروجين السائل آمنة ولا تشكل خطراً على صحة الانسان.

وقدمت "الغذاء والدواء" إرشادات للمنشآت الغذائية عند استخدام النيتروجين السائل، وهي أن يكون النيتروجين السائل المستخدم نقياً، وأن يتم التحضير للأغذية في مكان جيد التهوية، وارتداء العاملين ملابس مناسبة، وأن يكون العاملون مدربين ومؤهلين وعلى علم بمخاطر التعامل الخاطئ مع النيتروجين السائل، وأن يتم تطبيق ممارسات التصنيع الجيدة

سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند 7093 نقطة




أغلق سوق الأسهم السعودية اليوم مرتفعاً 93.48 نقطة ليقفل عند مستوى 7093.66 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 6.7 مليار ريال .

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 402 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 137 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 144 شركة ارتفاعاً في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 21 شركة على تراجع .

وكانت أسهم شركات سافكو, وثمار, والحكير, ولازوردي للمجوهرات, والمجموعة السعودية الأكثر ارتفاعاً, أما أسهم شركات الشرقية للتنمية, وإعمار, والمصافي, وسلامة, ومعادن, فكانت الأكثر انخفاضا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 8.04% و 0.70 % .

وكانت أسهم شركات دار الأركان, والإنماء, وكيان السعودية, وبترو رابغ, وتكوين هي الأكثر نشاطا بالكمية, فيما كانت أسهم شركات الإنماء, ودار الأركان, وسابك, وكيان السعودية, والراجحي هي الأكثر نشاطا في القيمة 

خادم الحرمين يأمر بترقية 33 قاضياً بوزارة العدل



أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ أمره الكريم بترقية (33) قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي .

وأوضح وزير العدل الشيخ د. وليد الصمعاني أن الأمر الكريم يأتي في سياق الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين وحرصه واهتمامه ــ أيده الله ــ بمرفق القضاء ، سائلاً المولى عز وجل أن يَجزيَ خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء، وأن يوفق أصحاب الفضيلة القضاة لتحقيق تطلعات ولاة الأمر ــ وفقهم الله ــ في إقامة العدل وتطبيق أحكام الشرع الحنيف المستمد من كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه

شرطة الرياض تضبط أربعة أثيوبيين قتلوا هندياً بحي الصحافة




ألقت شرطة منطقة الرياض القبض على أربعة أثيوبيين إثر تورطهم في قتل مقيم هندي وإصابة اثنين آخرين معه (يمني وهندي).

صرح بذلك الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد فواز الميمان مشيراً إلى أنه في حوالي الساعة الثامنة من مساء يوم الجمعة الموافق 18/2/1438هـ ورد لمركز شرطة الصحافة بلاغ أحد المواطنين عن تعرض مكفوليه هنديي الجنسية للاعتداء حيث وجدا ملقيان على الأرض في غرفة بمنزله تحت الانشاء شمال العاصمة الرياض وقد تعرضا لإصابات بليغة في الرأس وبالكشف عليهما من قبل فرقة الهلال الأحمر تبين أن الأول قد فارق الحياة والثاني مصاب بكسر ونزيف في الجمجمة تم نقله للمستشفى وهو في حالة حرجة ، وفي وقت لاحق تبلغ المركز نفسه عن وصول مقيم يمني الجنسية لأحد المستشفيات القريبة في حالة حرجة نتيجة إصابته بعدة ضربات في الرأس.

وبين العقيد الميمان أنه ولأهمية البلاغات فقد باشرت إدارة التحريات والبحث الجنائي في شرطة المنطقة كافة الاجراءات البحثية اللازمة لكشف خيوط الجريمة وسرعة ضبط مرتكبها، و وفقاً لما تم اتخاذه من اجراءات تم تحديد الاشتباه في أربعة أشخاص إثيوبيي الجنسية في العقد الثالث من العمر بعد توافر معلومات تشير لتورطهم في ارتكاب الجريمتين، وبضبطهم وسماع أقوالهم المبدئية اقروا بمباغتة المجني عليهم وضربهم على رؤوسهم يعتلة حديدية بهدف السرقة، تم التحفظ على المتهمين وآداة الجريمة وإشعار فرع هيئة التحقيق والإدعاء العام بالمنطقة لإكمال اللازم حسب الإختصاص

إعلان نتائج إمتحان البورد لطب الطوارئ وطرح برامج دراسات عُليا جديدة




أعلنت هيئة التخصصات الصحية اليوم الخميس نتائج إمتحان البورد السعودي العام لطب الطوارئ وطرح برامج دراسات عُليا جديدة مدتها سنتين لحملة شهادة البكالوريوس في التمريض.

وأشارت الهيئة إلى أن برامج الدراسات العُليا الجديدة تعادل الماجستير مهنياً في التخصصات التالية: الطوارئ، القلب، الأورام، العناية الحرجة كبار

خادم الحرمين يأمر بترقية 21 قاضياً بديوان المظالم




أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - أمراً ملكياً, بترقية 21 قاضياً بديوان المظالم.

أوضح ذلك معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف, مبيناً أن الأمر الملكي الكريم الصادر تضمن ترقية ثلاثة قضاة إلى درجة ( رئيس محكمة استئناف ) وترقية أربعة إلى درجة ( قاضي استئناف ) وأربعة إلى درجة ( رئيس محكمة ب ) ، وقاضٍ إلى درجة ( قاضي أ ) وثلاثة قضاة إلى درجة ( قاضي ب ) وترقية ستة إلى درجة ( قاضي ج ).

وأكد الشيخ اليوسف أن الأمر الملكي الكريم وهذا التعيين يأتي امتداداً لحرص خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - على دعم قضاء ديوان المظالم، بما يعين مرفق الديوان على أداء رسالته وفقاً لتطلعات القيادة الحكيمة تجاه مرفق القضاء، سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويوفقه لما فيه لخدمة الإسلام والمسلمين

إغلاق محطتي وقود تخلط الماء بالبنزين في حائل والظهران




أعلنت وزارة التجارة والاستثمار عبر حسابها الرسمي على تويتر اليوم الخميس عن إغلاق محطتي وقود مخالفة في حائل والظهران .

وذكرت "التجارة" عبر تغريدة تنص على "تم إغلاق مضخات بنزين 95 في محطتي وقود بحائل والظهران لمخالفة خلط بنزين 95 و91 مع الماء واستدعاء أصحاب المحطة لإكمال الاجراءات النظامية

غواصون سعوديون يحتفلون باليوم الوطني الإماراتي في أعماق البحار





شارك فريق الغوص السعودي "صدى الأعماق" أشقاءهم الإماراتيين بالاحتفال باليوم الوطني الـ45، بمبادرة تعد الأولى من نوعها والتي تنفذ تحت أعماق البحار وباللباس الإماراتي.

وقام فريق الغواصين بممارسة العادات الإماراتية والتراثية بشرب القهوة العربية والتبخير ورقص اليوله تحت أعماق البحار، إضافة إلى ارتداء وشاح يجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ورئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وذلك باستخدام خلفية علم الإمارات

بدء التقديم على كليات ومعاهد «التدريب التقني» للفصل الثاني‎




أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني فتح بوابة القبول الإلكترونية للكليات التقنية والكليات التقنية العالمية ومعاهد الشراكات الإستراتيجية والمعاهد الصناعية الثانوية، للفصل التدريبي الثاني من العام التدريبي الحالي، بدءاً من يوم الأحد 19 /3 / 1438هـ ويستمر القبول حتى يوم السبت 10 /4 / 1438هـ.

وسيتاح التقديم على برنامج البكالوريوس "صباحي و مسائي" وبرنامج الدبلوم "صباحي و مسائي" في جميع الكليات التقنية والتقنية العالمية، ومعاهد الشراكات الإستراتيجية، والمعاهد الصناعية الثانوية.

وأوضحت المؤسسة أنه على الراغبين في التقديم على إحدى هذه البرامج التدريبية الدخول على بوابة القبول الموحد على الرابط: www.rgt.gov.sa والتسجيل في البوابة، ومن ثم اختيار البرنامج المناسب.

يذكـر أن التقديم سيكون في 37 كلية تقنية للبنين و 19 كلية تقنية للبنات و 42 فرع للكليات التقنية، إضافةً إلى 16كلية تقنية عالمية للبنين و 17 كلية تقنية عالمية للبنات و 21 معهدا بالشراكة مع القطاع الخاص، و66 معهدا صناعيا ثانويا في مختلف مناطق المملكة

إصابة خمس معلمات ورجل إثر انقلاب مركبتهم شمال الطائف




أصيبت خمس معلمات ورجل بإصابات متفرقة إثر انقلاب مركبة بالعطيف شمال الطائف، وأكد المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بالطائف شادي الثبيتي أن عمليات الهلال الأحمر تلقت بلاغاً بوقوع حادث انقلاب وقع على مركبة مخلفاً إصابات، وعلى الفور قامت العمليات بتمرير البلاغ للفرقة الإسعافية التابعة للعطيف وعند وصولها تبين أن بالموقع ست إصابات بينهم خمس معلمات ورجل واحد، وعلى الفور تم تدعيم الموقع بالفرق الإسعافية اللازمة وعند وصول بقية الفرق تم التعامل مع الحالات وتقديم الخدمة الطبية الإسعافية لهم، حيث اتضح أن هناك إصابة لمعلمة توقف قلب وتنفس نقلت على إثرها لمستشفى الأمير سلطان العسكري، فيما تبقى هناك أربع معلمات بإصابات بسيطة، ورجل لإصابة متوسطة تم نقلهم لمستشفيات الطائف

رياح سطحية مثيرة للأتربة على شمال ووسط وغرب المملكة




توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها اليوم الخميس أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على شمال ووسط وغرب المملكة.

وتوقعت أن تكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة على شمال وغرب وجنوب غرب المملكة ويتوقع هطول أمطار رعدية على مناطق تبوك, المدينة المنورة والأجزاء الشمالية من منطقة مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية من تلك المناطق كذلك على مرتفعات مناطق الباحة، عسير وجازان. كما توقعت هطول الأمطار الرعدية على الجوف، القصيم وحائل والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية

أسعار النفط ترتفع 13% بعد اتفاق «أوبك» وروسيا




ارتفعت أسعار النفط 13% بعدما توصلت أوبك وروسيا إلى اتفاق لخفض الإنتاج من أجل القضاء على تخمة المعروض في الأسواق العالمية لكن محللين حذروا من أن الأسعار قد لا تشهد ارتفاعا كبيرا قياسا على المقارنات التاريخية إذ سيسد منتجون آخرون الفجوة في الإنتاج.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الأربعاء على أول خفض لإنتاج النفط منذ 2008 بعد أن قبلت السعودية -أكبر منتج في أوبك- خفضا كبيرا في إنتاجها وتخلت عن مطلبها بأن تقلص غريمتها إيران إنتاجها.

وقال محلل في إيه.بي بيرنشتاين "أوبك وافقت على خفض تاريخي للإنتاج. خفض 1.2 مليون برميل يوميا عند الحد الأقصى للتوقعات (0.7-1.2 مليون برميل يوميا) وخفض إضافي بواقع 0.6 مليون برميل يوميا من قبل الدول غير الأعضاء في أوبك يمكن أن يضيف بقوة إلى ما أُعلن من جانب أوبك."

وبعد الإعلان قفز سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 13% من مستوى يقل عن 50 دولارا للبرميل أمس الأربعاء إلى 52.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، وارتفعت أيضا العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط فوق مستوى 50 دولارا للبرميل ليجري تداولها عند 50.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش.

وأطلقت تلك التطورات تداولا محموما مع ارتفاع أحجام تداول العقود الآجلة لخام برنت لشهري فبراير ومارس حيث من المقرر أن يبدأ الخفض في التأثير بوضوح على السوق لتصل إلى معدلات قياسية.

توقيع 8 اتفاقيات استثمارية سعودية - تركية في قمة البسفور



عقد مجلس الأعمال التركي السعودي المشترك اجتماعه اليوم، بحضور وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، ووزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكشي، وذلك على هامش قمة البسفور السابعة التي تستضيفها مدينة اسطنبول التركية.

ودعا القصبي خلال كلمته، أعضاء مجلس الأعمال التركي السعودي المشترك، بالعمل على إعداد رؤية وخطة عمل للعامين المقبلين وترتيب أولويات المجلس وماهية الانجازات التي ستحقق خلال تلك المدة، مشيرا إلى أن وزارة التجارة والاستثمار والإدارات التابعة لها ستعمل على توفير كافة الدعم والامكانات للجانب التركي.

كما تم خلال الاجتماع المشترك التوقيع على ثمان اتفاقيات تعاون بين الشركات السعودية والتركية في مجالات عدة .

وتتمثل الاتفاقية الأولى في نقل تقنية تصنيع الأجهزة الإلكترونية وصيانة الرادارات والمعدات وصيانة أنظمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية إلى المملكة, والاتفاقية الثانية تتضمن تقديم خدمات الاستشارات المالية وترتيب الاستثمارات المتبادلة بين البلدين في قطاعات البنوك والصحة والزراعة والغذاء والطاقة المتجددة وقطاعات أخرى.

أما الاتفاقية الثالثة عبارة عن تعاون مشترك وتنمية علاقات تجارية واستثمارية بين كل من رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ورئيس الغرفة التجارية بجبزي التركية, والاتفاقية الرابعة عبارة عن اتفاقية تفاهم ومشاركة بين كل من رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ورئيس شركة جزيللار(GUZELLAR) وذلك لإقامة مدينة صناعية بمواصفات عالمية في المدينة المنورة برأسمال مشترك سعودي - تركي وتقدر قيمة المشروع بحوالي ٥٠ مليون دولار.

أما الاتفاقية الخامسة تتمثل في تشغيل وتطوير مزرعة فواكه بمساحة ١٢٠ ألف متر مربع وتحويل منتجاتها الحالي إلى منتجات عضوية وقيمتها التقديرية ١٠ مليون ريال سعودي, والاتفاقية السادسة تعتبر اتفاقية شراكة حصرية في مجال الأنظمة والأجهزة الإلكترونية الخاصة بمحطات توليد الكهرباء والطاقة المتجددة، والتوريد من تركيا في المرحلة وإنشاء المصنع في المملكة في المرحلة الثانية بقيمة تقديرية ٧٠ مليون دولار.

أما الاتفاقية السابعة عبارة عن اتفاقية تأسيس مصنع غذائي في المملكة العربية السعودية ومركز لوجستي لدعم المطاعم بكامل التجهيزات والمواد الأولية بالتعاون مع مجموعة بركات التركية المؤسسة ، والتي تملك مصنع بحجم انتاج يومي يتجاوز ٥٠ طن من اللحوم والدونر

أمير الجوف يفتتح مجمع أبو طلحة الحدودي




نقل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بنسلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهم الله – ، لرجال حرس الحدود بمنطقة الجوف ، وذلك أثناء جولته اليوم على مراكز حرس الحدود بالمنطقة.

وقال إننا فخورين بوجودنا بينكم أيه الأبطال، وأنتم تقدمون الغالي والنفيس للذود عن أراضي بلادنا الطاهرة وحمايتها من كل معتدي ومن تسول له نفسه العبث بأمنها واستقرارها، فأنتم مصدر فخر واعتزاز لكل مواطن ينتمي إلى تراب وطن العزة والشموخ ، وأن مشاهدتكم على حدودنا تبعث الاطمئنان لنفوس الجميع، كيف لا وانتم تقدمون أرواحكم فداءلأراضي بلاد الحرمين الشريفين التي أعزها الله بالإسلام وتحكيم شرعه عز وجل، داعياً الله أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والرخاء في ظل قيادة حكيمة عاهدة الله ثم شعبها على الوفاء والعمل على راحتهم وأمنهم، وأن يرد كيد الكائدين ويكفينا شر الحاقدين.

بعد ذلك أفتتح صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف مجمع ابو طلحة الحدودي التابع لحرس الحدود بمنطقة الجوف، وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المجمع قائد حرس الحدود بمنطقة الجوف اللواء سعد بن محمد أبو حاوي القحطاني وقادة قطاعات حرس الحدود بالمنطقة وكبار الضباط.

وفور وصول سموه أزاح الستار عن اللوحة التذكارية، متجولاً سموه في المجمع ومستمعاً لإيجاز عن ما يقدمه من خدمات أمنية، بعدها شاهد سموه عرضاً مرئياً عن المجمع الذي يضم مركزي أبو طلحة ونعيج سابقاً بمسؤولية تقدر بحوالي 60 كم ومجهًز بكامل التجهيزات التي تساهم بالرقي للعمل إلى الأفضل، ويشتمل على مسجد ومكاتب وصالة اجتماعات ومهاجع للأفراد وميز طعام وغرفة التحكم والمراقبة التي تساهم بالسيطرة على الشريط الحدودي للمملكة

قائد الطائرة المحطمة بكولومبيا حذر من نقص الوقود قبل الحادث




أبلغ طيار الطائرة المستأجرة التي تحطمت في كولومبيا وعلى متنها 77 شخصا بينهم فريق كرة قدم برازيلي، مسؤولي المراقبة الجوية أن الطائرة تواجه نقصا طارئا في الوقود، وفقا لتسجيل أصدرته وسائل إعلام كولومبية أمس الأربعاء.

وقبل دقائق من تحطم الطائرة التابعة لشركة "لاميا إير رجيونال" مساء الاثنين، قال الطيار ميجول كويروجا لمسؤولي المراقبة الجوية في مطار خوسيه ماريا كوردوفا دي ريونيجرو في مدينة ميديلين إنه يواجه نقصا طارئا في الوقود، وطلب إذنا بالهبوط فورا، وأضاف كويروجا: "الرحلة سي بي - 2933 تبلغ عن أنها تواجه عطلا كهربائيا كاملا وبدون وقود"، بحسب مقتطفات نشرتها صحيفة "إل تييمبو" الكولومبية.

كانت الطائرة قد تحطمت في منطقة جبلية على بعد أقل من 40 كيلومترا من وجهتها، مطار خوسيه ماريا كوردوفا دي ريونيجرو، ونقلت إذاعة "آر سي إن" عن ألبرتو بوكانيجرا، مدير الطيران المدني الكولومبي، قوله إن نفاد الوقود كان إحدى الفرضيات التي يدرسها المحققون.

ومن بين البيانات التي يقوم بمراجعتها المحققون مسجلات رحلات الطيران وتسجيل صوتي لاتصالات الطيار اللاسلكية مع مطار ريونيجرو، والذي بدا فيه أنه يبلغ عن مشكلة متعلقة بالوقود، إلا أنه لم يشر إلى وجود حالة طوارئ.

وقال بوكانيجرا إنه إذا كان وقود الطائرة نفد حقا، فهذا يشير إلى "إهمال" من قبل الطيار، الذي كان مسؤولا عن ضمان أن إمدادات الوقود تكفي لاستكمال تلك الرحلة.

وكانت وسائل الإعلام الكولومبية أول من أشار إلى أن الطائرة لم يبد أنها انفجرت أو احترقت إثر الاصطدام، مما يشير إلى احتمال نفاد الوقود

عضوان بمجلس الشيوخ الأمريكي يرغبان في تعديل قانون جاستا





قال اثنان من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأربعاء إنهما يرغبان في تعديل قانون يسمح برفع دعاوى قضائية ضد الدول بسبب الإرهاب، وذلك لتضييق نطاق الدعاوى القضائية المحتملة.

وقال لينزي جراهام وجون مكين وهما اثنان من زعماء السياسة الخارجية بالكونجرس ومن الحزب الجمهوري إنهما سيقدمان تعديلاً على القانون حتى لا يمكن مقاضاة حكومة إلا إذا كانت تتعامل "عن عمد" مع منظمة إرهابية.

وقال جراهام في كلمة أمام مجلس الشيوخ "كل ما نقوله لأي حليف للولايات المتحدة هو أنه لا يمكن مقاضاتك في الولايات المتحدة عن عمل يتعلق بالإرهاب ما لم تشارك فيه عن علم وإن نفس الشيء ينطبق علينا في بلدكم