افــضـــل شــركــة تــنـــظــيــف بالــريـــاض أتــصــل ألان 0548299840

الثلاثاء، 29 نوفمبر، 2016

زلزال بقوة 4.7 يضرب مدينة دهب المصرية




تعرضت مدينة دهب التابعة لمحافظة جنوب سيناء المصرية اليوم لزلزال بلغت قوته 4.7 درجة على مقياس ريختر، سجلتها المحطات التابعة للشبكة القومية المصرية لرصد الزلازل.

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور حاتم عودة في تصريح صحفي : أن الزلزال من النوع المتوسط، وشعر بها سكان مدينتي دهب وشرم الشيخ، ولم يرد للمعهد أي بلاغات عن خسائر في المنشآت والأرواح.

وأضاف أن المعهد يتابع احتمالات حدوث أي تابع للزلزال الذي كان مصدرها على بعد 20 كيلومترًا جنوب شرق مدينة دهب، المعروفة بنشاطها الزلزالي

«عصر ذهبي جديد» شعار حملة عزت نحو كرسي اتحاد الكرة





أطلق المرشح عادل عزت برنامجه الانتخابي لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم خلفاً للرئيس الحالي أحمد عيد، وبحضور أعضاء القائمة حمد الصنيع ونزيه آل نصر وطلال آل شيخ وعبدالإله مؤمنة.

جاءت بدايات الحفل من خلال تسليط الضوء على السيرة الذاتية للمرشح عادل عزت والتي استعرضت خبراته في مجال الإدارة الرياضية وتطوير وتنفيذ الاستراتيجيات وزيادة الربحية، ويعد عزت أحد رواد تطوير استراتيجيات التسويق الرياضي وبناء النمو التنظيمي المستدام في المملكة وهو صاحب سجل حافل في مجال الرعايات الرياضية الخاصة بكرة القدم وإدارة الميزانيات بكفاءة وحرفية. وتولى عزت منصب المدير العام التنفيذي لـ"دوري عبداللطيف جميل"، وهو عضو شرف في النادي الأهلي السعودي ولاعب كرة قدم في الفئات السنية بالنادي الأهلي.

استهل عادل عزت كلمته بالإشارة للدور الاقتصادي الهام الذي تلعبه صناعة كرة القدم في العصر الحديث مؤكداً أن زمن الاحتراف لم يترك مجالاً للاجتهادات الفردية، حيث أصبح التخطيط العملي المدروس ووضع السياسات الإدارية ذات المنهجية المحترفة، سبيلا وحيدا لا بديل عنه لضمان مستقبل أفضل لكرة القدم السعودية.

وقال: "توجيه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بإنشاء صندوق تنمية الرياضة والموافقة على تخصيص الأندية وتحويلها إلى شركات، جاء داعماً لرؤيتنا الاستراتيجية الرامية إلى تطبيق مفاهيم الاحتراف الشامل على كافة مكونات منظومة كرة القدم السعودية، وسنعمل على مواكبة آليات العصر الحديث القائم على التكنولوجيا، والانفتاح على تجارب الآخرين والتعرف على أفضل الممارسات الاستثمارية العالمية، والسعي إلى نقل الخبرات وتوطين المعرفة، وأن نتخذ من تقنيات التسويق العصرية ثقافة وسبيلاً نحو استدامة النمو والتطور".

وأشار إلى أن تقدمه لشغل المنصب جاء من منطلق إيمانه الراسخ بقدرة الكرة السعودية على استنهاض هيبتها واستحضار تاريخها العريق واستعادة أمجادها وتكرار سجل إنجازاتها المحفورة في ذاكرة كل سعودي، حيث قال: "لا أجد أعظم من خدمة بلدي لكي أسخر لها كل خبرتي في العمل الإداري والمؤسسي، في محاولة لرد الجميل للوطن الغالي، واضعاً ما اكتسبته من مخزون معرفي وفكر احترافي تحت تصرفه، لنبني مستقبلاً مشرقاً لكرة القدم السعودية معاً، ونرى مجدداً راية العز خفاقة في المنصات والمحافل الإقليمية والقارية والدولية".

وأوضح أن رؤيته لمستقبل كرة القدم في المملكة تتمحور حول استعادة كرة القدم السعودية لهيبتها وريادتها الإقليمية والقارية ممثلة في منتخباتها وأنديتها بكافة فئاتها السنية، وأشار الى أن ذلك سيتحقق من خلال طرح المبادرات والبرامج التي تعمل على زيادة إقبال الشباب على ممارسة كرة القدم، وتطوير منصات مبتكرة لاكتشاف المواهوب، وتعزيز المفاهيم الاحترافية ضمن منظومة كرة قدم متكاملة من لاعبين وحكام وإداريين وجمهور، وتصميم حوافز استثمارية للقطاعيين العام والخاص مبنية على أساس تبادل المنفعة مع الشركاء، وأكد أن كرة القدم السعودية لن تستعيد مكانتها إلا إذا حققنا الاحترام المتبادل وقدمنا الدعم اللازم لجميع قطاعات هذه اللعبة: الأندية ووسائل الإعلام والجماهير واللاعبين والإداريين والجهات الراعية والمتطوعين.

اختتم كلمته قائلاً: "نحن اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، في أمس الحاجة إلى قيادة قادرة على تسخير ما لديها من مهارات وعلاقات وخبرات في مجال إدارة الأعمال لإعادة هيكلة نموذج اتحاد كرة القدم وإدارته بطريقة تؤهله لدعم أصحاب المواهب والإمكانات في أسرة كرة القدم، نحن بحاجة إلى فريق عمل يدير منظومة كرة القدم بفكر احترافي يستشرف المستقبل ويؤسس لجسر العبور نحو نهضة رياضية تواكب جهود التحول الوطني لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. رؤيتي هي بناء عصر ذهبي جديد لكرة القدم السعودية، وهذه الرؤية ستتحقق بالتكاتف والعمل معاً في ظل منظومة شعارها الابتكار ومبدأها الاحترافية وركيزتها حب الوطن والإخلاص والتفاني لرفعة شأنه".

ويقوم البرنامج الانتخابي على ثلاث ركائز رئيسية، هي الشغف والإصرار والفخر وضمت هذه الركائز اربعة محاور أساسية هي: تحويل الاتحاد السعودي إلى مؤسسة حديثة متطورة، وأن يكون منتخبنا الوطني فخر الأمة بانتصاراته وإنجازاته، وتقديم الدعم لجميع الأندية السعودية، والمحور الرابع والأخير هو تعزيز مكانة كرة القدم ونشرها في المجتمع السعودي.

واشتمل كل محور على مجموعة من المبادرات المبتكرة التي وصلت في مجموعها إلى 30 مبادرة إذ تلخصت أبرز المبادرات في تنمية العائدات وزيادة المداخيل ورفع حصة الأندية من الدخل وذلك من خلال تصميم حزم رعاية مبتكرة للشركاء والرعاة واستحداث منصات شراكة جديدة مع القطاع الخاص، وكذلك خفض نفقات الاتحاد الإجمالية بنسبة 20 ٪ من خلال استحدات إدارة خاصة لتقنين النفقات ومراجعة العقود ووضع إجراءات لترشيد الإنفاق دون المساس بالجودة، وتحقيق معادلة نفعية مع الرعاة من أجل توفير المستلزمات الأساسية للتدريب واللعب مجاناً، أو بأسعار رمزية على الأقل، لجميع أندية الدرجة الأولى والثانية والثالثة.

كما ضمت المبادرات إنشاء لجنة مستقلة تسمى "لجنة الأخلاق والنزاهة" وتُمنح صلاحيات كاملة لمراجعة أنشطة الاتحاد والدوري والنوادي وكبار مسؤوليها. ومهمتها الأساسية اعتماد نهج عدم التسامح مع أي فساد، والاستثمار في الشراكة مع بيوت الخبرة العالمية لتدريب وتأهيل 1000 مدرب وطني وفق أعلى المعايير الدولية، بالإضافة إلى إنشاء إدارة متطورة تختص بتجهيز المنتخب الوطني بمختلف الخدمات اللوجستية لإعطاء المنتخب ميزة تنافسية؛ وسوف يعيش كل لاعب تجربته الشخصية والاحترافية بإيجابية.

وفيما يخص مشجعي كرة القدم السعودية، تضمن البرنامج مبادرة إنشاء نادٍ لمشجعي منتخبنا الوطني يضم مليون مشجع على الأقل لتعزيز علامة الصقور الخضر ونشر الأجواء الإيجابية، وسيحظى بحضور فعال في وسائل الإعلام الاجتماعية بكافة صورها، وكذلك مبادرة استحداث جائزة تقديرية للجمهور المثالي للقضاء على ظاهرة التعصب الرياضي.

وحول دعم وتطوير الحكم السعودي، جاءت مبادرة إدخال مفاهيم الاحترام في منظومة التحكيم من خلال لجنة مكونة من مجموعة منتقاة من الحكام الواعدين وإبرام معهم عقود عمل بدوام كامل وتدريبهم لرفع الكفاءة واتخاذ القرار، وكذلك إقرار نهج موحد للتعامل مع حالات سوء الانضباط في الملاعب بناءً على حزمة من الأنظمة واللوائح التي يُتفق عليها بوضوح للتصدي لجميع التجاوزات.

ومن أبرز برامجه الانتخابي:

تنمية العائدات وزيادة المداخيل من خلال تصميم حزم رعاية مبتكرة للشركاء والرعاة واستحداث منصات شراكة جديدة مع القطاع الخاص.

زيادة حصة الأندية من الدخل من خلال تطبيق أفضل الممارسات الدولية لزيادة مبيعات الضيافة وتذاكر المباريات والدعاية والتسويق باستخدام تقنيات حديثة

تحقيق معادلة نفعية مع الرعاة من أجل توفير المستلزمات الأساسية للتدريب واللعب مجاناً، أو بأسعار رمزية على الأقل، لجميع أندية الدرجة الأولى والثانية والثالثة.

إنشاء إدارة متطورة تختص بتجهيز المنتخب الوطني بمختلف الخدمات اللوجستية لإعطاء المنتخب ميزة تنافسية وتوفير بيئة ومناخ احترافي لكل اللاعبين.

إقرار نهج موحد للتعامل مع حالات سوء الانضباط في الملاعب بناءً على حزمة من الأنظمة واللوائح التي يُتفق عليها بوضوح للتصدي لجميع التجاوزات.

استحداث جائزة تقديرية للجمهور المثالي للقضاء على ظاهرة التعصب الرياضي.

إطلاق "مؤشر رضا الجمهور" لاستطلاع آراء محبي كرة القدم والاستماع لأفكارهم ورصد ما تم إحرازه من تقدم







أمير الرياض يستقبل مدير فرع الهلال الأحمر‏





استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم أول من أمس، مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر ‏بمنطقة الرياض د. راشد بن حامد القحطاني، الذي قدم للسلام على سموه بمناسبة تعيينه في منصبه الجديد.

المفتي يحذر من أكاذيب شبكات التواصل ويدعو لتحرّي المواقع الموثوقة





حذر سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، الأمة الإسلامية خاصة الشباب من الانسياق خلف الأكاذيب التي يروج لها أعداء الإسلام عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وتحرّي المعلومة من مصدرها الموثوق.

جاء ذلك في تصريح سماحته لوكالة الأنباء السعودية عقب تدشينه امس الموقع الإلكتروني الجديد للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء (http://alifta.gov.sa)، الذي صمّم بطريقة حديثة تتيح للمتصفح إمكانية التواصل التفاعلي السريع مع أعضاء هيئة كبار العلماء في مختلف مناطق المملكة. وأهاب آل الشيخ بمستخدمي الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي خاصة، عدم الاستعجال في قراءة المعلومة ونقلها دون تحري مصداقيتها ومعرفة مصدرها الأساس، مبينًا أن تناقل المعلومات المغلوطة لها أثر سلبي على المجتمع ينبغي الحذر منه، وتعزيز التعاون على البر والتقوى بين أفراد المجتمع لما فيه خير الإسلام والمسلمين.

ومن جهته، أوضح المستشار والمشرف العام على الشؤون المالية والإدارية والمالية في الرئاسة العامة للإفتاء والمشرف العام على موقع الإفتاء الإلكتروني الشيخ فهد بن عبدالعزيز العواد أن الموقع الجديد يتيح للمتصفحين سرعة التفاعل مع المفتين في مختلف مناطق المملكة عبر أيقونة خصصت لذلك بعنوان (فأسلوا أهل الذكر) التي يمكن من خلالها وضع موضوع الفتوى ثم مشاهدة الفتاوى السابقة التي سبق وأن صدرت عن أعضاء اللجنة الدائمة للفتوى، وأعضاء الإفتاء في فروع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بضغطة زر في موضوعات الحياة المتنوعة.

وأفاد أنه يمكن للمستفتي الذي لم يجد الإجابة الكافية له في الموقع أن يبعث برسالة خاصة إلى بريد الإفتاء الموضوع في الأيقونة، ليتم الإجابة عليه بعون الله تعالى عبر قنوات التواصل التي وضعها، لافتا النظر إلى أن أيقونة الإفتاء دشنت اليوم باللغة العربية، وسيتم تطويرها مستقبلا لتبث بثلاث لغات هي: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية. حضر حفل التدشين مدير عام الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية محمد بن فهد الفارس، ومدير عام مكتب سماحة المفتي عبدالرحمن بن صالح العبدالهادي

إخراج 50 دبوس شعر من معدة طفل في مستشفى أبها




تمكن فريق طبي بمستشفى أبها للولادة والأطفال بقيادة د. عادل محي الدين الشهراني من استخراج 50 دبوساً للشعر من معدة طفل عمره سبع سنوات، عن طريق جراحة المنظار.

وقال مدير المستشفى د. علي القحطاني: إن العملية استغرقت ثلاث ساعات، ونقل المريض لجناح التنويم بعد إجراء العملية بدون أي مضاعفات.

بدوره، أفاد المتحدث الرسمي لصحة عسير سعيد النقير أنه منذ افتتاح قسم مناظير الجهاز الهضمي بالمستشفى تم إجراء 130 عملية تنوعت بين استقبال أجسام غريبة ونزيف الدوالي والنزيف الشرجي





وافق مجلس النواب المصري (البرلمان) بشكل نهائي على قانون من شأنه تنظيم عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية في البلاد.

وأوضح البرلمان، وفقا لموقع (أخبار مصر)، الموقع الرسمي لاتحاد الاذاعة والتلفزيون، أنه تمت الموافقة "بصفة نهائية على مشروع قانون بشأن تنظيم عمل الجمعيات الأهلية وغيرها من المؤسسات العاملة في مجال العمل الأهلي"، وأضاف أنه "كان قد أحال بجلسته المنعقدة في 15 نوفمبر مشروع القانون إلى التشريع والفتوى بمجلس الدولة، حيث تم تعديل بعض المواد".

وقال رئيس المجلس علي عبد العال، خلال الجلسة، إن "حجم الأموال التي تعمل بها الجمعيات الأهلية في مصر يبلغ 60 مليار جنيه"، وتابع عبد العال "استجبنا لكثير من المطالبات التي طالب بها أصحاب الجمعيات الأهلية، وأستطيع أن أقول وبقلب مطمئن إن هذا القانون لبّى حاجات مؤسسات المجتمع المدني والحفاظ على الأمن المصري".

وكانت المسودة الأصلية للقانون تلزم المنظمات غير الحكومية بالعمل "وفقا لخطة الدولة والاحتياجات والأولويات التنموية" ومنعها من القيام بأي نشاطات "ذات طابع سياسي"، كما طلب من المنظمات غير الحكومية التقدم بطلب للجنة خاصة تضم ممثلين من الوزارات والمخابرات العامة قبل تنفيذ أو نشر نتائج استطلاعات الرأي أو الدراسات الميدانية.

وينص القانون أيضا على حل المنظمات بأمر من المحكمة لأسباب مختلفة بما في ذلك تلقي التمويل الأجنبي أو التعاون مع منظمات أجنبية دون موافقة اللجنة، وقال ماينا كياي، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، إن القانون على ما يبدو "تمت صياغته بشكل متعمد للحد من قدرة المجتمع المدني على العمل، وخنق قدرتهم على التعبير عن أنفسهم بحرية"، وكانت نحو 22 مجموعة حقوقية مصرية وستة أحزاب سياسية قد أدانت المسودة الأولية، معتبرة أنها تقضي على نحو فعال على المجتمع المدني وتخضع إدارته إلى الجهاز الحكومي والأمن

مصادر «الرياض»: النصر يفاوض كارينيو للعودة إلى الفريق





علمت «الرياض» أن إدارة النصر فتحت مفاوضاتها مع وكيل أعمال المدرب السابق الاوروغوياني دانيال كارينيو من أجل عودته للإشراف على تدريبات الفريق الأول خلفا للمدرب الكرواتي زوران ماميتش، وأكدت المصادر أن وكيل كارينيو اشترط حصوله على مبالغه المتأخرة منذ أكثر من عامين والبالغة مليون و٢٨٠ ألف دولار وبعدها يفتح ملف المفاوضات مجددا مع الإدارة الصفراء التي وعدته بدفع نصف مليون دولار من حقوقه السابقة قبل توقيع العقد الجديد وهو مارفضه وكيل كارينيو.

‏من جهة أخرى تعرض الحارس عبدالله العنزي للإصابة في الظهر في تدريب اليوم الثلاثاء، وأثبتت الفحوصات الطبية تعرض العنزي لشد في العضلات السفلى للظهر يحتاج معها للعلاج والراحة لمدة أسبوع تقريبا، وشارك في التدريب المدافع محمد عيد بعد تعافيه من الإصابة

إيقاف ثلاث رياضيات روسيات بسبب المنشطات



أوقفت محكمة التحكيم الرياضية الثلاثاء ثلاث متنافسات ألعاب قوى روسيات هن تاتيانا تشيرنوفا وايكاترينا شارمينا وكريستينا اوجاروفا عن المشاركة في المنافسات بسبب وجود آثار منشطات في نتائج فحص عيناتهن.

وذكرت المحكمة في بيان "خلصنا إلى أن الرياضيات الثلاث خالفن قواعد مكافحة المنشطات... الخاصة بالاتحاد الدولي لألعاب القوى بعد أن كشف فحص جوازات السفر البيولوجية الخاصة بهن وجود آثار منشطات في عينات الدماء الخاصة بهن

«لينكد إن» توفر 200 وظيفة جديدة في أيرلندا





أعلنت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية "لينكد إن" والحكومة الأيرلندية الثلاثاء أن الشركة التي تدير أشهر موقع تواصل اجتماعي للمهنيين ومجتمع الأعمال في العالم ستوفر 200 وظيفة جديدة في مقرها الإقليمي في العاصمة الأيرلندية دبلن.

وقال جيف واينر الرئيس التنفيذي للشركة في أعقاب زيارة مقرها الإقليمي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا إن "أيرلندا أثبتت أنها موقعا استراتيجيا بالنسبة لمقر رئاسة عملياتنا في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا".

وأضاف "نحن نتطلع إلى نمو وجودنا في أيرلندا من خلال زيادة حجم فريق عملنا الذي يضم حاليا ألف شخص بإضافة 200 موظف آخر". ويعزز إعلان "لينكد إن" مكانة أيرلندا كمركز أوروبي لشركات الإنترنت ومراكز البيانات

توتي يحتج على استغلال اسمه في حملة الاستفتاء على الدستور









احتج أحد أشهر لاعبي كرة القدم في إيطاليا، فرانشيسكو توتي مهاجم نادي روما، على استخدام صورته في حملة الاستفتاء على الدستور في إيطاليا المقرر في 4 ديسمبر المقبل، حسبما ذكر العديد من وسائل إعلام الثلاثاء.

واستعانت حملة "لا" بصورة للاعب الشهير وكأنه يطالب برحيل رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي الذي يدعم حملة "نعم".

وقالت صحيفة "ايل ماساجيرو" وغيرها من الصحف الإيطالية إن هذا دفع توتي إلى إصدار بيان رسمي.

وعلى حسابه على موقع تويتر، حذر توتي أي شخص من استغلال صورته لأغراض سياسية، "وخاصة" للحملة الحالية، والتي رأى أنها "يجب أن تتسم بنقاش حضاري في موضوع الاستفتاء، وتتجنب التلاعب غير الضروري". ولم يحدد توتي أرائه السياسية، حيث سينصب تركيزه بدرجة أكبر يوم الأحد المقبل على مباراة روما وجاره لاتسيو، وهي واحدة من أهم المباريات في الموسم لكل من الناديين

دراسة: أدلة جديدة على ارتباط مشروبات الصودا بقلة النوم






خلصت دراسة أمريكية إلى أن البالغين الذين لا ينامون سوى خمس ساعات في الليلة يكونون على الأرجح ممن يشربون الصودا كثيرا مقارنة مع من يحصلون على قدر أكبر من الراحة.

وقال الباحثون في دورية (سليب هيلث) إن الصودا هي المصدر الرئيسي للسكر المضاف في النظام الغذائي الأمريكي. وأضافوا أن لكل من الصودا وقلة النوم علاقة بالبدانة وأن المشروبات المحلاة بالسكر لها صلة أيضا بارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وفحص الباحثون بيانات قرابة 19 ألف بالغ ووجدوا إن نحو 13 بالمئة من المشاركين كانوا ينامون خمس ساعات أو أقل في الليلة. وما كان يميز من ينامون عددا قليلا من الساعات هو أنهم شربوا كميات أكبر من المشروبات المحلاة بالسكر بمقدار 21 بالمئة بالمقارنة مع البالغين الذين كانوا يحصلون على القدر الصحي من النوم في كل ليلة وهو سبع إلى ثمان ساعات. وأشارت فحوص أخرى على نوع المشروب إلى أن العامل الأساسي كان مشروبات الصودا التي تحتوي على السكر والكافيين.

وقال أريك براثر من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو "السبب الأرجح الذي يمكن أن يجعل استهلاك الصودا يؤثر سلبيا على النوم هو تناول الكافيين الذي يوجد عادة في الصودا لأن الكافيين يوقف تكون مادة كيميائية في الدماغ مسؤولة عن شعورنا بالتعب."

وأضاف عبر البريد الإلكتروني "وبالنسبة للسكر فمن المرجح أن قلة النوم تزيد من دافع المرء لتناول السكر وليس لأن السكر يؤثر سلبيا في قدرتنا على النوم." وقال إن الدراسة لم تثبت أن السكر أو الكافيين يسببان بشكل مباشر مشاكل في النوم.

وخلص الباحثون إلى أن من لم يناموا أكثر من خمس ساعات تناولوا كمية من الصودا العادية تفوق من ناموا سبع أو ثماني ساعات بمقدار 26 بالمئة كما شربوا كمية أكبر من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمقدار 33 في المئة.

وقالت ماري بيير سان اونج وهي باحثة في مجال التغذية بجامعة كولومبيا في نيويورك ولم تشارك في الدراسة إن الحد من شرب الصودا قد لا يضمن نوما أفضل في الليل لكنه لا يزال فكرة صائبة.

وأضافت "يكون الحد من استهلاك الصودا الهدف الأمثل لأنه سيفيد عوامل صحية أخرى بالإضافة إلى المساعدة على التحكم في السعرات الحرارية والوزن"

كاسيميرو يعود للعب مع ريال قبل مواجهة برشلونة



قال زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد إن لاعب الوسط كاسيميرو سيعود للعب أمام كولتورال ليونيسا بكأس ملك اسبانيا لكرة القدم الأربعاء بعد تعافيه من الإصابة.

وأصيب لاعب منتخب البرازيل بكسر في عظمة بالساق اليسرى في سبتمبر الماضي ولم يلعب منذ ذلك الحين. وسيخوض ريال مباراة إياب دور 32 بالكأس أمام منافسه المنتمي لدوري لدرجة الثالثة بعدما تفوق فريق زيدان 7-1 في لقاء الذهاب.

وقال زيدان في مؤتمر صحفي "الفكرة هي أن يلعب كاسيميرو غدا. ستكون مباراته الأولى (منذ التعافي من الإصابة) وبعد ذلك سنرى حالته يوم السبت. "في كل الأحوال لقد عاد للمجموعة وبات جاهزا للعب."

وسيغيب كريستيانو رونالدو عن مباراة الكأس ليستعد للقمة أمام برشلونة في استاد كامب نو في أول مواجهة بين الغريمين هذا الموسم. وسجل رونالدو هدفي الفوز في انتصار ريال 2-1 على ضيفه سبورتنج خيخون يوم السبت الماضي لكنه عانى من مشكلات عضلية بنهاية اللقاء.

وخاض رونالدو التدريبات. ويتصدر رونالدو ترتيب هدافي الدوري برصيد عشرة أهداف بفارق هدف واحد عن ليونيل ميسي مهاجم برشلونة. وقال زيدان "رونالدو لن يلعب المباراة" مشيرا إلى انه سيعطي فرصة أخرى لجيمس رودريجيز. ولم يخسر ريال في 31 مباراة متتالية بجميع المسابقات ويتفوق في الصدارة بفارق ست نقاط عن برشلونة

الانتخابات ومرحلة اللعب على المكشوف




مع بدء المرشحين لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم مرحلة الدعاية الانتخابية التي دشنها عادل عزت يوم أمس تكون مرحلة العد التنازلي للوصول إلى يوم الاستحقاق في 31 ديسمبر قد بدأت، وأن كل ما كان قبل هذا الوقت ليس كما قبله؛ على الرغم من الصخب الذي مرت به مراحل العملية الانتخابية لاسيما في مرحلة الطعون.

في هذه المرحلة سيكون الناخبون الـ 47 ومعهم بقية مكونات الوسط الرياضي بمختلف شرائحه، لاسيما الأندية في كل درجاتها ومعها الإعلام المتنور والجماهير الواعية قادرين على التمييز بين المرشحين بصورة أوضح، ليس فقط فيما سيحمله البرنامج الانتخابي، ففي اعتقادي أن هذا الملف هو أسهل ما يمكن أن يقدمه أي مرشح، فمنهم من قد يتجه لحشر أي فكرة حالمة أو مشروع وهمي ليدغدغ بهما العواطف؛ لكنه في ساعة الحقيقة سيكون عاجزاً عن ترجمتها على أرض الواقع، وقد تابعنا ذلك في كثير من وعود الملف الانتخابي لأحمد عيد الذي عجز عن تحقيق الكثير منها، وأهمها ثقة الجمعية العمومية التي تعطلت في العامين الأولين، وتلاشت قيمتها في العامين الأخيرين.

الأهم في هذه المرحلة هو استكشاف المرشح القادر على مد جسور العلاقة مع كل مكونات الوسط الرياضي بفكره النير القادر على رسم استراتيجيات محفزة وواقعية، وليس حيثيات صغيرة متغيرة بتغير الظروف، إلى جانب صدقه في التعامل مع كافة الأطراف، وقبل ذلك في قدرته على كسب ود المؤسسات الرياضية المعنية بكل الرياضة في البلد والمعبرة عن رؤية الدولة، والمتمثلة في هيئة الرياضة واللجنة الأولمبية، فبهذه العوامل الثلاثة يمكن الاطمئنان على التعامل مع من سيقود المرحلة المقبلة، ولعل المعنيين بأمر الانتخابات من الناخبين تحديداً قد وقفوا على ذلك في لقاءاتهم الخاصة مع بعض المرشحين.

المرحلة الماضية وإن كانت لم تزح الستار عن كثير من الأمور لكنها أبانت جانباً مهماً، وهو أن هناك مرشحاً يسعى للسير على حبال تناقضات الوسط الرياضي بين الأندية والإعلام والجماهير، ما أكسبه ود دائرته الضيقة من الموتورين والمتطرفين والمتلونين، ودوائر أخرى صغيرة من أهل المصالح الخاصة، وآخر كل همه هو العمل الناجح لمرحلة جديدة من عمر الاتحاد، ويملك كل العوامل والأدوات التي تسهم في نجاح مشروعه ما جعله أمل غالبية مكونات الوسط الرياضي، وهما الخياران اللذان سينجليان أكثر وبوضوح تام في الأيام المقبلة حينما يبدأ اللعب على المكشوف

الهلال يغلق تدريباته قبل مواجهة الشباب






واصل الهلال مساء أمس الثلاثاء تدريباته استعدادًا لمواجهة ضيفه الشباب عند الساعة الـ٧:٥٥ من مساء يوم بعد غد الجمعة ضمن لقاءات الجولة الـ11 من "دوري جميل" وسط مشاركة لاعب الوسط محمد الشلهوب بفاعلية وجاهزيته للمشاركة في لقاء الشباب المقبل، فيما تواجد لاعب الوسط عبدالمجيد السواط في عيادة النادي الطبية بعد تعرّضه لإصابة بالعضلة الخلفية.

وقرر مدير الجهاز الفني الارجنتيني رامون دياز اغلاق التدريبات اليوم الاربعاء وغدا الخميس قبل لقاء الشباب.

من جانب آخر سيتم طرح تذاكر لقاء الهلال والشباب عصر يوم غد الخميس عبر منفذ البيع بمقر النادي، إذ حدد الهلال أسعار التذاكر وذلك بقيمة 35 ريالا للدرجة الموحدة، و 100 للدرجة الممتازة، و 500 ريال للمنصة الفضية، و 80 ريالا للمنصة الذهبية

النصر يفاوض كارينيو وعيد يعود



علمت "الرياض" ان ادارة النصر فتحت مفاوضاتها مع وكيل اعمال المدرب السابق الاوروغوياني دانيال كارينيو من أجل عودته للاشراف على تدريبات الفريق الاول خلفا للمدرب الكرواتي زوران ماميتش، وأكدت المصادر ان وكيل كارينيو اشترط حصوله على مبالغه المتأخرة منذ أكثر من عامين والبالغة مليونا و٢٨٠ الف دولار وبعدها يفتح ملف المفاوضات مجددا مع الادارة "الصفراء" التي وعدته بدفع نصف مليون دولار من حقوقه السابقة قبل توقيع العقد الجديد وهو مارفضه الوكيل.

‏من جهة اخرى تعرض الحارس عبدالله العنزي للإصابة في الظهر في تدريب أمس الثلاثاء، واثبتت الفحوصات الطبية تعرض العنزي لشد في العضلات السفلى للظهر يحتاج معها للعلاج والراحة لمدة اسبوع تقريبا، وشارك في التدريب المدافع محمد عيد بعد تعافيه من الاصابة.

الهلال مع دياز أجمل




عندما حضر المدرب الراجنتيني رامون دياز لتدريب الهلال أطلق تصريحاً ربما مر مرور الكرام على غالبية الرياضيين، وخصوصاً جماهير الهلال إذ قال: "الهلال بحاجة إلى تنظيم الدفاع ومعالجة أسلوب لاعبي الوسط في ايصال الكرات للمهاجمين".

كان الهلال خلال الخمس أعوام الماضية، والتي كان فيها بعيداً عن بطولته المحببة "الدوري" يعاني من كثير من النقطتين اللتين أشار إليهما دياز وخصوصاً في وصول الكرة للمهاجمين فكثيراً ما نشاهد الفريق يسيطر على مباريات عدة، ولكن هذه السيطرة بدون خطورة فالكرة تحتاج لمسلسل تركي حتى تصل للمهاجم مع التركيز المستمر على اللعب عن طريق العمق وهنا يكون الكثير من الأندية عرفت طريقته فبمجرد إحكام عمق الدفاع تختفي خطورة الهلال، ومن الممكن ان يخسر أو يفرض عليه التعادل في مباريات عدة يكون الفريق المقابل أقل منه إمكانات فنية وعناصرية.

مع دياز يبدو الوضع أفضل؛ فالمدرب الارجنتيني وقف على الخلل فمن شاهد الهلال في لقاء الأهلي يجزم ان هناك عملا فنيا كبيرا؛ فالدفاع كان منظماً بوجود المدافع الشاب عبدالله الحافظ الذي نجح في الغاء خطورة أخطر مهاجم في الكرة السعودية حالياً عمر السومة، والوسط تمكن من شل حركة لاعبي الأهلي بشكل تام بفضل الطريقة التي انتهجها دياز، وهي الضغط على الخصم، ونقل الكرة بشكل سريع للهجوم وتنويع اللعب عن طريق الاطراف فكانت الكلمة للفريق الهلالي الذي استحوذ على 70% م اللعب وبخطورة كبيرة على مرمى الأهلي فالنتيجة الطبيعية ربما تكون تاريخية في حق بطل الدوري لو استثمرت فرص عدة كانت قريبة من هز الشباك.

الميزة التي ينفرد بها دياز هي الشجاعة في اتخاذ القرارات الفنية والادارية؛ فالفانيلة "الزرقاء" معه ستكون للاعب الجاهز المنظبط بعيداً عن مجاملة الأسماء والتاريخ وهذا القرار لا يطبقه الا مدرب واثق من نفسه بدرجة كبيرة فكثير من المدربين لايمكن ان يتحمل المسؤولية ويشرف على الفريق في مواجهة الصدارة أمام الاتحاد بعد اشرافه على الفريق لثلاثة أيام فقط.

في الهلال سيكون التنافس على المركز صعباً جداً في وجود العدالة الفنية، وهنا سيعود لنا هلال الجيل الذهبي الذي يبذل اللاعب الغالي والنفيس حتى يرتدي شعاره فكان اللاعب يرضى بالاحتياط لأعوام عدة حتى يجد فرصته على النقيض تماماً في الأعوام الخمسة الماضية تحديداً إذ ارتدى شعار "الزعيم" لاعبون لايستحقون اللعب في دوري الدرجة الثالثة والسبب هو عدم وجود المدرب الشجاع الذي يفرض العدالة ويكون شعاره من يريد اللعب عليه الانضباط وبذل جهد أكبر.

بتأقلم الرباعي الأجنبي ستكون فرصة اللاعب السعودي في الفريق صعبة جداً؛ فاللاعب من الممكن ان يكون ساسياً في المنتخب خارج الـ18 في الهلال

التاريخ يعيد نفسه بعد حوادث اليونايتد ومنتخب زامبيا






فجعت كرة القدم العالمية بكارثة جديدة تسبب بها النقل الجوي، وذهب ضحيتها فريق شابوكوينسي البرازيلي كان يستعد لخوض المباراة النهائية على كأس سود أميركانا التي تعادل مسابقة الدوري الأوروبي، أمام فريق اتليتيكو ناسيونال. الكولومبي.

وبحسب السلطات الرسمية الكولومبية فإن الطائرة كانت تقل 81 شخصاً بين ركاب وأفراد الطاقم، بينهم لاعبون ومدربون ومسؤولون من نادي شابوكوينسي البرازيلي، إضافة إلى صحافيين كانوا سيغطون المباراة، ومن ضمنهم المدرب البرازيلي كايو جونيو والذي سبق وأن أشرف على فريقي الغرافة القطري والشباب الإماراتي في وقت سابق.

وأعلن اتحاد «أمريكا الجنوبية لكرة القدم «كونميبول» يوم أمس الثلاثاء إلغاء المباراة النهائية بشكل رسمي، إضافة إلى كل نشاطات الاتحاد المجدولة سابقاً، حتى إشعار آخر.

الحادثة المروعة أعادت التاريخ «الأسود» مجدداً والذي ارتبط في أكثر من بقعة على وجه الأرض بحوادث مشابهه ذهب ضحيتها نجوم كبار يمثلون أندية أوروبية، إضافة إلى منتخبات دولية تأثر دولها بشكل كبير بعد مقتلهم.

وبالعودة إلى أبرز الأحداث وكوارث الطائرات الكروية، تبرز لنا كارثة «سوبرجا” كما وصفت آنذاك، وهي تحطم الطائرة التي كانت تقل فريق تورينو عام 1949م، وحينها كان الفريق أحد أبرز الأندية الأوروبية على الإطلاق، وذهب ضحيتها 31 شخصاً من ضمنهم 18 لاعباً أبرزهم فالنتينو ماتزولا.

وفي عام 1958م عادت حوادث النقل الجوي البارزة للسطح مجدداً، حين ذهبت بعثة مانشستر يونايتد الإنجليزي ضحية لسقوط طائرة قتل على إثرها 28 لاعباً ومسؤولاً، ونجى ثمانية أشخاص من بينهم الإنجليزي الشهير بوبي شارلتون الذي ضل شاهداً على العصر.

وبالحديث عن الكوارث الجوية، تجبرنا الأحداث على تذكر حادثة سقوط طائرة عسكرية كانت تقل منتخب زامبيا عام 1993م الذي كان يضم نجوماً كباراً آنذاك، وتوفي في الطائرة 30 شخصاً، كان من بينهم 18 لاعبا وخمسة مسؤولين بالاتحاد الزامبي لكرة القدم.

فريق باختاكور الأوزبكي، كان هو الآخر أحد ضحايا تحطم الطائرات والكوارت الجوية، قبل انفصال البلاد عن الاتحاد السوفييتي عام 1987م، إذ أدى تصادم طائرتين إلى وفاة بعثة الفريق بأكملها آنذاك، ليخسر النادي جيلاً حياً من لاعبي كرة القدم.

الكثير من الحوادث الجوية أثرت بشكل مباشر على عالم كرة القدم، منها في تشيلي وأخرى في بوليفيا أيضاً، ولعل هذه الكارثة لاتعادلها أي حدث سيء قد يحدث لنادٍ ما، نظراً لاختفاء أجيال قادرة على خدمة الأندية والمنتخبات، لأعوام طويلة، من الصعب تعويضها في وقت قصير.


الطائرة المنكوبة بعد إخلائها

مدرب الغرافة كايو جونيور

المسعفون يحاولون إنقاذ أحد الضحايا من الفريق البرازيلي
جيل كامل في زامبيا ذهب في رحلة جوية












وزراء الداخلية الخليجيون يبحثون «الهجمات الفيروسية» وجهود مواجهة الفكر الضال



أعرب أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن تقديرهم وامتنانهم لجهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - لتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك تحقيقاً لتطلعات مواطني دول المجلس، وترسيخ أركان منظومة مجلس التعاون.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون: إن أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول المجلس بحثوا في اجتماعهم الخامس والثلاثين الذي عقد برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، عدداً من الموضوعات الأمنية المهمة، واطلعوا على عدد من التقارير المرفوعة إليهم من أصحاب المعالي والسعادة وكلاء وزارات الداخلية بدول المجلس بشأن الموضوعات الأمنية التي يجري دراستها، واتخذوا بشأنها القرارات المناسبة، ومن بينها ما توصل إليه الفريق الأمني المعني بالهجمات الفيروسية وأهمية تأمين المعلومات، وما توصل إليه كذلك فريق العمل المعني بربط شبكة تترا، بالإضافة إلى ما توصل إليه فريق العمل المعني بمشروع الربط بشبكة الاتصالات المؤمنة.

وأشار إلى أن المجتمعين أعربوا عن تقديرهم للمستوى المشرف الذي ظهر عليه التمرين الأمني المشترك الأول الذي استضافته مملكة البحرين في السابع عشر من شهر نوفمبر الحالي بعنوان (أمن الخليج العربي 1)، برعاية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وأشادوا بمشاركة الأجهزة الأمنية كافة بدول المجلس في التمرين، الذي يعد تأكيداً لتلاحم دول المجلس، وإصرارها على الحفاظ على أمنها واستقرارها تجاه مختلف التحديات الأمنية التي تواجهها.

وأضاف الدكتور الزياني أن الوزراء عبروا عن امتنانهم للجهود الحثيثة التي بذلتها وزارة الداخلية بمملكة البحرين بقيادة معالي الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، قائد التمرين، من أجل تنظيم هذا التمرين الأمني المشترك بمستوى عالٍ من الإعداد والتحضير والانجاز، مما عكس مستوى الجاهزية الأمنية والكفاءة العالية التي تتمتع بها الأجهزة الأمنية بدول مجلس التعاون، وصولاً إلى تحقيق التجانس والانسجام والتعاون الميداني بين كافة الأجهزة الأمنية، منوهين كذلك بالتعاون والتنسيق القائم بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس من أجل مكافحة الأعمال الإرهابية التي تقوم بها التنظيمات المتطرفة ذات الفكر الضال البعيد عن العقيدة الإسلامية السمحة، حيث أكدوا تصميم دول المجلس على مواصلة نهجها في مكافحة الإرهاب، والقضاء على تنظيماته وتجفيف مصادر تمويله، وتعزيز تعاونها مع المجتمع الدولي من أجل القضاء على هذه الآفة الخطيرة.

وأوضح أن وزراء الداخلية أعربوا عن استنكارهم الشديد لإطلاق ميليشيا الحوثي وصالح صواريخ بالستية تجاه مكة المكرمة قبلة المسلمين، كونه عملاً ارهابيا شنيعاً، واستفزازا لمشاعر الشعوب الإسلامية كافة، وانتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية، مؤكدين وقوفهم الثابت إلى جانب المملكة العربية السعودية ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها والدفاع عن سلامة أراضيها.

وأضاف أن الوزراء اطلعوا على إنجازات مركز مجلس التعاون لإدارة حالات الطوارئ والرؤية المستقبلية للمركز، حيث أشادوا بالجهود الموفقة التي يقوم بها المركز في مجال تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الأجهزة المختصة في دول المجلس، ورصد المخاطر والكوارث الإقليمية وإعداد الخطط التنفيذية اللازمة لمواجهتها، ووجهوا إلى ضرورة العمل على تنفيذ تمارين متخصصة في هذه المجالات لتطبيق الخطة الاقليمية للاستعداد والتصدي لحالات الطوارئ، والعمل على كل من شأنه أن يجنب دول المجلس وشعوبها أخطار مثل هذه الحالات.

وقال معاليه: إن وزراء الداخلية عبروا عن ارتياحهم ومباركتهم للجهود التي يقوم بها جهاز الشرطة الخليجية لدول مجلس التعاون لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك وتبادل المعلومات الأمنية بين الأجهزة المختصة بدول المجلس لمكافحة الجريمة وملاحقة مرتكبيها، وتوثيق التعاون مع المنظمات الشرطية الاقليمية والدولية، ووجهوا الى تكثيف التعاون الأمني المشترك حفاظاً على أمن دول المجلس واستقرارها وسلامة مواطنيها، مؤكدين أن دول المجلس لن تألوا جهدا في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لصيانة استقرارها وحماية إنجازاتها ومكتسباتها.

قانونيون دوليون لـ«الرياض»: السعودية انتصرت.. ولجوء العراقيين للمحكمة الفدرالية «مضيعة وقت»




طمأن القانوني المختص في أنظمة ولوائح كرة القدم جابر سعد مسؤولي اتحاد القدم والجماهير السعودية على مستقبل ملف قضية مواجهة «الأخضر» والعراق في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018م بعد صدور قرار محكمة التحكيم الرياضي «CAS» بإقامة المباراة في السعودية ونقض قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم «FIFA» بإقامتها في ملعب محايد، وشدد الخبير القانوني على أن قرارات محكمة التحكيم نهائية وملزمة وأن المحكمة الفدرالية السويسرية مهمتها لا تتجاوز مراقبة سلامة تطبيق القانون من دون النظر في تفاصيل القضية «رياضياً»، مؤكداً بأن المحكمة الفدرالية منذ تأسسها عام 1984م لم تنقض سوى خمسة أحكام فقط، وقال جابر في حديث خاص لـ»الرياض»: «قرارات محكمة التحكيم الرياضي نهائية وملزمة، إلا أنه واستثناء من هذا الأصل يمكن الطعن في قراراتها لدى المحكمة الفدرالية السويسرية والتي لا تعد محكمة رياضية، ولكنها إلى جانب امتلاكها للاختصاص العام تمتلك بعض الاختصاصات الخاصة المتمثلة بالنظر في قرارات محكمة «CAS» في حالات معينة، والمحكمة الفدرالية لا تعد درجة ضمن درجات التقاضي، أي لا يتم استئناف الأحكام لديها، كما أنها محكمة قانون، أي أنها تراقب مدى سلامة تطبيق الحكم المطعون فيه للقانون، وتتأكد من أنه قد صدر وفق صحيح القانون، ولن تقوم ببحث الوقائع والأدلة».

وأضاف: «المحكمة الفدرالية تنظر وفق اختصاصها العام المنصوص عليه في المادة ١٨٩ من الدستور الفدرالي السويسري الصادر عام ١٩٩٩م، بالتظلمات الخاصة بخرق ستة قوانين، منها القانون الاتحادي وقانون ما بين المقاطعات والحقوق الدستورية للمقاطعات الى جانب قوانين أخرى، أما الاختصاصات الخاصة للمحكمة، فيكون بالنظر في الطعون المقدمة ضد قرارات محكمة «CAS» النهائية، والتي وردت على سبيل الحصر، وتكون في خمس حالات، أولاً إذا تم تعيين محكم أو تشكيل هيئة التحكيم بشكل غير منتظم، ثانياً إذا شكلت هيئة التحكيم بشكل خاطئ، أو لم يكن لديها الاختصاص بالنظر في القضية، ثالثاً إذا كان حكم هيئة التحكيم في مسائل خارجة عن الطلبات المقدمة إليها، أو لم تحكم في أحد الطلبات المقدمة، رابعاً إذا تم انتهاك مبدأ المساواة في المعاملة بين الطرفين، أو تم انتهاك مبدأ المحاكمة العادلة، خامساً إذا كان القرار يتعارض مع النظام العام السويسري وهذه الحالة لا علاقة لها بالنزاع الرياضي الحالي لا من قريب ولا من بعيد، لذلك أي طعن يقدم في أمر لا يدخل ضمن هذه الحالات الخمس لن ينظر له اطلاقاً».

واختتم جابر سعد حديثه بقوله: «ما يقارب عشرة في المئة من قرارات محكمة «CAS» تم الطعن بها أمام المحكمة الفدرالية السويسرية خلال الفترة الممتدة بين تأسيس «CAS» عام ١٩٨٤م وحتى عام ٢٠١٠م، والذي تم نقضه فقط خمسة قرارات، بمعنى أن نسبة نجاح الطعن في قرارات كاس أمام المحكمة الفدرالية السويسرية هي ٠.٣ في المئة، وهذه بلا شك نسبة ضئيلة جداً، تدعونا للتفاؤل وعدم القلق من الخطوة التالية للاتحاد العراقي ان أقدم عليها».

بدوره علق المحامي والخبير المختص في القانون الرياضي والنزاعات الرياضية أمام الاتحاد الدولي ومحكمة التحكيم الرياضي التونسي محمد الركباني على القضية خلال حديثه لـ «الرياض» قائلاً: «قرار المحكمة عادل ومنصف للسعوديين، لأنه من غير المقبول أن يتم فرض اللعب خارج المملكة على المنتخب السعودي دون أن يكون هناك ما يمنع من إقامة المباراة داخل الأراضي السعودية، نفس الإشكالية حصلت بين منتخبي ليبيا وتونس في تصفيات افريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018م، إذ لعبت مباراة الذهاب في الجزائر عوضاً عن ليبيا بسبب الأوضاع الأمنية هنالك، في حين ستلعب مباراة الإياب في تونس وليس خارجها».

واستطرد «الاتحاد السعودي تعامل مع الملف بذكاء خصوصاً انه وجه طعنه إلى قرار لجنة الطوارئ بالاتحاد الدولي لكرة القدم الذي يقبل الطعن أمام «CAS» بعكس قرارات لجنة التنظيم التي تكون نهائية، كما استند الاتحاد السعودي على ما سبق ان اتخذه الاتحاد الآسيوي بخصوص عدم اللعب في ايران، وهذا ساعده كثيراً في اقناع «CAS» بوجاهة موقفه، ملف القضية اغلق بقرار اللعب في السعودية، وتوجه الاتحاد العراقي للمحكمة الفدرالية السويسرية لن يغير شيئاً، لأن اللجوء إلى القضاء السويسري يكون فقط لإبطال القرار التحكيمي إذ كانت هناك خروقات شكلية وإجرائية ولا علاقة له البتة بأصل النزاع، وبالتالي فإني ارى بأن القرار نهائي وسوف تلعب المباراة في المملكة، قرار المحكمة لزم وواجب النفاذ من طرف «فيفا» التي عليها أن تطبقه وإلزام العراقيين بالامتثال له وتطبيقه، وإن انسحب المنتخب العراقي فستطبق بحقه العقوبات الواردة بنظام تصفيات كأس العالم التي تصل إلى الابعاد من التصفيات والغرامة المالية».

كما تحدث لـ»الرياض» المحامي والخبير المختص في القانون الرياضي والمنازعات الرياضية أمام الاتحاد الدولي ومحكمة التحكيم الرياضي التونسي علي عباس، وقال: «تهانينا لكم بهذا الانتصار القانوني وإرجاع الحق للجماهير السعودية لمتابعة المنتخب أمام العراق في أحد الملاعب داخل المملكة، الحمد لله أن القرار المتعلق باللعب على ملعب محايد لم يكن صادراً من لجنة التنظيم بالاتحاد الدولي لأنه إن صدر من هذه اللجنة فلن يكون قابلاً للاستئناف امام «CAS»، من حيث الأصل فالقرار كان متوقعاً باعتبار أن السبب الأمني الذي كان مبرراً لتغيير مكان مباراة الذهاب وعدم اللعب في العراق غير موجود بالنسبة للملكة التي تعيش استقراراً أمنياً، وبالتالي فإن مبدأ المساواة والمعاملة بالمثل لا ينطبق لاختلاف الظرف وعدم وحدة السبب، المحكمة الفدرالية لا تنظر في أصل النزاع بل فقط تقوم بالتثبت من القواعد الأصولية للقانون كحق الدفاع والاختصاص ولا أظن أن «CAS» قد اغفلت هذه الجزئيات، وبالتالي فإن اللجوء للفدرالية لن يجدي الاتحاد العراقي لكرة القدم نفعاً إلا اذا وجد بالملف تجاوز على مستوى الإختصاص أو حق الدفاع، في كل الحالات اعتبر المعركة القضائية انتهت، ويفترض من العراقيين قبول القرار بروح رياضية والتركيز على الجانب الرياضي».


القانوني التونسي محمد الركباني


القانوني جابر سعد


القانوني التونسي علي عباس


اجتماع حاسم لـ «أوبك» اليوم لإنقاذ اتفاق النفط وتقريب وجهات النظر





تحاول منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك اليوم خلال اجتماعها في فيينا إنقاذ اتفاق لكبح إنتاجها النفطي في ظل تنامي التوترات بين المنظمة وروسيا المنتج غير العضو فيها.

ورفع خبراء أوبك توصيات إلى وزرائهم بخصوص كيفية قيام المنظمة بخفض الإنتاج في اجتماعهم اليوم.

وفي سبتمبر الماضي اتفقت منظمة أوبك التي تشكل نحو ثلث الإنتاج العالمي من النفط على خفض إنتاجها إلى ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا من 33.64 مليون برميل يوميا حاليا لدعم أسعار الخام التي هبطت إلى أقل من النصف منذ منتصف 2014.

وكان من المتوقع أن يقر اجتماع اليوم الاتفاق بمشاركة روسيا ومنتجين آخرين من خارج أوبك مثل أذربيجان وقازاخستان.

لكن شكوكا ظهرت في الأسابيع الماضية مع إبداء إيران والعراق ثاني وثالث أكبر المنتجين في أوبك تحفظات بخصوص آليات خفض الإنتاج.

وقال بعض المحللين ومن بينهم مورجان ستانلي وماكواير إن أسعار النفط ستشهد تصحيحا حادا إذا لم تتوصل أوبك إلى اتفاق وربما تتراجع إلى نحو 35 دولارا للبرميل.

وهبطت أسعار النفط امس مع ترقب السوق لاجتماع منظمة أوبك لمعرفة ما إذا كانت المنظمة ستتفق على خفض ملموس للإنتاج يسهم في تقليص فائض الإمدادات في السوق العالمية وتعزيز الأسعار.

وجرى تداول مزيج برنت الخام عند 47.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 0546 بتوقيت جرينتش بانخفاض 44 سنتا أو ما يوازي 0.9 في المئة عن سعر الاغلاق امس الاول.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في التعاملات الآجلة 42 سنتا توازي 0.9 في المئة إلي 46.66 دولار للبرميل.

ومع تزايد حالة عدم اليقين من اجتماع أوبك يقول تجار إن هناك احتمالات كبيرة لتذبذب مفاجئ للأسعار على أساس الأنباء التي تأتي من فيينا.

وقالت وكالة الإعلام الروسية إن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك لن يحضر اجتماعات "أوبك" لكنه مستعد لمناقشة التعاون المحتمل مع المنظمة إذا ما توصلت إلى اتفاق بشأن الإنتاج. واختتم خبراء أوبك اجتماعا يوم الاثنين من دون التوافق على تفاصيل محددة لتقييد إنتاج النفط.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نوفاك قوله "ليس هناك منطق في هذا "الذهاب إلى فيينا"، نحتاج لأن تعقد أوبك اجتماعها "أولا" مضيفا أن موسكو مستعدة لمناقشة خطوات محتملة للتعاون مع أوبك حالما تتوصل المنظمة إلى اتفاق بين أعضائها.

خادم الحرمين يقود طموح «سابك» لتزعم قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية في العالم







تشرفت "سابك" بالرعاية الكريمة التي تفضل بها خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله – وتدشين سبعة مشروعات لشركة "سابك" في الجبيل الصناعية، تجاوزت طاقتها الإنتاجية 2.5 مليون طن متري سنوياً من المنتجات المتنوعة، التي تلبي متطلبات العديد من الصناعات التحويلية في المملكة والعالم، وتسهم في خطط وبرامج التنمية الوطنية، وتعزز اسم "سابك" ومكانتها على خريطة العالم الصناعية.

وبهذه المناسبة المهمة، قال صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، رئيس مجلس إدارة "سابك"، أن الرعاية الملكية الكريمة خير دافعٍ وحافزٍ لجميع العاملين في مدينة الجبيل الصناعية نحو الإسراع في تنفيذ أهداف الرؤية الحكيمة، التي تفضل أيده الله بإطلاقها، لتصبح المملكة نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافة الأصعدة، وبمتابعة حثيثة من سمو ولي العهد الأمين، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله -.

موضحاً سموه أن الزيارة الميمونة لتدشين جملة من المشاريع الصناعية والتنموية، تأكيد على متانة الاقتصاد السعودي، ومبشرة بالخير الوفير للوطن والمواطن.

وقال سمو رئيس مجلس إدارة "سابك": "لقد أثمرت الرؤى الحكيمة والنظرة الثاقبة للقيادة الرشيدة نهضة صناعية شاملة وشامخة، تمثلت بتأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع في العام 1395هـ، لإرساء بنية صناعية متينة، وتعززت بتأسيس شركة "سابك" عملاق الصناعات البتروكيماوية في العام 1396هـ، التي نجحت بعزيمة رجالها في استثمار موارد الوطن الهيدروكربونية والمعدنية لإقامة وإنشاء وتشغيل صناعات بتروكيماوية رائدة في المنطقة والعالم، ما عزّز مكانة المملكة بين كبريات الدول الصناعية بكل ثقة واقتدار". مضيفاً سموه بأن مشروعات الهيئة الملكية و"سابك" العملاقة والقطاع الخاص تجسد مدى اهتمام حكومة المملكة بكل ما من شأنه تدعيم اقتصاديات بلادنا، من خلال مضاعفة الطاقات الإنتاجية لقطاعنا الصناعي، وامتلاك التقنيات المبتكرة والمتطورة، وتوفير العديد من الفرص الوظيفية الجديدة، للجيل الحالي والأجيال القادمة، لبلوغ المستقبل المنشود.

وأكد يوسف بن عبدالله البنيان، نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي، أن الزيارة الميمونة أسمى تشريف وتكريم لجميع العاملين في "سابك" وشركاتها التابعة، وأفضل حافز لتجديد الوعد بمزيد من البذل والعطاء، لبلوغ أرفع مستويات الأداء الإنتاجي والإبداعي، وبناء مجتمع معرفي، يتبنى الثقافة الصناعية الحديثة، ويستمد أخلاقياته المهنية من قيم مجتمعة وثوابته الدينية.

وأشار البنيان إلى أن "سابك" هي ثمرة من ثمار الرعاية الفريدة لقيادتنا الحكيمة، ونتاج للرؤية الثاقبة الذي تبنتها حكومتنا الرشيدة لاستثمار موارد الوطن البشرية والطبيعية، في إقامة منظومة صناعية لتنويع مصادر الدخل الوطني. وأضاف: "حرصت "سابك" منذ التأسيس على العناية بمواردها البشرية، رافدها الثري لإنجاز رؤيتها الاستراتيجية 2025م، ومفتاحها لإنجاح برنامجها التحولي، وسبيلها لتظل الشركة العالمية الرائدة المفضلة في مجال الكيماويات".

وشدد الرئيس التنفيذي على عناية "سابك" واهتمامها بغرس الإبداع والابتكار في جميع أعمالها، عبر بناء الشراكات مع رواد عالميين، واهتمام الشركة بالتوسع الجغرافي، من خلال تعزيز الحضور في الأسواق العالمية، وابتكار تقنيات حديثة لإنتاج مواد وحلول جديدة، وامتلاك سجلات امتثال متميزة في الشفافية، والتنمية المستدامة، وحماية البيئة، والأمن والسلامة، والمسؤولية الاجتماعية.

وأوضح البنيان أن الرعاية الكريمة والتشجيع السديد الذي تحظى به "سابك" من خادم الحرمين والحكومة الرشيدة، سيقود طموح "سابك" ورجالها إلى مزيد من الإنجازات، خاصة وأن "سابك" اليوم أصبحت في المركز الرابع عالمياً في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية، وأكبر شركة صناعية غير بترولية في الشرق الأوسط، إلى جانب كونها أكبر شركة تجارية في العالم العربي. مضيفاً: "يعمل في "سابك" أربعين ألف موظف، يتوزعون في أكثر من خمسين دولة حول العالم. وتملك الشركة 22 مركزاً بحثياً تضم 2000 عالم، أنجزوا حتى اللحظة أكثر من 11 ألف براءة اختراع، الأمر الذي جعل "سابك" الشركة الرائدة الأولى في مجال الابتكار بمنطقة الشرق الأوسط".

يذكر أن المشاريع التي تفضل خادم الحرمين – أيده الله – بتدشينها تجسد العمل الحثيث للشركة لمواكبة "رؤية المملكة 2030م"، و"برنامج التحول الوطني 2020"، من خلال المضي قدماً لتنفيذ استراتيجيتها للعام 2025، والاضطلاع بمسؤوليتها المهمة تجاه الصناعات التحويلية السعودية، والمساهمة في تنويع مصادر الدخل الوطني




يوسف البنيان

الشورى يقر حماية المال العام ويحذر من التسرع في الإساءة للموظف عند الاشتباه



أقر مجلس الشورى في جلسته التي عقدت أمس الثلاثاء نظام حماية المال العام وفق الصيغة النهائية لمشروع النظام التي انفردت بنشرها "الرياض" في وقت سابق وبموجب مواده فيلزم الوزراء ونوابهم وكذلك أصحاب المراتب الوظيفية الممتازة والـ14 و15 في نظام الخدمة المدنية ومن في مستواهم الوظيفي في السلك العسكري والدبلوماسي، إضافة إلى أمناء المدن ورؤساء البلديات ودرجات السلك القضائي وكتّاب العدل ومديري العموم للشؤون الإدارية والمالية ورؤساء أقسام المحاسبة، تقديم إبراء ذمة مالية عند شغل الوظائف والمراتب السابقة.

وشدد النظام على معاقبة كل موظف عام اختلس أو شارك في اختلاس مال عام حازه بسبب وظيفته بالسجن مدة لا تتجاوز عشر سنوات أو بغرامة مالية لا تزيد على خمسة ملايين أو بهما معاً، ويعاقب من استولى أو شارك في الاستيلاء على مال عام اتصل به بحكم عمله أو تصرف فيه بغير حق أو سهل ذلك لغيره بالسجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة مالة لا تزيد على مليون ريال.

وحددت مواد النظام المقر يوم أمس لحماية المال العام عقوبات لكل موظف عام كلف بالتفاوض أو التثمين أو التعاقد من جهته مع جهة داخل أو خارج المملكة في شؤون تلك الجهات وترتب حقوق والتزامات مالية من ذلك وتعمد إجراءها بما يضر بالمصلحة العامة او ليحصل على منفعة لنفسه أو لغيره، ليعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات أو بغرامة قدرها خمسة ملايين ريال، ويحرم الموظف العام الي تثبت إدانته بالاختلاس أو الاستيلاء على المال العام من شغل أي وظيفة عامة حتى بعد اتمام العقوبة. وشمل حماية المال العام الشركات التي تساهم الحكومة فيها بنسبة لا تقل عن 25%، لكنه لم يشمل تطبيق أحكام نظام حماية المال العام الشركات المساهمة، لأن أموالها ليست عامة كما أن الاعتداء عليها مجرَّم في نظام الشركات ونظام هيئة السوق المالية ولوائحها. وحذر النظام من عدم التسرع في حالة الاشتباه والإساءة للموظف العام ومساءلته قبل التثبت ودعم ذلك بالأدلة الكافية التي تؤكد الاشتباه وتوجب المساءلة، وحوى تعريفاً وعقوبات للجرائم غير العمدية كالإهمال والتفريط وحددت درجات العقوبة التي تتناسب مع مستوى الجرم لكل من هذه الحالات، وأفرد مادة للعقوبة المتعدية لحالات الاختلاس والاستيلاء والعقوبات المتعدية لحالات التستر وعدم التبليغ في جرائم الاعتداء على المال العام.

وتضمن مشروع النظام أحكاماً تتعلق بالإهمال والتفريط التي تقع نتيجة إغفال أو امتناع الموظف العام الالتزام باتخاذ الحيطة والحذر كما أوجبتها الأنظمة واللوائح المعمول بها من أجل منع حدوث التلف والضرر بالمال العام.

وألزمت مواد حماية المال العام الجهات المشمولة بأحكامه، بإشعار ديوان المراقبة العامة كتابياً بما تجريه من تغيير في سياستها وخططها الاستثمارية بما لديها من أموال عامة، وحق الديوان في التعقيب على التغيير إن وجد، ونصت المواد على إبلاغ هيئة مكافحة الفساد بأسماء الموظفين التابعين لها المكلفين بتقديم إقرار الذمة المالية وبياناتهم وتحديثها بما يستجد على مسميات الوظائف المشمول في هذا النظام، كما أوضح النظام مسؤولية "نزاهة" بتلقي البلاغات عن حالات الاعتداء على المال العام، وأسند للمباحث الإدارية الضبط وجمع الأدلة كما أوكل لهيئة التحقيق والادعاء العام مسؤولية التحقيق في الجرائم المنصوص عليها في نظام حماية المال العام.

وكان تقرير اللجنة الخاصة قد أكد عدم وجود فراغ تشريعي يتعلق بحماية المال العام لكن اللجنة اتفقت مع الجهات التنفيذية والرقابية بوجود قصور وتداخل في الأنظمة التي تحمي المال العام، مما يعني وفق تقريرها أن الوضع الراهن لحماة المال وخصوصاً مع تطور الأنظمة المعلوماتية التي تقع تحت ملكية الدولة غير كافٍ




د. محمد آل عمرو يعلن فوز مشروع حماية المال العام

خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي السابع للموارد المائيـة والبيئة الجافة.. في جامعـة الملـك سعـود





برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- يعقد المؤتمر الدولي السابع للموارد المائية والبيئة الجافة بإذن الله خلال الفترة من 5-7 ربيع الأول 1438هـ الموافق 4-6 ديسمبر 2016م. وتنظم هذا المؤتمر جامعة الملك سعود ممثلة بمعهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء وجائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه ومؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية ووزارة البيئة والمياه والزراعة.

ذكر ذلك سعادة الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ المشرف على معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء بجامعة الملك سعود. وأكد سعادته بأن رعاية خادم الحرمين الشريفين أيده الله لهذا المؤتمر هي مصدر فخر واعتزاز لنا جميعاً ويعكس اهتمامه -يحفظه الله- على تشجيع لقاءات العلماء التي تهدف إلى تطوير البحث العلمي بما ينعكس خيراً على المملكة وعلى جميع دول العالم. وتحظى جامعة الملك سعود بدعم متواصل من مقامه الكريم لما تقدمه من جهود متميزة في مجال التعليم والبحث العلمي وفق رؤى وتوجهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -يحفظهم الله-.

وأضاف سعادة الدكتور آل الشيخ بأن المؤتمر الدولي السابع للموارد المائية والبيئة الجافة هو السابع من سلسلة مؤتمرات دولية نظمت منذ العام 2004 وشارك فيها نخبة من علماء وخبراء المياه حول العالم. ويهدف المؤتمر لإتاحة الفرصة لالتقاء العلماء والباحثين والعاملين في قطاع المياه وتبادل العلوم والمعارف في مجالات البيئة والمياه والصحراء، كما يساهم في الاستفادة من التقنيات الحديثة في دراسات المناطق الجافة وشبه الجافة ومواردها الطبيعية، وكذلك الاطلاع على أحدث الطرق والتقنيات المتبعة في المحافظة على موارد المياه وطرق استدامتها والمحافظة عليها. ويهدف أيضاً إلى تبادل الخبرات بين متخذي القرار والخبراء والعلماء بهدف الوصول إلى تكاملية وشمولية الحلول للمشاكل ذات الصلة بالمياه.

ويشتمل هذا المؤتمر على أربعة محاور رئيسة هي الموارد المائية والبيئة الجافة وترشيد المياه والمحافظة عليها واستخدام التقنيات الحديثة في دراسة البيئة الجافة والموارد الطبيعية الخاصة بها. وسيلقى في المؤتمر 73 ورقة علمية، شارك في إعدادها علماء وباحثون من 16 دولة شملت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والمغرب والجزائر وتونس ولبنان والسودان والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والتشيك واليابان وماليزيا وباكستان والهند ونيجيريا.

ونوه سعادة المشرف على المؤتمر إلى أنه سيقام حفل الافتتاح في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الأحد 5 ربيع الأول 1438 هـ الموافق 4 ديسمبر 2016 م في المدرج الرئيس بمستشفى طب الأسنان الجامعي في جامعة الملك سعود، وستعقد الجلسات العلمية في القاعات الجانبية قرب المدرج الرئيس على مدى ثلاثة أيام.

في اليوم الأول للمؤتمر يبدأ التسجيل في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً يليه حفل الافتتاح في الساعة العاشرة والنصف ويستمر لمدة ساعة يتضمن بالإضافة إلى كلمات المتحدثين محاضرة للدكتور محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه بعنوان نحو أمن مائي عربي مستدام.

في الساعة الواحدة ظهراً تبدأ الجلسات العلمية وتشتمل على جلستين بالتزامن، الجلسة الأولى بعنوان إدارة الموارد المائية برئاسة الدكتور وليد عبدالرحمن تقدم فيها محاضرة متخصصة وعشر أوراق علمية.

وتعقد الجلسة الثانية بعنوان تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية برئاسة الدكتور عبدالقادر السري تقدم فيها محاضرة متخصصة وتسع أوراق علمية.

في اليوم الثاني تعقد أربع جلسات تبدأ في تمام الساعة التاسعة صباحاً الأولى منها بعنوان استكشاف المياه الجوفية وإداراتها برئاسة الدكتور عبدالعزيز العثمان تقدم فيها محاضرة متخصصة وسبع أوراق علمية، ويعقد بالتزامن معها الجلسة الثانية بعنوان التغير المناخي والتصحر والبيئات الجافة برئاسة الدكتور عبدالملك آل الشيخ تقدم فيها محاضرة متخصصة وست أوراق علمية.

بعد ظهر اليوم الثاني تعقد الجلسة الثالثة والرابعة بالتزامن وتبدآن في تمام الساعة الواحدة ظهراً. وستكون الجلسة الثالثة بعنوان جودة المياه الجوفية برئاسة الدكتور صالح الحسون تقدم فيها محاضرة متخصصة وست أوراق علمية. والجلسة الرابعة تعقد بعنوان معالجة المياه ومياه الصرف الصحي برئاسة الدكتور وليد زاهد تقدم فيها محاضرة متخصصة وإحدى عشر ورقة علمية.

في اليوم الثالث والأخير تعقد جلستان تبدآن في الساعة التاسعة صباحاً. الجلسة الأولى بعنوان الزراعة برئاسة الدكتور علي الجلعود تقدم فيها محاضرة متخصصة وثماني أوراق علمية تتزامن معها الجلسة الثانية بعنوان النمذجة والتنبؤ برئاسة الدكتور عبدالعزيز الحامد تقدم فيها محاضرة متخصصة وسبع أوراق علمية. وفي الساعة الواحدة ظهراً تعقد جلسة ختامية تستعرض فيها توصيات المؤتمر


الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ



الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر



خادم الحرمين يدشن منظومة البنية الأساسية والتعدينية في رأس الخير






تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله-، أمس، بتدشين منظومة من مشاريع البنية الأساسية والتنموية والتعدينية في مدينة رأس الخير الصناعية، التي تعد أول مدينة تعدينية سعودية من نوعها على مستوى العالم، في حفل كبير حضره صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء، والمعالي الوزراء والسعادة، والمسؤولين الحكوميين وفي القطاع الخاص، وعدد من أعيان المنطقة الشرقية.

واستهل الحفل الخطابي بكلمة لمعالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية قال فيها: "يُشرِّفُني، يا خادمَ الحرمين الشريفين، أن أقف بين يديكم، مُرحباً بكم، في موقع جديدٍ من مواقع الخير والعطاء والتنمية الوطنية، وأنتم تتفضلون، حفظكم الله، بتدشين مشروعات قطاع التعدين في مدينة رأس الخير الصناعية، فتأذنون، بذلك، أيدكم الله بوضع مدينة رأس الخير الصناعية على خارطة المنظومة الإنتاجية المتكاملة لاقتصاد الوطن، كصرحٍ صناعيٍّ كبير، وواحدٍ من إنجازات التنميةِ الحديثة في بلادنا، وتُعيدون إلى الذاكرة أحداثاً وذكريات هي محل فخر واعتزاز كل أبناء وطننا العزيز".

وأضاف الدكتور الفالح: "سيدي، كما بادر والدكم المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز، رحمه الله، ببصيرته الثاقبةِ إلى إطلاق الصناعةَ البتروليةَ السعودية فور اكتمال توحيد المملكة، ها أنتم اليوم تدشنون منظومة متكاملةً لقطاع التعدين في مدينة رأس الخير الصناعية، وتضعونها على منصة الانطلاق نحو آفاقٍ تنموية رحبة فيها، كل الخير والنماء والرفاه للمملكة وشعبها. يا خادم الحرمين الشريفين، إن ما نحتفي به اليوم ليس مجرّد افتتاحٍ لمنظومة صناعة تعدينية متميزة، وإنما هو تجسيدٌ حقيقي للسعي الحثيث والمدروس نحو تنويع مصادر الدخل والاقتصاد الوطني، عن طريق استثمار جميع الموارد المُتاحة في البلاد، وفتح الأبواب للصناعات الاستراتيجية لتعمل وتزدهر، مع كل ما يعنيه هذا التنويع من تعزيزٍ للدخل، واستقرارٍ للاقتصاد، ودعمٍ للنمو.

وأضاف: "لهذا، حرصنا، في إطار توجيهاتكم السديدة، أيدكم الله، على أن تقوم هذه المشروعات على نفس الأسس الراسخة التي أسهمت في نجاح المبادرات الاستراتيجية السابقة لها، وهي؛ الاستثمار الواعي والمُخطط له بإتقان لموارد البلاد وثرواتها، والالتزام بأرفع وأفضل المقاييس العالمية في التخطيط والتنفيذ، والسعي لتأسيس شراكات استراتيجية مع المؤسسات العالمية ذات العلاقة، والحرص على زيادة المحتوى المحلي في هذه المشروعات، والاستثمار الجاد والمستمر في الثروة البشرية الوطنية، بالتدريب والتأهيل وتوليد الوظائف. وقد سعت الحكومة، أيدها الله، لدعم وتطوير قطاع التعدين وفق معطيات تنافسية جديدة ومُتميزة، باستثمارات ضخمة تجاوزت مائة وثلاثين مليار ريـال سعودي، كُرِّست لتأسيس البنيةِ التحتيةِ من قطارات، وموانئ، ومحطات للكهرُباء والمياه، وإمداداتٍ من الغاز، والكبريت، ومصانع للفوسفات والأ لومنيوم مرتبطة بالمناجم التي أسستها شركة معادن، الشركة الوطنية القائدة لقطاع التعدين، والتي تُصنّف اليوم ضمن أكبر 10 شركات تعدين على مستوى العالم، وذلك في غضون 9 سنوات فقط منذ تخصيصها".

ومضى الوزير الفالح إلى القول: "وهنا، لا بد لي، يا خادم الحرمين الشريفين، من أن أقف وقفة تقديرٍ واعتزازٍ بشركاء النجاح، لأن ما تم هنا يُعدُّ إنجازاً نوعيًّا على المستوى الوطني، بل العالمي؛ فالمشروعات التي أُنجزت في مدينة رأس الخير الصناعية لم تكن لتتحقق بدون التعاون والتكامل بين أجهزة حكومية عدة، هي وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزارة النقل، ووزارة المالية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وصندوق الاستثمارات العامة، ومصلحة الجمارك العامة، والهيئة العامة للاستثمار، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، والمؤسسة العامة للموانئ، والشركة السعودية للخطوط الحديدية، إذ عملت هذه الجهات معًا، على مدى سنوات، بتنسيقٍ وتكاملٍ مستمرين". وحُق لنا، لذلك، أن نقول إن ما تحقق في مدينة رأس الخير الصناعية يُعدُّ مثالاً واضحاً لما تستطيع الدولة، أعزها الله، أن تُنجزه؛ من تشييد وتشغيل منظوماتٍ متكاملة من البنية الأساسية والصناعية، في طول البلاد وعرضها، بتضافرجهود جميع الأجهزة الحكومية لإنجازها، لتُقدِّم رسالة واضحةً إلى العالم أجمع، تثبت أنه متى ما وجدت العزيمة فإننا قادرون، على إنجاز ما يعُدّه الآخرون مستحيلاً، مثل هذه المشروعات بالغة التعقيد والصعوبة، لما فيه مصلحة اقتصادنا الوطني واقتصاد العالم".

وقدم د. خالد الفالح الشكر لشركاء النجاح قائلاً: "ولهذا، فإنني انتهز هذه الفرصة السانحة لأتقدم بالشكرِ الجزيلِ لكل شركائنا. وأخص بالشكر الشركة السعودية للخطوط الحديدية، لما بذلته من جهدٍ متميزٍ في إنشاء مشروع قطار الشمال، الذي يبلغ إجمالي طوله ٣٠٠٠ كيلو متر، والذي يربط وسط وشرق وشمال المملكة، باستثمارات بلغت ٢٥ مليار ريال، ذلك المشروع الذي بات أحد أهم الروافد الإسنادية لصناعة التعدين عن طريق خط التعدين الذي يخدم مدينة وعد الشمال، ومرافق شركة معادن في مدينة رأس الخير الصناعية، وسيخدم منشآت شركة أرامكو السعودية والمرافق الصناعية في الجبيل من خلال الشبكة التي تقوم الشركة بتنفيذها.كما أشيد، كذلك، بجهاز الهيئة الملكية للجبيل وينبع، التي تقوم بإدارة هذه المدينة بكل مهنية واقتدار، بعدما تسلمت مسؤولياتها من الجهات والشركات الأخرى".

سيدي خادم الحرمين الشريفين، كل ما ذكرته آنفاً، إنما هو تجسيدٌ لتوجيهات مقامكم الكريم، أيدكم الله، التي بموجبها استهدفت رؤية المملكة 2030، أن يصبح قطاع التعدين أحد ركائز الاقتصاد الوطني، إضافة إلى قطاعي البترول والبتروكيميائيات، وأن يُسهمَ في الناتج المحلي الإجمالي بما يصل إلى 240 مليار ريال سعودي.

وتناول معالي الوزير الفالح قطاع الصناعات البحرية قائلاً: سيدي خادم الحرمين الشريفين، لم تقتصر رؤيتكُمُ الثاقبة، حفظكم الله، على قطاع التعدين العملاق، بل تخطته لتشمل قطاعاتٍ تنمويةً جديدةً، تُسهم، هي أيضاً، في تنويع اقتصادنا وتوطين إمداداتنا، وتولّد عشرات الآلاف من الوظائف، وتفتح مجالات واسعة للاستثمار والابتكار. ومن هذه القطاعات الجديدة؛ قطاع الصناعات والخدمات البحرية، الذي يسرني ويُشرفني أن أُعلن أنكم، أيدكم الله،ستتفضلون فتؤسسون، بيدكم الكريمة، اليوم، انطلاقته الواعدة، هنا في مدينة رأس الخير الصناعية. إن إطلاقكم اليوم، حفظكم الله، لقطاع الصناعات والخدمات البحرية في المملكة، يتيح توطينًا نوعيًّا لأعمالٍ مهمةٍ جداً للمملكة والمنطقة والعالم، تشمل بناء منصات إنتاج البترول البحرية، وأجهزة الحفر، والسفن، بالإضافة إلى توفير خدمات الصيانة لهذا القطاع الحيوي.

"يا خادم الحرمين الشريفين.. إن بهجتنا لا توصف بتدشينكم، أيدكم الله، منظومة قطاع التعدين وانطلاقة الصناعات البحرية، هنا في مدينة رأس الخير الصناعية، وإننا لنأمل أن نتشرف، قريباً، بافتتاحكم مدينة وعد الشمال، وهي قصةٌ أخرى من قصص نجاح السعوديين في تنفيذ وتحقيق رؤى قادتهم، بالعلم والحزم والعزم، ولا شك أنه سيكون للقرار التاريخي الذي اتخذتموه، حفظكم الله، بتمويل البنية الأساسية لمدينة وعد الشمال، أكبر الأثر في قيام هذا المشروع الوطني ونجاحه. وختاماً أكرر الشكرَ لكم، يا خادم الحرمين الشريفين، لرعايتكم الكريمة لقطاع التعدين والصناعات البحرية، سائلاً المولى القدير أن يحفظكم قائداً ورائداً لنا، ويبارك لنا في مقدَّراتِ مملكتنا وثرواتها، وأن يحفظ لبلادنا أمنَها وشبابَها، الذين هم عماد نهضتها، وأن يمدُّنا بالشكر على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى".

ومن ثم تم عرض فيلم وثائقي عن صناعة التعدين في المملكة، حيث روى سيرة إنطلاق قطار الصناعة التعدينية في المملكة العربية السعودية، وعن المراحل التاريخية التي مر بها هذا القطاع البالغ الأهمية.

وبدأ حفل التدشين باستعراض قصة نجاح شابين سعوديين، قدما لخادم الحرمين الشريفين حجرين من خام البوكسايت وخام الفوسفات، ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالضغط على "زر" افتتاح المشاريع التعدينية في مدينة رأس الخير الصناعية.

رأس الخير.. منصة انطلاق قطاع التعدين الحديث نحو «السعودية 2030»

ألقى المهندس خالد بن صالح المديفر الرئيس وكبير المديرين التنفيذيين في شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، خلال التدشين كلمة قال فيها: "الله وعلى بركة الله. تدشنون بها يا خادم الحرمين الشريفين قطاع التعدين الحديث ومدينة رأس الخير الصناعية. لتكون ركيزة ثالثة للاقتصاد والصناعة السعودية ولتستمر بلادنا نبع للخير للوطن وللعالم. سيدي، إن مشاعر الفخر والاعتزاز التي يشعر بها سبعة آلاف موظف من ابنائكم في شركة معادن لا تضاهيها مشاعر وأنتم تباركون اليوم جهودهم، بتدشينكم منظومة صناعة التعدين الحديثة من أرض الخير. وفي رأس الخير. وستكون رأس الخير منصة انطلاق قطاع التعدين الواعد نحو تحقيق أهداف القطاع في روية السعودية 2030. وإن كان لـ"معادن" أن تفخر بما أنجزته في هذا الصرح الصناعي الكبير مدينة رأس الخير، فهي تفخر كذلك بثقة الحكومة بها لتأسيس مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية في "منطقة الحدود الشمالية"، ونحن في طريقنا بإذن الله لتحقيق الوعد بحسب ما خطط له. وقد علمتمونا يا سيدي حبً إنجاز ما فيه خير الوطن.. ولذا سنواصل يا خادم الحرمين العمل لترسيخ مكانتنا في صدارة شركات التعدين العالمية وكرافد أساسي للاقتصاد الوطني، حيث سنزيد من أعمال الاستكشاف لموارد التعدين في جميع أنحاء المملكة لمضاعفة احتياطاتنا من الموارد التعدينية".

واضاف: "بتوفيق الله ثم بمباركتكم يشرفني يا خادم الحرمين الشريفين أن أعلن بين يديكم اليوم عن بدء العمل بتطوير المشروع الثالث، للفوسفات بطاقة ثلاثة ملايين طن سنوياً، تماثل طاقة المشروع الذي دشنتموه هذا اليوم، تضاف تدريجياً وصولاً لكامل الطاقة الانتاجية في عام 2024، باستثمارات تقارب الأربعة وعشرين مليار ريال، وكذلك البدء في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لدراسة إضافة خط إنتاج ثالث للألمنيوم في رأس الخير. كما سنستمر في النمو في قطاعات الذهب والنحاس والمعادن الصناعية، ساعين إلى استشراف الفرص الاستثمارية واستقطاب الشراكات العالمية وتوطين التقنية".

وتابع: "سيدي الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظكم الله ورعاكم.. سيسجل التاريخ أنه في عهدكم المشرق تم تدشين قطاع التعدين السعودي الحديث مرتكزاً أساسياً للتنمية الشاملة المستدامة في ربوع الوطن الغالي. وختاماً. أسأل الله أن يحفظ لوطننا العز والرخاء. وأن يمدكم سيدي بعونه وتوفيقه. وأن يحفظكم ويبقيكم سيدي قائداً ملهماً وأباً حانياً وذخراً للوطن وأبنائه".

وفي ختام الحفل، أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية عن إطلاق اسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على مشروع الصناعات البحرية الذي أعلن اليوم عن إطلاقه.

35 مليار ريال إلى الناتج المحلي.. توطين التعدين.. 12 ألف فرصة وظيفية مباشرة

تشكل منظومة المشاريع المدشنة في مدينة رأس الخير الصناعية -الواقعة بالجهة الشمالية الشرقية من المملكة، وتطل على الخليج العربي- إسهاماً فاعلاً في تأسيس قطاع التعدين باعتباره ركيزة ثالثة للصناعة السعودية إلى جانب النفط والبتروكيماويات، ورافداً أساسياً جديداً للاقتصاد الوطني ببنيته وصناعاته الأساسية والتحويلية، ويتركز في صناعتي الألمنيوم والأسمدة الفوسفاتية، ومشاريع البنى الأساسية والتنموية، حيث بلغ حجم الاستثمارات فيها ما يزيد على 130 مليار ريال، تضيف إلى الناتج المحلي نحو 35 مليار ريال، إلى جانب نقل وتوطين تقنية الصناعات التعدينية في المملكة، فضلاً عن إسهامها في إيجاد 12 ألف فرصة وظيفية مباشرة، وعشرات الآلاف من الفرص غير المباشرة للمواطنين، سواءً في المصانع أو في مشاريع البنية الأساسية. وستشكل مشاريع مدينة رأس الخير منصة انطلاقة لتحقيق أهداف القطاع الواعدة بما يتفق مع رؤية المملكة 2030.

وتشمل مشاريع قطاع التعدين في رأس الخير ومشاريع البنية الأساسية التنموية منجم معادن للفوسفات في حزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية، ومنجم معادن للبوكسايت (المعدن الأساس في صناعة الألمونيوم) في البعيثة بالقصيم، ومشروع سكة الحديد المعروف بـ(قطار التعدين)، ومحطة تحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية، وميناء رأس الخير، مجمع مصانع معادن للفوسفات. مجمع مصانع معادن للألمنيوم. وكذلك مشاريع البنية الأساسية والتحتية، التي تنفذها الهيئة الملكية للجبيل وينبع في رأس الخير لدعم الصناعات التحويلية.


أحد عاملي معادن يصف مهام عمله أمام الملك


إنجاز 46 مشروعاً صحياً بالقصيم






أنجزت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم 46 مشروعاً صحياً على مستوى مدن ومحافظات المنطقة خلال عام 1437هـ.. وقد تسلم صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم تقريراً عن تلك المشروعات الصحية، واستمع إلى شرح مفصل من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الأستاذ مطلق بن دغيم الخمعلي عن تلك المشروعات.

ولي العهد: التعاون الأمني الخليجي.. إدراك عميق لوحدة المصير وخطورة التقصير





رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله- أمس، الاجتماع الدوري الخامس والثلاثين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك في فندق الريتز كارلتون بالرياض. وقبيل بدء الاجتماع التقطت الصور التذكارية لأصحاب السمو والمعالي بهذه المناسبة.

وبعد أن أخذ صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وأصحاب السمو والمعالي مكانهم، ألقى سموه كلمة فيما يلي نصها:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين. أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. معالي الأمين العام. أصحاب المعالي والسعادة. الأخوة الحضور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. يطيب لي أن أرحب بكم في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية، وأتشرف أن أنقل إليكم تحيات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله ورعاه- وتطلع مقامه الكريم إلى أن يسهم اجتماعكم المبارك الخامس والثلاثين في تعزيز جهود دولنا الأمنية وتوسيع نطاق تعاوننا المشترك، من أجل المحافظة على أمننا الخليجي، واستقرار شعوبنا وتطورها".


وأضاف سموه: "أيها الأخوة.. لقد شهدنا بالأمس القريب وعلى أرض مملكة البحرين الشقيقة التمرين الخليجي المشترك (أمن الخليج العربي1) الذي يعد بحق أنموذجًا مشرفًا وتطبيقًا عمليًا لما وصل إليه تعاوننا الأمني المشترك وإدراكًا عميقًا لوحدة المصير وخطورة التهاون أو التقصير. أيها الأخوة.. إن أمننا الخليجي، وعمقنا الإستراتيجي، وثقلنا الاقتصادي، ومرتكزنا العقدي محاط بمهددات أمنية عديدة في ظل ما يشهده عالمنا اليوم من متغيرات وانحرافات فكرية ونزاعات طائفية وظواهر إرهابية تقف وراءها دول ومنظمات وتنظيمات نُدرك غاياتها وتوجهاتها وقادرون بحول الله وقدرته على درء مخاطرها والمحافظة على أمن دولنا وشعوبنا.

وتابع ولي العهد: "أيها الأخوة.. إنه مهما كانت قوة وخطورة من يحاول أن يعتدي على أمننا واستقرارنا فإنها تصغر، أمام صلابة موقفنا وقسوة ردنا مستمدين العون والتوفيق في مواجهة مخاطر تلك الأعمال الإجرامية والمخططات العدوانية من الله وحده ثم بقدرة وكفاءة أجهزتنا الأمنية وتماسك وحدتنا الوطنية، وصلابة أمننا الفكري وعمق تجربتنا في مواجهة التحديات. أيها الإخوة: إننا نعمل من خلال مجلسكم الموقر وفق تطلعات طموحة وتوجيهات كريمة من قادة دولنا.. تطلعات تستلهم على الدوام احتياجات ومتطلبات شعوبنا والمحافظة على أمنها واستقرارها، وتهيئة المناخ الأمني الأساس في نجاح مسيرة التنمية واستقرار الشعوب، ولذلك تعمل أجهزتنا الأمنية وفق رؤية أمنية شاملة وبمنهجية احترافية عالية تستبق الفعل الإجرامي قبل وقوعه وتتعامل مع الموقف بما يردع المعتدي ويحول دون تكرار تجاوزه بأي حال من الأحوال وبما يحقق فاعلية الردع وقناعة الارتداع، يساندها في أداء رسالتها وعي وطني نعتز به ونعمل على استمراره واتساع نطاقه بين أفراد مجتمعاتنا ومختلف مؤسساتنا وهيئاتنا المعنية".


"وختاماً، أرجو من الله العلي القدير أن يكلل جهودكم بالنجاح وأن يبارك جمعكم واجتماعكم فمنه وحده نستمد العون والتوفيق. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".


ثم ألقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني كلمة رفع في مستهلها الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون -حفظه الله- على ما تلقاه مسيرة العمل الخليجي المشترك من الرعاية والدعم والتوجيهات الكريمة والجهود الحثيثة لتعزيزها وتقدمها وتحقيق أهدافها السامية وتلبية تطلعات مواطني دول المجلس لمزيد من الترابط والتعاون والتكامل.

كما رفع معاليه التهاني لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس ومواطنيها الكرام بمناسبة احتفال كل من سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر بأيامها الوطنية.

ونوه الدكتور الزياني بالجهود الأمنية المتميزة خلال موسم حج العام الماضي التي بذلتها حكومة المملكة من أجل التيسير على ضيوف الرحمن وتوفير أمنهم وسلامتهم، بفضل من الله العلي القدير، معرباً عن الامتنان لسمو ولي العهد وزير الداخلية ومتابعته المستمرة وجهوده الحثيثة لتعزيز العمل الأمني المشترك بين دول المجلس.


وقال: "لقد أولى أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون -حفظهم الله- التعاون الأمني في دول المجلس اهتماماً بالغاً وأكدوا دائماً أهمية الأمن والاستقرار كأساس لحماية المكتسبات والإنجازات التي حققتها دول المجلس بجميع شعوبها ولا شك أن ما تحقق من إنجازات بارزة في إطار التعاون والتكامل في مجال العمل الأمني المشترك وما تم تنفيذه من برامج ومشروعات في سبيل تعزيز وتطوير قدرات وجهود الأجهزة الأمنية في دول المجلس هو دليل على حرصكم واهتمامكم أصحاب السمو والمعالي وسعيكم الدائم لدفع مسيرة العمل الخليجي إلى آفاق أرحب وأشمل وصولاً إلى تحقيق أهدافنا السامية، وقد أكد التمرين الأمني الخليجي المشترك واستضافته مملكة البحرين برعاية كريمة من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين أن أمن الخليج العربي واحد، ومثّل دليلاً ساطعاً على عمق التعاون والتنسيق الأمني القائم بين دول مجلس التعاون و دليل بارز على حرص الأجهزة الأمنية بدول المجلس على زيادة قدراتها ورفع مستوى عملها الميداني".

وأضاف: "إن مشاركة القوات الأمنية بدول المجلس في التمرين، أكدت أن الأمن الخليجي كل لا يتجزأ وأن التعاون المشترك ركن أساسي في الحفاظ على أمن دول المجلس وسلامتها والحفاظ على استقرارها وأن دول مجلس التعاون سوف تواجه أي تهديد بكل جدية والتزام ولن تتردد في حماية أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها والمحافظة على منجزاتها ومكتسباتها". إثر ذلك بدأ أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية جلسة عملهم المغلقة




ولي العهد: تمرين «أمن الخليج» أنموذج مشرف لتعاوننا الأمني المشترك


جانب من الاجتماع

خادم الحرمين يؤسس صروحاً اقتصادية جديدة على خارطة المنظومة الإنتاجية





دشّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس مشروعات التعدين في مدينة رأس الخير بالمنطقة الشرقية والبنية الأساسية التنموية.. كما دشّن في مدينة الجبيل الصناعية امس، ووضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الصناعية والتنموية في الهيئة الملكية وأرامكو السعودية والقطاع الخاص.


وبدأ الحفل في رأس الخير بكلمة لوزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح قائلاً: "يشرفني يا خادم الحرمين أن أقف بين يديكم مرحباً بكم وأنتم تتفضلون بتدشين مشروعات قطاع التعدين في مدينة رأس الخير الصناعية، فتأذنون بذلك أيدكم الله بوضع مدينة رأس الخير الصناعية على خارطة المنظومة الإنتاجية المتكاملة لاقتصاد الوطن كصرح صناعي كبير وواحد من إنجازات التنمية الحديثة".


إثر ذلك دشن خادم الحرمين مشروعات التعدين في رأس الخير. وأعلن الفالح عن موافقة خادم الحرمين على تسمية مجمع أرامكو للصناعات البحرية إلى مجمع الملك سلمان للصناعات البحرية. وفي مدينة الجبيل الصناعية دشّن خادم الحرمين امس، ووضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الصناعية والتنموية في الهيئة الملكية وأرامكو السعودية والقطاع الخاص. وألقى الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع كلمة قال فيها: إنكم يا خادم الحرمين اليوم تأذنون ببدء فصل تاريخي جديد من فصول صناعة التنمية بتفضلكم بوضع حجر الأساس للمركز الاقتصادي للجبيل الصناعية الذي سيصبح مركزًا إقليميًا للجزء الشمالي من المنطقة الشرقية، وكل ذلك يؤكد متانة اقتصادنا الوطني وقدرته على تجاوز التحديات بحول الله تعالى


الملك سلمان يضع حجر أساس المركز الصناعي

دول مجلس التعاون تعرب عن رفضها واستنكارها إعلان "حكومة إنقاذ" باليمن







أعربت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ،اليوم الثلاثاء، عن رفضها واستنكارها لإعلان الحوثيين والمخلوع علي صالح تشكيل "انقاذ" حكومة في اليمن.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني في بيان صحفي إن دول مجلس التعاون ترفض رفضا قاطعا تشكيل حكومة الحوثي وصالح في اليمن باعتبار أن حكومة الرئيس اليمني عبدربه هادي هي الحكومة الشرعية دستوريا وقانونيا والتي تحظى باعتراف الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي والأمم المتحدة.

وأضاف الزياني أن تشكيل حكومة الحوثي وصالح في اليمن يبرهن على أن الحوثيين وأتباع صالح غير جادين في الدخول في المفاوضات السياسية ويسعون إلى تعطيل الجهود الحثيثة التي يقوم بها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ لوقف الحرب في اليمن وإعادة احياء المفاوضات السياسية بموجب خارطة الطريق الأممية للتوصل إلى حل سياسي وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وكان مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية قد أشار في وقت سابق من اليوم إلى أن الخطوات التي أقدمت عليها ميليشيا الحوثي وصالح في إعلان ما سموه حكومة في صنعاء هو "تأكيد جديد للشعب اليمني وللعالم أن هذه القوى الانقلابية تعزز من نهجها الانقلابي وتدمر وتنهي أي خطوة ممكنة للحوار والسلام ومستمرة بنشر الفوضى والخراب ورعاية الإرهاب والسعي لتمزيق الوطن





التنمية الاجتماعية»: استقبال 1154 بلاغا لحالات العنف بالدمام




كشف سعيد الغامدي مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن استقبال وحدة الحماية الاجتماعية بالدمام لنحو 1154 بلاغ لحالات اجتماعية خلال العام الماضي، مؤكدا أنه تم معالجة 1101 منها بينما ظلت قيد المعالجة 53 حالة منها.

وأبان قبل قليل بأن البلاغات وصلت للوحدة عبر مركز البلاغات على رقم 1919، وتابع "مع تزايد الاهتمام بمشكلة العنف الأسري قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من منطلق مسؤولياتها بإنشاء الإدارة العامة للحماية الاجتماعية بموجد القرار الوزاري رقم 1/10771/ش وتاريخ 1/3/1425 هـ، كإدارة متخصصة في هذا المجال تسعى إلى فهم تلك المشكلة ووضع السبل الكفيلة للوقاية منها وعلاجها عند حدوثها بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة".

وأشار الغامدي إلى أنه "تم إنشاء مركز البلاغات بغرض تلقي البلاغات من ضحايا الإيذاء والعنف، وذلك ليتسنى إرشادهم نحو أقرب جهة أو مكان يتلقوا فيه المساعدة اللازمة في أي منطقة من مناطق المملكة، وتتم كيفية الإبلاغ عن حالات العنف الأسري عن طريق الاتصال من الهاتف الثابت او الجوال على رقم 1919، أو الاتصال بأحد لجان الحماية الاجتماعية بمناطق المملكة أو الإبلاغ عن طريق موقع الإدارة العامة للحماية الاجتماعية على الانترنت على رابط www.hemayah.org ".

وأضاف "إن دار الحماية تعمل على حماية الطفل دون سن 18 عاما، والمرأة أيا كان عمرها وبعض الفئات المستضعفة من التعرض للإيذاء بشتى أنواعه، ونشر الوعي بين أفراد المجتمع حول ضرورة حماية أفراد الأسرة من الإيذاء والعنف، إضافة إلى إجراء البحوث والدراسات عن هذه المشكلة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، كما تعمل على التدخل السريع في حالات الإيذاء والتنسيق الفوري مع الجهات ذات العلاقة مثل إمارات المناطق والمحاكم الشرعية والشرط والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة الحكومية والأهلية لخدمة ضحايا العنف الأسري




ثلاث وفيات وإنقاذ 335 شخصاً جراء الأمطار على مناطق المملكة‎






أوضح المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني أن مراكز التحكم والتوجيه بمنطقة (الرياض – مكة المكرمة – الباحة - الشرقية - جازان- تبوك - عسير) استقبلت من يوم الأربعاء الموافق 23/2/1438هـ وحتى صباح اليوم الثلاثاء الموافق 29/2/1438هـ (978) بلاغاً منها (510) في مدينة الرياض و(24) في مكة المكرمة و (4) في الباحة و و(1) في جازان و(14 ) في تبوك و(386) في الشرقية و(38) في عسير جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق.

وأفاد المركز الإعلامي إن الجزء الأكبر من البلاغات تلقاها مركز التحكم والتوجيه بمنطقة الرياض.

بينما بلغ عدد الوفيات (3) حالات وفاه كان في مدينة الرياض (1) حالة وفاه ومنطقة مكة المكرمة (2) حالة وفاة وبلغ عدد المحتجزين والذين تم إنقاذهم (335) شخص على النحو التالي :-

(302) في الرياض و(2) في مكة المكرمة و(3) في جازان و(2) في تبوك و(21) في الشرقية وعسير(5) مشيراً أن أغلب الإحتجازات كانت داخل المركبات حيث بلغ عدد المركبات التي تم إخراجها (330) وقامت بإخلاء وإيواء (119) أسرة.

وأهاب المركز الإعلامي بالمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر وعدم التواجد في مواقع جريان السيول والأودية أو الخروج للنزهات البرية في المناطق المعرضة لسقوط أمطار غزيرة والالتزام بتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة وكذا عبر مواقع التواصل الاجتماعي حفاظاً على سلامتهم متمنياً السلامة للجميع .







474 مليار ريال الاحتياطي العام للدولة بنهاية الشهر الماضي





انخفض الاحتياطي العام للمملكة بنحو 100 مليار ريال ليصل إلى 474.1 مليار ريال خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر 2016.

ووفقاً للتقرير الذي أعدته "أرقام" تعتبر قيمة الانخفاض في الاحتياطي العام للدولة خلال شهر أكتوبر الأعلى منذ فبراير 2015 حيث انخفض آنذاك أيضا بـ100 مليار ريال.

وبذلك يصل إجمالي انخفاض الاحتياطي العام للمملكة خلال اﻟ10 أشهر الأولى من عام 2016 إلى نحو 179.8 مليار ريال.

وحساب الاحتياطي العام للدولة يحوّل إليه ما يتحقق من فائض في إيرادات الميزانية، ولا يجوز السحب منه إلا بمرسوم ملكي في حالات الضرورة القصوى المتعلقة بالمصالح العليا للدولة.

وأظهرت البيانات انخفاض الحساب الجاري للدولة خلال شهر أكتوبر الماضي إلى حوالي 45.9 مليار ريال بانخفاض 36.7 مليار ريال، وذلك مقارنة بشهر سبتمبر 2016





أعــــــــــــلان
أفضل شركة تنظيف فلل بالرياض
0508975609

https://companyeg.wordpress.com/2016/10/10/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/